إذا كنت تحاول ترتيب لقاء مع شخص ما، فإن العثور على مكان يناسب كلا الجدولين الخاصين بك قد يكون أمرًا صعبًا، هذا هو المكان الذي تأتي فيه مشاركة التقويم. إذا كنت تستخدم تقويم جوجل (Google Calendar)، فيُمكنك مشاركة التقويم الخاص بك حتّى يتمكّن أي شخص من رؤية جدولك الزمني المحدد.

 

مشاركة التقويمات وتخصيصها

 

واحدة من أقوى ميزات تقويم جوجل (Google Calendar) هي القدرة على تخصيصها ومشاركتها، يُمكنك مشاركة التقويم بأكمله مع الآخرين لكنه يؤثر على التقويم الذي تشاركه، يمكن أن تكون التقويمات المشتركة مفيدة لتنسيق العديد من الأحداث ذات الصلة مع مجموعة من الأشخاص.

 

إذا كنت تشارك التقويم الخاص بك، سيتم معاملة الأحداث نفس معاملة التقويم من حيث إعدادات الخصوصية، ويُمكنك تغيير الإعدادات الخاصة بالأحداث كما تريد.

 

كما يُمكنك إضافة الحدث الخاص بك إلى تقويم مختلف، ولكي يظهر الحدث في تقويم مختلف، انقر فوق اسم التقويم الخاص بك وحدد تقويمًا مختلفًا.

 

مشاركة التقويم

 

1. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

2. قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال ادراج رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني ثم كلمة المرور الخاصة بك في المكان المخصص لذلك، ليتم بعد ذلك فتح بريدك، ستظهر أمامك شاشة البريد الوارد (Inbox).

 

3. انقر فوق زر القائمة الموجود أعلى يمين الشاشة لتظهر لك قائمة من الخيارات، ثُمّ انقر فوق رمز التقويم ليتم فتح تقويم جوجل (Google Calendar) الخاص بك.

 

4. ضمن قسم التقويمات الخاصة بي (My calendars) على يسار الصفحة، أشر إلى اسم التقويم الذي تريده، لتظهر لك علامة القائمة (More) والحذف (X). كما في الصورة التالية:

 

 

2. انقر فوق علامة المزيد (More) لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُم انقر على خيار الإعدادات والمشاركة (Settings and sharing).

 

3. انقر على أحد الخيارات التالية:

 

  • للمشاركة مع أفراد (To share with individuals): ضمن قسم مشاركة مع أشخاص محددين (Share with specific people)، انقر فوق زر إضافة أشخاص (Add people) وأضف الشخص أو عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تريد المشاركة معه، ثُم انقر فوق زر إرسال (Send).

 

  • لتغيير إعدادات المشاركة الأوسع (To change wider sharing settings): ضمن قسم أذونات الوصول (Access permissions for events)، قم بتفعيل خيار إتاحة للجمهور (Make available to public) أو إتاحة لاسم المؤسسة (Make available for organization name).

 

تحديد مشاركة التقويم بشكل عام أو مع مؤسستك فقط

 

1. قم بفتح تقويم جوجل (Google Calendar) الخاص بك وانقر فوق ترس الإعدادات الذي يظهر في أعلى الصفحة لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُمّ انقر على خيار الإعدادات (Settings) من القائمة المنسدلة.

 

2. على يسار الشاشة، انقر فوق التقويم الخاص بك.

 

3. في قسم أذونات الوصول (Access permissions)، حدد أحد الخيارات التالية:

 

  • لجعله متاحًا بشكل عام على الويب، قُم بحديد المربع جعله متاحًا للجميع (Make available to public)، بجانب كل إذن مشاركة، ثُم انقر فوق السهم المتجه إلى الأسفل واختر ما إذا كنت تريد إظهار أوقات الفراغ والانشغال أم لا.

 

  • لجعله متاحًا لمؤسستك فقط، حدد المربع جعله متاحًا لمؤسستي (Make available for My Organization). بجانب كل إذن مشاركة ، انقر فوق السهم المتجه إلى الأسفل واختر ما إذا كنت تريد إظهار أوقات الفراغ والانشغال أم لا.

 

  • لإتاحته عبر مساحة عمل جوجل (Google Workspace)، حدد مربع إظهار معلومات التقويم في تطبيقات جوجل الأخرى، المقيدة بأذونات الوصول (Show calendar info in other Google apps, limited by access permissions).

 

السماح برؤية التقويم الخاص بك في متصفح الويب

 

يُمكنك الحصول على رابط (HTML) للتقويم الخاص بك ويمكنك مشاركته مع الأشخاص. من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بفتح تقويم جوجل (Google Calendar) الخاص بك، وانقر فوق ترس الإعدادات ثُمّ انقر على خيار الإعدادات (Settings) من القائمة المنسدلة.

 

  • انقر فوق التقويم الذي تريده على يسار الصفحة.

 

  • في قسم أذونات الوصول (Access permissions)، انقر على خيار الحصول على رابط قابل للمشاركة (Get shareable link) ثم انقر على نسخ الرابط (Copy Link).

 

 

مشاركة التقويم مع أشخاص محددين وتحديد مقدار ما يمكنهم رؤيته

 

عندما تشارك التقويم الخاص بك مع شخص ما، يُمكنك تحديد كيفية رؤيتهم للأحداث الخاصة بك وما إذا كان يُمكنهم أيضًا إجراء تغييرات، مثل إضافة الأحداث أو تحريرها. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

1. قم بفتح تقويم جوجل، وانقر فوق ترس الإعدادات ثُمّ انقر على خيار الإعدادات (Settings) من القائمة المنسدلة.

 

2. على يسار الشاشة، انقر فوق التقويم الخاص بك.

 

3. انقر فوق خيار إضافة أشخاص (Add people) الموجود في قسم المشاركة مع أشخاص محددين (Share with specific people)، وأدخل عنوان البريد الإلكتروني أو أسماء الأشخاص الذين تريدهم.

 

4. اختر خيار إذن المشاركة:

 

  • مشاهدة متوفر/ مشغول فقط (إخفاء التفاصيل) (See only free/ busy (hide details)).

 

  • رؤية كل تفاصيل الحدث (See all event details).

 

  • قم بإجراء تغييرات على الأحداث (Make changes to events).

 

  • قم بإجراء التغييرات وإدارة المشاركة (Make changes and manage sharing).

 

5. انقر فوق زر إرسال (Send).

 

مشاركة تقويمك مع أشخاص لا يستخدمون تقويم جوجل

 

  • في قسم المشاركة مع أشخاص محددين (Share with specific people)، انقر فوق إضافة أشخاص (Add people).

 

  • أدخل عنوان البريد الإلكتروني أو أسماء الأشخاص الذين تريد المشاركة معهم.

 

  • انقر فوق إرسال (Send).

 

  • انقر على خيار دعوة (Invite) لإرسال دعوة إليه لاستخدام التقويم وتأكد من اختيار جعله متاحًا للجميع  (Make available to public) من قسم أذونات الوصول.

 

إنشاء تقويمات مشتركة

 

بالإضافة إلى التقويم الخاص بك، يُمكنك إنشاء تقويمات مشتركة لتتبع أنشطة المجموعة، مثل جداول المشروع أو إجازات الزملاء. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

1. انتقل إلى قسم التقويمات الأخرى (Other calendars) الموجود في القائمة فيالجانب الأيمن من الشاشة، وانقر على إشارة الإضافة (+) التي ترمز إلى إضافة تقاويم أخرى (Add other calendars).

 

2. ستظهر لك قائمة من الخيارات كما في الصورة أدناه، انقر على خيار أنشئ تقويمًا جديدًا (Create new calendar). كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

3. ستنتقل إلى النافذة التي تظهر في الصورة أدناه قم بتسمية التقويم وإضافة وصف في الحقول المخصصة.

 

 

4. انقر فوق خيار المنطقة الزمنية (Time zone) وحدد منطقتك الزمنية.

 

5. انقر فوق زر إنشاء تقويم (Create calendar)، يظهر التقويم الجديد الخاص بك ضمن التقويمات الخاصة بي.

 

6. (اختياري) لتحديث أي تفضيلات تقويم، أشر إليها وانقر فوق المزيد (More) ثُم الإعدادات (Settings).