جوجل كروم (Google Chrome) هو أحد أكثر متصفحات الويب انتشاراً وذلك بسبب أدائه السريع وكفاءته وأمانه وغيرها الكثير من الميزات التي يتمتع بها، وإذا كنت تستخدم الجيميل (Gmail)، فإن جوجل كروم ينتقل من فحص بريدك الإلكتروني إلى تصفح الويب بسلاسة، وهو متصفح خفيف الوزن يمكن تنزيله مجانًا لأنظمة ويندوز (Windows) و (Mac) ولينكس (Linux) وأندرويد (Android) وآيفون (iOS)، اتبع هذا الدليل لتتمكن من تنزيله وتثبيته على النظام الذي تختاره.

 

كيفية تنزيل جوجل كروم وتثبيته على جهاز Mac

 

على عكس أجهزة (Chromebook) وهواتف أندرويد (Android) التي تستخدم نظام تشغيل جوجل (Google) وتتميز بجوجل كروم (Google Chrome) كمتصفح افتراضي، فإن معظم الأجهزة الأخرى غير مزودة بجوجل كروم؛ لذلك يجب عليك تنزيله وتثبيته بنفسك.

 

ولتتمكن من تنزيل متصفح جوجل كروم (Google Chrome) عى جهاز (Mac) الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

 

  • قم بزيارة الرابط التالي: google.com/chrome/ عن طريق أي متصفح موجود على جهازك، حيث يمكنك استخدام أي متصفح ويب لتنزيل جوجل كروم إذا لم تقم بتثبيت متصفح، فيمكنك استخدام متصفح الويب المُثبت مسبقًا لنظام التشغيل لديك إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) لنظام التشغيل ويندوز (Windows) و(Safari) لنظام التشغيل (Mac).

 

  • بمُجرّد الوصول إلى هناك، انقر فوق المربع الأزرق الذي يشير إلى تنزيل كروم (Download Chrome). كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • سيبدأ جوجل كروم (Chrome) في التنزيل، وكل ما عليك فعله هو الانتظار حتّى ينتهي.

 

  • سيتم توجيهك إلى صفحة تقول شكرًا لك على تنزيل كروم! (Thank you for downloading Chrome!) إذا تم تمكين الإعداد في متصفحك الحالي، فسيتم تنزيل ملف كروم تلقائيًا، بخلاف ذلك انقر فوق تنزيل كروم يدويًا (download Chrome manually).

 

  • انقر نقرتين متتاليتين فوق ملف (.dmg) بمُجرّد الانتهاء من التنزيل، ستفتح نافذة مع رمز (Google Chrome) أعلى أو بجانب مجلد التطبيقات (Applications)، اسحب رمز كروم (Chrome) وأفلته في المجلد.

 

  • انتقل إلى مجلد التطبيقات وانقر نقرًا مزدوجًا على جوجل كروم (Google Chrome).

 

  • قد يُطلب منك مربع نصه، “Google Chrome هو تطبيق يتم تنزيله من الإنترنت، هل تريد بالتأكيد فتحه؟” انقر فوق زر فتح (Open).

 

  • بعد النقر فوق فتح (Open)، يجب أن يتم فتح جوجل كروم (Google Chrome) من تلقاء نفسه، تأكد من تسجيل الدخول إلى حساب جوجل (Google) الخاص بك حتّى يتمكّن المحتوى الخاص بك من بدء المزامنة تلقائيًا عبر الأجهزة.

 

مُلاحظة: إذا قمت بتنزيل جوجل كروم، فسيقوم بمُزامنة الإشارات المرجعية وسجل التصفح عبر جميع أجهزتك، هذا يعني أنك إذا فتحت وصفة على الكمبيوتر المحمول الخاص بك ولكن نسيت حفظها قبل الذهاب إلى متجر البقالة، يمكنك فقط فتح كروم على هاتفك الخلوي وسيكون موجودًا في سجلك. وإذا كنت في الصين، فلا يمكنك تنزيل المتصفح بدون (VPN).

 

كيفية تنزيل جوجل كروم وتثبيته على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows

 

  • قم بزيارة الرابط التالي: (google.com/chrome/) عن طريق أي متصفح موجود على جهازك.

 

  • بمُجرّد الوصول إلى هناك، انقر فوق المربع الأزرق الذي يشير إلى تنزيل كروم (Download Chrome)، سيؤدي هذا إلى فتح نافذة شروط الخدمة.

 

  • حدد زر قبول وتثبيت (Accept and Install) بعد أن تكمل شروط الخدمة، عندها سيبدأ برنامج التثبيت وسيكون لديك جوجل كروم مثبتًا عند الانتهاء، بناءً على إعدادات المستعرض لديك، قد تحتاج إلى السماح بتشغيل البرنامج.

 

  • ابحث عن ملف (exe.) الذي قمت بتنزيله للتو وثم بفتحه، عندما يتم سؤالك عمّا إذا كنت تريد السماح للملف بإجراء تغييرات على جهازك، حدد خيار نعم (Yes).

 

  • انتظر حتّى ينتهي من تنزيل كروم (Chrome) وتثبيته، بعد ذلك سيتم فتح نافذة متصفح كروم (Chrome)، عندها قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل (Google) الخاص بك كي يتمكّن من بدء المزامنة تلقائيًا عبر الأجهزة.

 

مُلاحظة: لتسهيل تشغيل متصفح كروم (Chrome) على الويندوز (Windows)، يُمكنك إضافته إلى شريط المهام، انقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز كروم على سطح المكتب وحدد إظهار المزيد من الخيارات (Show more options)، ثم انقر فوق تثبيت في شريط المهام (Pin to taskbar).

 

إذا أردت قم بتنزيل المثبت دون اتصال (offline installer)، هذه الخطوات مخصصة لتثبيت جوجل كروم (Chrome) على جهاز كمبيوتر به اتصال إنترنت نشط، إذا كنت ترغب في تنزيل مثبت غير متصل بالإنترنت لاستخدامه على جهاز كمبيوتر بدون اتصال نشط، فابحث عن خيار مثبت كروم بدون إنترنت (chrome offline installer) في محرك البحث المُفضّل لديك واتبع الرابط الأول إلى موقع دعم كروم (Chrome)، ستتمكّن من تنزيل أدوات التثبيت دون اتصال بالإنترنت من هذه الصفحة.

هناك أكثر من نوع مثبت، تأكد من تنزيل برنامج التثبيت المناسب لك، وبمُجرّد تنزيل برنامج التثبيت، انقله إلى الكمبيوتر الذي تريد تثبيته عليه وقم بتشغيله لتثبيت كروم (Chrome) تمامًا كما تفعل مع أي برنامج تم تنزيله.

 

كيفية تنزيل وتثبيت جوجل كروم على آيفون

 

لا يأتي متصفح جوجل كروم (Google Chrome) مثبّت بالفعل على أجهزة آيفون (iPhone)، اتبع الخطوات أدناه لتتمكن من ثبيته بنفسك:

 

  • انتقل إلى متجر التطبيقات على جهازك وقم بالبحث عن تطبيق جوجل كروم (Google Chrome).

 

  • عندما تجده انقر على زر التنزيل (Install)، لبدء تنزيل التطبيق وتثبيته، قد تحتاج إلى قبول الأذونات قبل أن تتمكن من تثبيتها.

 

  • اضغط على المربع الدائري احصل على (Get)، إذا قمت بتنزيل التطبيق من قبل فسيتم استبدال هذا المربع برمز سحابة بسهم.

 

  • نظرًا لأن التطبيق مجاني، فمن المُحتمل أن يبدأ التنزيل دون الحاجة إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بك، في بعض الأجهزة سيُطلب منك إدخال كلمة مرور أو التحقق من معرف اللمس الخاص بك.

 

  • بمُجرّد الانتهاء من التنزيل، سيتحول الزر المستدير أو رمز السحابة إلى زر يقول فتح (Open).

 

  • انقر على زر فتح، وسيتم توجيهك إلى صفحة تقول مرحبًا بك في كروم (Welcome to Chrome).

 

  • انقر فوق زر قبول ومتابعة (Accept & Continue).

 

  • عند فتح كروم (Chrome) لأوّل مرّة، سيتم سؤالك عمّا إذا كنت ترغب في تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل (Google) الخاص بك، إذا كان لديك حساب جوجل (Google) بالفعل، يُمكنك تسجيل الدخول إليه، سيتم توجيهك بعد ذلك إلى صفحة تشرح خدمات المزامنة والتخصيص في جوجل كروم، انقر فوق موافق، حسنًا (Ok, Got It)، سيؤدي هذا إلى مزامنة جميع تفضيلات الإشارات المرجعية المحفوظة وسجل التصفح مع أي إصدارات أخرى من كروم قد تستخدمها.