يحتاج (Windows) إلى أن تعمل ملفات النظام بشكل صحيح، في حالة تلفها، ستواجه مشكلات بسرعة، إليك كيفية إصلاح الملفات التالفة باستخدام اثنين من أدوات إصلاح (Windows) المضمنة، ستكتشف أدوات فحص ملفات النظام هذه وتصلح أي ملفات نظام تالفة يتم العثور عليها، بعد ذلك، تعرف على كيفية الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك محسنًا باستخدام برامج مخصصة لتعزيز الأداء.

 

ما هو ملف نظام ويندوز

 

ملف نظام (Windows) هو أي ملف مهم يتعلق بنظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (OS)، ملفات النظام ضرورية لنظام التشغيل الخاص بك للعمل بشكل صحيح، بمعنى آخر، ملفات النظام هي ملفات أساسية تحافظ على عمل (Windows) بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها، بمرور الوقت، قد تتلف ملفات نظام (Windows)، عندما يحدث ذلك، لن يتمكن (Windows) من استخدامها، وقد يتأثر أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا هو السبب في أنّه من المهم جدًا استعادة ملفات نظام (Windows) بمجرد إتلافها، لأنّها ستفعل ذلك حتماً.

 

في هذه المقالة، سنوضح لك كيفية تنفيذ إجراءين مختلفين لإصلاح نظام التشغيل (Windows 10) بالإضافة إلى كيفية إصلاح ملفات نظام (Windows 8) و(Windows 7)، سنتحدث عن البحث عن ملفات النظام التالفة وإصلاحها فورًا باستخدام أداة إصلاح (Windows)،  أي إصلاح ملفات نظام (Windows) باستخدام أداة (System File Checker (SFC)) أو الأمر (DISM).

 

ماذا يعني تلف ملف نظام Windows

 

الملف التالف هو الملف الذي أصبح غير قابل للاستخدام، يمكن أن يحدث هذا فجأة ولأسباب متنوعة، عندما تتلف الملفات العادية، لن تتمكن من فتحها، على سبيل المثال، لن تتمكن من الاستماع إلى ملف (MP3) تالف أو تحميل لعبة محفوظة من ملف حفظ تالف، عندما تحاول فتح ملف تالف، ستتلقى عادةً رسالة خطأ بدلاً من ذلك.

 

تسوء الأمور عندما تتلف ملفات النظام، يمكن أن يؤدي فقدان الوصول إلى ملف نظام مهم بشكل خاص إلى تعطل (Windows) بشكل متكرر “شاشة الموت الزرقاء“، وقد يصبح (Windows) غير قابل للاستخدام تمامًا.

 

كيف ولماذا تتلف الملفات

 

يمكن أن تتلف الملفات عند حفظها أو نسخها، أحيانًا بسبب خطأ أو خلل في البرنامج الذي يتحكم في الملف، عندما تتسبب إحدى ألعاب الفيديو بطريق الخطأ في إتلاف ملف الحفظ، فهذا هو ما يحدث عادةً، إذا أدرك البرنامج أنّ هناك خطأ ما، فسوف ينبهك ويسمح لك بمحاولة إعادة حفظ هذا الملف أو إعادة إنشائه، خلاف ذلك، قد لا تكتشف ذلك حتى تحاول فتح الملف في المرة القادمة، البرامج التالفة ليست السبب الوحيد وراء تعطل الاختصارات في (Windows) وتلف الملفات، فيما يلي بعض الأسباب الأخرى:

 

  • أعطال الكمبيوتر: يمكن أن تتسبب الأعطال في تلف ملفات النظام، ويمكن أن تتسبب ملفات النظام التالفة في حدوث أعطال، إنّها حلقة مفرغة.

 

  • انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ: إذا انقطع مصدر الطاقة بجهاز الكمبيوتر بشكل غير متوقع، إذا فصلت سطح المكتب، أو نفدت بطارية الكمبيوتر المحمول، فقد تكتشف لاحقًا أنّ بعض ملفاتك قد تلفت.

 

  • زيادة الطاقة: إذا كان مصدر الطاقة بجهاز الكمبيوتر لديك لا يعمل ضد زيادة الطاقة، فقد يؤدي الاندفاع المفاجئ للطاقة إلى إتلاف ملفات النظام، استخدم واقي من زيادة التيار لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • تحديث الأخطاء: هناك احتمال أن يتلف ملف أو أكثر من ملفات النظام بسبب خطأ أثناء تحديث (Windows)، قد يحدث هذا أيضًا عند تثبيت أو إعادة تثبيت (Windows) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • البرمجيات الخبيثة: يمكن للفيروسات وأنواع أخرى من البرامج الضارة إتلاف ملفات النظام كجزء من إستراتيجيتها للهجوم.

 

  • مشاكل القرص الصلب: يمكن أن تؤدي المشكلات الموجودة في القرص الصلب، مثل عندما يصبح ممتلئًا ببرامج (bloatware) والملفات غير المهمة الأخرى، إلى اختلاط الملفات وتلفها.

 

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان ملف نظام Windows تالفًا

 

لا يعمل الملف التالف بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها، ولن تتمكن بشكل عام من فتحه، نظرًا لأنّ ملفات نظام (Windows) جزء لا يتجزأ من نظام التشغيل الخاص بك، فقد تكون أي أخطاء في (Windows)، مثل “الشاشة الزرقاء”، حدثت نتيجة ملف تالف، للتحقق من الملفات التالفة، قارن ملفًا من المحتمل أن يكون تالفًا بملف آخر من نفس النوع.

 

يمكن أن تكون الملفات التالفة في بعض الأحيان أصغر بكثير ممّا يفترض أن تكون عليه، لذلك إذا لاحظت اختلافًا كبيرًا في الحجم، فقد يكون التلف هو السبب، بعد تحديد ملف من المحتمل أن يكون تالفًا، حاول استبداله بنسخة نظيفة، إذا اختفت مشاكلك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تلف الملف الأصلي أيضًا.

 

كيفية فحص الملفات وإصلاحها باستخدام أداة SFC

 

مدقق ملفات النظام (SFC) عبارة عن أداة إصلاح مضمنة لنظام (Windows) تقوم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن ملفات نظام (Windows) التالفة ويحاول استعادة أي منها عندما يعثر عليها، لتحديد موقع هذه الملفات التالفة، استخدم الأمر (SFC scannow) في مدقق ملفات النظام (System File Checker).

 

تتوفر أداة إصلاح (Windows 10) السهلة هذه أيضًا على نظامي التشغيل (Windows 8 و7)، استخدام مدقق ملفات النظام على أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7) هو نفسه، الاختلاف الوحيد هو في كيفية فتحه، هنا، سنوضح لك كيفية إصلاح ملفات نظام (Windows 10 و8 و7) باستخدام الأمر (SFC scannow).

 

فتح موجه الأوامر لتشغيل SFC scannow في Windows 10 و7

 

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق موجه الأوامر من النتائج وحدد تشغيل كمسؤول.

 

  • انقر فوق نعم في الشاشة التالية للتأكيد.

 

  • تحقق من أنّ نافذة موجه الأوامر قد فتحت بامتيازات إدارية عن طريق التأكيد على أنّها تقول “المسؤول” في الجزء العلوي من النافذة.

 

من هنا، ستكون جاهزًا لبدء إصلاح (Windows 10)، وإذا كنت تستخدم (Windows 7)، فستتيح لك هذه الأداة إصلاح ملفات (Windows 7) أيضًا، تخطى إلى الأمام لبدء تشغيل الأمر (SFC scannow).

 

فتح موجه الأوامر لتشغيل SFC scannow في Windows 8 و8.1

 

  • انقر فوق رمز (Windows) في الزاوية اليسرى السفلية لفتح قائمة ابدأ.

 

  • انقر فوق العدسة المكبرة في الزاوية العلوية اليمنى لفتح واجهة البحث.

 

  • أدخل موجه أوامر مصطلح البحث، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق موجه الأوامر في النتائج، وحدد تشغيل كمسؤول.

 

  • انقر فوق “نعم” للتأكيد.

 

تشغيل SFC scannow في Windows 10 و8 و7

 

بمجرد فتح نافذة موجه الأوامر، فإنّ الخطوات التالية هي نفسها في جميع إصدارات (Windows)، يمكنك اتباع هذه العملية لإصلاحات (Windows 10)، أو لإصلاح ملفات نظام (Windows 7 و8):

 

  • أدخل الأمر (sfc / scannow) واضغط على (Enter)، انتظر حتى يكتمل الفحص بنسبة (100٪)، وتأكد من عدم إغلاق نافذة موجه الأوامر قبل ذلك.

 

  • ستعتمد نتائج الفحص على ما إذا كان (SFC) سيجد أي ملفات تالفة أم لا، هناك أربع نتائج محتملة:

 

  1. “لم يعثر (Windows Resource Protection) على أي انتهاكات للسلامة”، هذه الرسالة تعني أنّ ملفات النظام الخاصة بك على ما يرام.
  2. “تعذر على (Windows Resource Protection) تنفيذ العملية المطلوبة”، إذا واجه (Windows) مشكلة، فأعد تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن وحاول مرة أخرى.
  3. “عثر (Windows Resource Protection) على ملفات تالفة وأصلحها بنجاح”، هذا يعني أنّه تمّ إصلاح ملفاتك التالفة، ستتلقى رابطًا لتفاصيل هذه الإصلاحات، إذا كنت ترغب في التحقق ممّا حدث بالضبط، أعد تشغيل (Windows) لإكمال العملية.
  4. “عثر (Windows Resource Protection) على ملفات تالفة ولكن لم يتمكن من إصلاح بعضها”، هذا يعني أنّ لديك بعض ملفات النظام التالفة، وستحتاج إلى القيام بالمزيد من العمل، حاول إعادة تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن وتشغيل الأمر (sfc / scannow) مرة أخرى، يمكنك أيضًا التحقق من تفاصيل التقرير، ثمّ استبدال الملفات التالفة بنُسخ سليمة.

 

الأمر DISM

 

إذا كان (SFC) لا يعمل، فجرّب (DISM)، تستخدم أداة (DISM) (Deployment Image Servicing and Management)، “خدمة نشر الصور وإدارتها” (Windows Update) لاستعادة ملفات النظام التالفة، إنّه متوفر في الإصدارات الأحدث من (Windows)، بما في ذلك (Windows 10 و8 و8.1)، لكن لن تتمكن من استخدام (DISM) لإصلاح (Windows 7)، إليك كيفية استخدام الأمر (DISM “Restore Health”) لإصلاح ملفات النظام التالفة:

 

  • افتح موجه الأوامر.

 

  • في موجه الأوامر، اكتب الأمر (DISM.exe / Online / Cleanup-image / Restorehealth)، واضغط على (Enter) لتشغيل أداة (DISM).

 

  • اسمح لأداة (DISM) بإنهاء العمل قبل إغلاق نافذة موجه الأوامر، قد يستغرق هذا بضع دقائق.

 

  • بعد اكتمال فحص (DISM)، أعد تشغيل الكمبيوتر وجرب (SFC) مرة أخرى.