الواقع المعزز تقنية حديثة تعمل من خلال الدمج بين الواقع الافتراضي بما يوفره من إمكانيات غير محدودة، والبيئات الواقعية من خلال تقنيات وأساليب خاصة، بعد أن كانت تقنية الواقع المعزز تُستخدم بشكل حصري من طرف الشركات الكبرى في مجال المحاكاة والتدريب، لكن هذه التقنية استفادت كغيرها من التطور التكنولوجي وتقلص حجم الأجهزة التقنية وتطور البرمجيات المعلوماتية التي نحتاجها، ليصبح بالإمكان استخدامها من قِبَل الجميع في أجهزة الحاسوب الشخصية والأجهزة والهواتف النقالة.

متى ظهرت تطبيقات الواقع المعزز؟

في عام 2008، بدأ إنشاء التطبيقات للهواتف النقالة للواقع المعزز خصوصاً في مجال الخرائط و مجال التواصل الاجتماعي، وبشكل أكثر حداثةً وتقدماً في مجال الطب و المجال العسكري، في حين أن تطبيق تقنية الواقع المعزز في التعليم ما زال في ببدايته، ومن هذه التطبيقات الناجحة لهذه التقنية في التعليم، تطبيق أورازما (aurasma).

ما هو تطبيق Aurasma؟

تطبيق (Aurasma): هو تطبيق رائد في عالم الواقع المعزز، والذي سيغير الطريقة التي ينظر بها الملايين من الأشخاص إلى العالم والطريقة التي يتفاعلون بها مع الأشياء التي توجد حولهم . حيث يسمح تطبيق (aurasma) للمستخدم بإنشاء ومشاركة تجارب الواقع المعزز الخاصة به بطريقة سهلة وبسيطة ومثيرة للاهتمام.


يعد (Aurasma) المتوفر على مجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة، تطبيقًا مجانيًا على شبكة الإنترنت يُستخدم لإنشاء تجارب الواقع المعزز (AR) على جهاز كمبيوتر بالإضافة إلى جهاز محمول. يختلف الواقع المعزز عن الواقع الافتراضي في أنه لا يسعى لمحاكاة الواقع. بدلاً من ذلك، فإن الهدف من الواقع المعزز هو إضافة بيانات وسياقات لتعميق فهم الشخص لكائن أو موقع حقيقي. ومع زيادة إمكانية الوصول إلى أجهزة الحوسبة اللاسلكية، من المتوقع أن يرتفع استخدام تقنية الواقع المعزز أيضًا.

أهمية تطبيق Aurasma:

واحدة من أفضل ميزات (Aurasma) كأداة تعليمية هي أنه يمكن استخدامها في جميع مستويات الصفوف والمواد الدراسية. ويمكن للمدرسين استخدامه لتعزيز المحتوى أو استكماله، ويمكن للطلاب استخدامه للعروض التقديمية والمشاريع الجماعية، ويمكن لمدربي التكنولوجيا والمنسقين استخدامه كجزء من مواد تدريب موظفيهم.


وتشمل الفوائد التي تعود على الطلاب، إنشاء بيئات تعليمية أكثر ثراءً وربط التعلم الرسمي وغير الرسمي والجمع بين التقنيات والأشياء / المواقع المألوفة للطلاب. ويمكن دمج أداة (Aurasma) بسهولة في أي درس من دروس علوم الأرض لإعداد الطلاب بشكل أكبر للتعلم. حيث تعد (Aurasma) أداة رائعة لكل من المعلمين والطلاب لإنشاء المحتوى الخاص بهم وتوصيل المعلومات.