إذا قمت أنت وصديق بإضافة بعضكما البعض على (Snapchat)، يمكنك اختيار مشاركة مواقعكما مع بعضكما البعض على (Snap Map)، كما يتم تحديث موقعك على (Snap Map) فقط عندما يكون (Snapchat) مفتوحاً، ولن يتم تحديث موقعك في الخلفية وستنتهي صلاحية موقعك على الخريطة بعد عدة ساعات أو بمجرد الانتقال إلى وضع الشبح إذا نقرت على (Bitmoji) لأحد الأصدقاء، فسيظهر لك المدة التي مرت منذ آخر تحديث لموقعه.

 

خيارات مشاركة الموقع في Snap Map:

 

عندما تفتح (Snap Map) لأول مرة، ستتلقى مطالبة باختيار من ترغب في مشاركة موقعك معه ومهما كان اختيارك، فستتمكن من تحديث هذا الإعداد لاحقاً في أي وقت.

 

1. أنا فقط أي وضع الشبح – Only Me Ghost Mode:

 

لن يكون موقعك مرئياً لأي شخص آخر على الخريطة، أمّا عندما تكون في وضع الشبح؛ فإنّ (Bitmoji) الخاص بك سوف يحمل لافتة زرقاء مع رمز الشبح، كما يمكنك تشغيل (Ghost Mode) وإيقاف تشغيله أو ضبط مؤقت إذا كنت تريد فقط أن تكون في الأسفل لفترة قصيرة.

 

2. أصدقائي – My Friends:

 

ستتم مشاركة موقعك مع جميع أصدقائك بما في ذلك الأصدقاء الذين تضيفهم في المستقبل، حيث لا يشمل هذا الخيار الأشخاص الذين أضافوك كصديق لكنّهم لم تضفهم مرة أخرى، وإذا حددت هذا الخيار فسيتحقق موقع سناب شات من وقت لآخر للتأكد من أنّك لا تزال ترغب في مشاركة موقعك مع جميع أصدقائك.

 

3. أصدقائي، باستثناء – My Friends, Except:

 

ستتم مشاركة موقعك مع جميع أصدقائك، باستثناء الأصدقاء الموجودين في هذه القائمة.

 

4. هؤلاء الأصدقاء فقط – Only These Friends:

 

اختر أصدقاء محددين لمشاركة موقعك معهم، بحيث لا يتم إخطار الأصدقاء الذين تحددهم عند اختيارك لهم، أمّا إذا لم يظهر أحد الأصدقاء في هذه القائمة فقد يكون ذلك بسبب عدم إضافتك كصديق على (Snapchat).

 

كيفية تغيير إعدادات موقعك على سناب شات:

اضغط على زر الإعدادات أعلى شاشة الخريطة، كما يمكنك تغيير من يمكنه رؤية موقعك أو يمكنك إخفاء موقعك تماماً من خلال الانتقال إلى (Ghost Mode)، وضع في اعتبارك أنّ تغيير إعدادات موقعك قد يؤثر على بعض الرموز، ولمنع طلبات الموقع تماماً:

 

  • افتح إعدادات التطبيق.

 

  • انقر على “من يمكنه رؤية موقعي”.

 

  • إيقاف “السماح للأصدقاء بطلب موقعي”.

 

ملاحظة: يكون (Snapchat) الذي ترسله إلى (Snap Map) لا يزال من الممكن أن يظهر على الخريطة، بغض النظر عن إعداد الموقع الذي تختاره.

 

الأسئلة الشائعة على خريطة سناب شات:

 

1. ما هي خريطة Snap؟

 

خريطة سناب شات (Snap Map): هي خريطة تفاعلية يمكنك استخدامها لمشاركة موقعك مع أصدقائك بالإضافة إلى عرض (Snaps وStories)، بحيث يسمح لك بالتمرير حول خريطة حقيقية لتعرف موقع أصدقائك، بالإضافة إلى ذلك فإنّ التمثيل المرئي للمستخدمين هم من يقومون بتحميل المحتوى إلى قسم قصصنا في (Snapchat).

 

يشير إلى الموقع الذي تم فيه تسجيل القصص أو اللقطات وتثبيتها على الخريطة، ولكي يرى المستخدمون مقاطع الفيديو والصور الملتقطة في منطقة معينة، يمكنهم النقر فوق محاور القصة.

 

2. كيف يمكنني عرض خريطة Snap؟

 

لفتح (Snap Map) انتقل إلى شاشة الكاميرا واسحب لأسفل.

 

3. متى يتم مشاركة موقعي على Snap Map؟

 

لن يكون موقعك مرئياً على (Snap Map) إلّا إذا اخترت مشاركته مع الأصدقاء عند إعداد (Snap Map)، أمّا بعد ذلك تتم مشاركة موقعك فقط مع أصدقائك الذين اخترت مشاركة موقعك معهم، وسيتم تحديثه فقط عندما يكون (Snapchat) مفتوحاً، وعندما تشارك موقعك مع الأصدقاء ستظهر معلومات خريطة (Snap) في الملفات الشخصية.

 

4. هل يمكن للجميع رؤية موقعي على خريطة Snap؟

 

يمكن فقط للأصدقاء الذين اخترت مشاركة موقعك معهم معرفة مكانك على (Snap Map)، ويجب التعرف على كيفية تغيير الأشخاص الذين تشارك موقعك معهم في سناب شات.

 

5. ما هي مدة بقاء موقعي على خريطة Snap؟

 

سيختفي موقعك من (Snap Map) بعد عدة ساعات أو بمجرد الانتقال إلى (Ghost Mode)، كما يمكنك أيضاً ضبط مؤقت إذا كنت تريد فقط أن تكون في الأسفل لفترة قصيرة.

 

6. هل سيتم إخطار صديق إذا قمت بالنقر فوق Bitmoji الخاص به على سناب شات؟

 

لن يتم إخطار الأصدقاء إذا نقرت على (Bitmoji) الخاص بهم، كما يتيح لك النقر على (Bitmoji) بدء محادثة ومعرفة المدة التي مرت منذ آخر تحديث للموقع، ومع ذلك سيعرفون ما إذا كنت تعرض نشاط الاستكشاف الأخير.

 

7. هل يمكنني تعطيل Snap Map؟

 

بمجرد إعداد (Snap Map) لأول مرة، لا يمكنك تعطيلها تماماً ولكن يمكنك دائماً إخفاء موقعك عن مستخدمي (Snapchat) الآخرين بالانتقال إلى وضع (Ghost).

 

8. هل لديك أي نصائح للحفاظ على خصوصيتي آمنة عند استخدام Snap Map؟

  • فقط اختيار مشاركة موقعك مع الأشخاص الذين تعرفهم.

 

  • التحقق من إعدادات الخصوصية لديك كثيراً؛ للتأكد من أنّك تشارك موقعك بالطريقة التي تريدها.

 

  • فقط إرسال الأشياء إلى قصتنا التي لا تمانع في أن يراها الآخرون، بما في ذلك لافتات الشوارع أو المعالم التي يمكن أن تشير إلى موقعك.

 

9. ما مدى دقة تطبيق Snap Maps؟

 

هناك بالفعل الكثير من الجدل حول دقة خرائط (Snap) ولسبب وجيه، كما يعتمد الموقع الدقيق على العديد من العوامل بحيث يمكن تحديده في دقيقة واحدة و(2-3 ميل) في اليوم التالي، أمّا إذا كنت تحاول استخدام خرائط (Snap) لتتبع موقع شخص آخر، مثل مشاهدة طفل أو صديق عندما يخرجون في موعد أعمى، فمن الأفضل استخدام شيء مثل (Life360) أو (Find My Friends).

 

كما إذا بدا أنّ شخصاً ما في مكان آخر غير المكان الذي قال إنّه موجود فيه فاخذه بحذر، وخرائط (Snap) ليست دقيقة بنسبة مائة بالمائة طوال الوقت وهي ليست تطبيقاً مصمماً لتتبع الموقع.

 

10. هل تطبيق Snap Maps آمن؟

 

يُعد (Snap Maps) آمن فقط مثل المستخدم الذي يقف وراء الإعدادات، وهذا يعني أنّه قد يكون غير آمن بشكل لا يصدق إذا كنت تشارك موقعك مع أي شخص على الإطلاق وكل من يريد رؤيته، بالتأكيد تريد إظهار (Bitmoji) الخاص بك وجميع الميزات الرائعة التي تأتي معه، ولكن مشاركته مع الجميع أمر غير آمن بشكل لا يصدق.

 

إذا كنت تستخدم ميزة (Ghost Mode) أو حتى تشاركها مع عدد قليل من الأفراد الموثوق بهم، فلا بأس بذلك، فقط ضع في اعتبارك أنّه في كل مرة تفتح فيها التطبيق، فإنّه يتيح للآخرين معرفة مكانك ما لم تكن تستخدم (Ghost Mode).

 

كيف تتحقق من قيام شخص بفحص الموقع الخاص على Snapchat؟

 

يُعد فتح خريطة (Snap) من شاشة الكاميرا وسيلة تقوم على اظهار موقع كل شخص على خريطة سناب شات، كما من  الصعب على (Snapchat) أن يعرض بشكل فعلي من شاهد موقعك الخاص، وهذا لا يعني مجرد فحص شخص ما بواسطة (Bitmoji) على الخريطة أنّه كان يتحقق من موقعك على وجه التحديد، وبدلاً من ذلك ربما كانوا يتطلعون إلى رؤية موقع شخص مختلف أو عدم وجود موقع شخص معين على الإطلاق، وربما قاموا حتى بفتح الخريطة عن طريق الصدفة عند تمرير إصبعهم على الشاشة.

 

عند فتح تطبيق سناب شات، سيتم تحديث موقعك تلقائياً بعد حوالي خمس إلى ست ساعات من ترك التطبيق غير مفتوح، كما يتم حذف موقعك من التطبيق، حيث من الممكن التحقق من موقع شخص ما على الخريطة من خلال كل من خريطة (Snap) نفسها وملف تعريف مستخدم (Snap)، أمّا إذا لم تظهر الخريطة لشخص ما على (Snapchat)، فهذا يعني أنّه تم تعطيل (Snap Map) أو أنّه لم يستخدم التطبيق لأكثر من ست ساعات.

 

كيف تكون مخفيا على Snap Map:

 

توجد تقنية يمكن من خلالها جعل موقع (Snap Map) يبدو قيد التشغيل، ولكن ليست وسيلة للتخلي عن الموقع الفعلي، كما يُعد هذا أمراً رائعاً إذا كنت تريد الحفاظ على خصوصيتك دون أن تبدو وكأنّك تخفي شيئاً، حيث من السهل أن تنسى أنّ (Snapchat) أو أي تطبيق تتبع جغرافي آخر لا يعرف في الواقع مكانك، كما إنّه يعرف فقط مكان هاتفك، وإليك الطريقة:

 

شغّل (Snapchat)، وأرسل صورة خاطفة لنفسك وأنت جالس على الأريكة مع تسمية توضيحية تقول مثلاً: “أعتقد أن هذا هو المكان الذي سأكون فيه خلال الساعات الثماني المقبلة”، واترك الهاتف جانباً  وتوجه إلى أي مكان تريده.

 

الاحتمال الآخر هو استخدام الهاتف آخر، وذلك عن طريق فتح (Snapchat) على الجهاز الخاص بك واتركه يعمل في المنزل بينما تتوجه أنت وهاتفك الحقيقي إلى أي موعد شائن تريد إخفاءه من قائمة أصدقائك، فقط لا تفتح (Snapchat) على هاتفك الحقيقي أثناء خروجك، وإلّا فإنّه سيغير موقعك.