يعد “إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص” إشعار خطأ يرسله (Windows 10) عندما يكتشف أخطاء محرك الأقراص، عندما يكتشف (Windows) خطأً بشكل متكرر من محرك الأقراص، فإنّه سيطالبك بالخطأ عند كل إعادة تشغيل، ممّا يجعله يبدو إلى حد ما وكأنّه نوع من الفيروسات، إذن، ماذا يعني الخطأ؟ هل هو فيروس؟ كيف أصلحه؟ سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة في هذا المقال ونأمل أن تتمكن من إصلاح هذا الخطأ المحدد، والمساعدة في إصلاح محرك الأقراص الخاص بك والتخلص من الخطأ.

 

ماذا يعني الخطأ إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص

 

يشير إشعار الخطأ إلى أنّ (Windows) عثر على أخطاء غير متوقعة في محرك الأقراص على أحد محركات أقراص التخزين المتصلة “يمكن أن يكون محرك أقراص داخليًا أو محرك أقراص خارجيًا”، وأنّ محرك الأقراص ذو المشكلة يحتاج إلى الإصلاح “تحقق من تشغيل القرص” الذي يمكن القيام به فقط عن طريق إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عندما يظهر خطأ الإشعار هذا، لن تتمكن من الوصول إلى البيانات الموجودة على محرك الأقراص الذي به مشكلة حتى تقوم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإصلاح محرك الأقراص.

 

ماذا تعني عبارة إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص

 

هل هذا الإشعار المنبثق فيروس أو برنامج ضار؟ في معظم الحالات لا يكون الأمر كذلك، ومع ذلك إذا كانت البرامج الضارة قادرة على إخفاء نفسها لتظهر لك خطأ يشبه إشعار “إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص” الذي يحاول خداعك للنقر فوقه، فقد يكون ذلك تهديدًا، إذا كان لديك برنامج مكافحة فيروسات أو (Windows defender) يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل فعّال، فلا داعي للقلق بشأن كون الخطأ فيروسًا أو برنامجًا ضارًا.

 

سيكون السؤال الأفضل هو: هل يمكن أن تكون أخطاء “إعادة التشغيل لإصلاح محرك الأقراص” ناجمة عن فيروس أو برنامج ضار؟ يشير الخطأ فقط إلى أنّ (Windows) قد اكتشف خطأ غير متوقع أثناء محاولة القراءة أو الكتابة على أحد محركات الأقراص لديك، يمكن أن تكون أسباب أخطاء محرك الأقراص واسعة جدًا ومتنوعة، للإجابة على السؤال، قد تكون الإجابة نعم، على الرغم من ندرتها الشديدة، يمكن أن تكون الإصابة بفيروس أو برامج ضارة سببًا لفشل محرك الأقراص.

 

كيفية إصلاح خطأ إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص

 

إعادة تشغيل الكمبيوتر للسماح لـ Windows بفحص محرك الأقراص تلقائيًا

 

يحثك إشعار الخطأ على إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يتمكن (Windows) من إجراء عملية فحص للقرص “فحص محرك الأقراص بحثًا عن الخطأ وإصلاحه” على محرك الأقراص الذي يواجه مشكلة أثناء عملية بدء التشغيل “قبل التمهيد في (Windows)”.

 

الحل هو ببساطة إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والسماح لـ (Windows) بتنفيذ فحص للقرص تلقائيًا من خلال عدم الضغط على أي مفتاح أثناء بدء التشغيل حتى لا تتخطى العملية، قد تستغرق عملية فحص القرص بعض الوقت حسب حجم محرك الأقراص وكمية البيانات الموجودة عليه، إذا لم يكن ذلك ضروريًا تمامًا، فلا تقاطع العملية قبل أن تنتهي.

 

تشغيل أمر CHKDSK يدويًا في نظام التشغيل Windows 10

 

إذا فشل الفحص التلقائي للقرص في التشغيل عند بدء التشغيل أو لم يصلح الخطأ، فيمكنك تشغيل الأمر (CHKDSK) يدويًا على نظام التشغيل (Windows 10) عبر موجه الأوامر، سيعمل هذا فقط على محركات الأقراص التي ليست محرك أقراص النظام، محرك الأقراص الذي يتم تخزين (Windows) الخاص بك وتشغيله منه، لا يمكن فحص محرك أقراص النظام إلّا أثناء بدء التشغيل لأنّ هذه هي المرة الوحيدة التي لا يتم فيها استخدام محرك الأقراص:

 

  • لتشغيل الأمر، أولاً، ابحث في موجه الأوامر عبر شريط بحث (Windows 10)، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه من نتيجة البحث ثمّ حدد تشغيل كمسؤول.

 

  • في نافذة موجه الأوامر، أدخل الأمر التالي:

 

chkdsk D: /f /r /x

 

ملاحظة: استبدل (:D) بحرف محرك الأقراص الفعلي لمحرك الأقراص الذي تريد تشغيل (CHKDSK) عليه.

 

إذا كنت لا تعرف محرك الأقراص الذي يتسبب في ظهور المطالبة “إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص”، فأعد تشغيل الكمبيوتر للسماح لـ (Windows) بتشغيل عملية فحص القرص، أثناء العملية، انظر إلى محرك الأقراص الذي يحاول (Windows) فحصه وسيكون هذا هو محرك الأقراص الذي يمثل مشكلة، سيسمح سطر الأوامر لـ (CHKDSK) بفحص محرك الأقراص بحثًا عن الأخطاء وإصلاحها عند الحاجة، وتحديد موقع القطاعات التالفة على محرك الأقراص واستعادة المعلومات القابلة للقراءة، تقوم المعلمة (/ x) بفرض فك محرك الأقراص إذا كان قيد الاستخدام.

 

إجراء استعادة النظام

 

إذا قمت بتمكين الأداة المساعدة (System Restore) “استعادة النظام”، فستتمكن من اختيار نقطة استعادة واستعادة النظام إلى حالته الوظيفية الجيدة لإصلاح إعادة تشغيل الكمبيوتر لإصلاح أخطاء محرك الأقراص، ومع ذلك فإنّ استعادة النظام إلى نقطة الاستعادة المختارة أو التكوينات الافتراضية سيؤدي إلى فقدان البيانات، لذلك، قم بعمل نسخة احتياطية للنظام الخاص بك قبل تنفيذ هذه الطريقة، لإجراء استعادة النظام، اتبع الخطوات التالية:

 

  • اكتب “إنشاء نقطة استعادة” (Create a restore point) في مربع بحث (Windows) لفتح خصائص النظام.

 

  • انتقل إلى (System Protection) “حماية النظام”، وانقر فوق (System Restore) “استعادة النظام”.

 

  • انقر فوق “التالي”.

 

  • بعد ذلك، انقر فوق إظهار المزيد من نقاط الاستعادة واختر نقطة استعادة واحدة من الخيارات المتاحة.

 

  • انقر فوق الفحص بحثًا عن البرامج المتأثرة (Scan for affected programs) > التالي.

 

  • سترى البرامج التي ستتأثر أثناء العملية.

 

  • انقر فوق إغلاق لإغلاق النافذة ثمّ اتبع التالي > إنهاء.

 

استمرار ظهور الخطأ إعادة التشغيل لإصلاح أخطاء محرك الأقراص

 

يجب أن يكون (CHKDSK) قادرًا على إصلاح معظم أخطاء محرك الأقراص تلقائيًا، إذا عثر (CHKDSK) على أي قطاعات غير قابلة للقراءة أو أظهر أي خطأ لم تتمكن الأداة نفسها من إصلاحه، فقد ترغب في التفكير في استبدال محرك الأقراص الخاص بك، حاول أيضًا تشغيل الأوامر التالية في موجه أوامر غير مقيد “سطر واحد في كل مرة” ومعرفة ما إذا كان يعمل على حل المشكلة:

 

sfc /scannow

 

(SFC) قادر على الفحص تلقائيًا بحثًا عن ملفات النظام التالفة والمفقودة، وإصلاحها أو استبدالها في (Windows 10):

 

Dism /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

 

(DISM) هي أداة مضمنة في (Windows) لتحديث الملفات تلقائيًا وتصحيح مشاكل الخدمات لصورة (Windows 10) الخاصة بك، عندما يقوم كل من (CHKDSK) وفحص صحة محرك الأقراص بإرجاع أخطاء، فهذا يشير إلى أنّ محرك الأقراص قد بدأ بالتلف أو أنّه قد تعرض للتلف بالفعل، تحتاج إلى استبدال محرك الأقراص الخاص بك قبل فوات الأوان إذا كنت لا تريد أن تفقد بياناتك “إذا لم تكن تالفة بالفعل”.