إذا كنت تستخدم الإنترنت لفترة طويلة، فمن المُحتمل أنك واجهت مُشكلة ظهور إعلانات الفيديو المزعجه التي يتم تشغيلها تلقائيًّا وتقوم بتشغيل الموسيقى غير المرغوب فيها تلقائيًا، ونظرًا لأن العديد من المستخدمين غير راضين عن هذه الإعلانات، يُوفّر متصفح الويب فرصة لكتم صوت علامات التبويب، تعمل ميّزة كتم الصوت (mute) على جعل كل شيء في علامة تبويب صامتة، ممّا يعني أنّه حتّى إعلان الفيديو الأعلى صوتًا لن يزعجك.

 

كيفية كتم صوت علامة تبويب واحدة في جوجل كروم

 

تتيح لك جميع متصفحات الويب تقريبًا كتم صوت علامات التبويب، حيث تقوم ميزة كتم الصوت على كتم صوت كل شيء في علامة تبويب معينة، ممّا يعني أنّه حتّى أعلى إعلانات الفيديو لن تزعجك.

 

بالطبع يُعد جوجل كروم (Google Chrome) أحد أكثر متصفحات الويب شيوعًا، وعلى الرغم من هذه الحقيقة فإنّه لا يزال لا يحتوي على طريقة مثبتة في البداية لكتم صوت علامات التبويب مثل المتصفحات الأخرى، إلّا أنّه يوفر جوجل كروم (Google Chrome) للمُستخدمين فرصة لكتم صوت موقع الويب بالكامل، هذا يعني أنّه إذا كتمت علامة تبويب، فسيتم أيضًا تجاهل أي علامة تبويب أخرى موجودة على نفس موقع الويب. وإذا كنت تريد كتم صوت موقع الويب في جوجل كروم، فعليك اتباع الخطوات المذكورة في القسم أدناه:

 

  • في البداية يجب عليك أن تقوم بتحديد علامة تبويب بها رمز مكبر الصوت، حيث يشير رمز مكبر الصوت إلى أن صفحات الويب هذه تقوم بتشغيل الصوت حاليًا.

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب الموجودة على موقع الويب الذي تريد كتمه لتظهر لك قائمة من الخيارات.

 

  • انقر فوق خيار كتم صوت الموقع (Mute Site). كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • إذا كنت تريد إلغاء كتم الصوت، فيُمكنك دائمًا النقر بزر الماوس الأيمن على علامة تبويب موجودة على موقع الويب هذا مرّة أُخرى والنقر على خيار إلغاء كتم صوت الموقع (Unmute Site).

 

مُلاحظة: إذا لم تكن متأكدًا من علامة التبويب التي تصدر صوتًا، فابحث عن رمز مكبر الصوت، تعرض معظم المتصفحات رمز مكبر الصوت في أي علامة تبويب تصدر صوتًا.

 

تثبيت امتداد tab muter

 

هناك الكثير من امتدادات أجهزة كمبيوتر علامات التبويب المتوفرة في متجر جوجل كروم على الويب، بحيث يُمكنك تثبيت أي منهم ولكن يُعد (Tab Muter) من (trmcnvn) مع أكثر من 300000 مستخدم و(Tab Muter) من (Ash Holland) مع أكثر من 100000 مستخدم الأفضل في فئته وكما يُعد (Tab Muter) آمنًا للاستخدام وهو امتداد مفتوح المصدر يُمكنك العثور على كود المصدر الخاص به من (https://githup.com/sersorrel/mute-tab).

 

وبالتأكيد إذا كنت تريد كتم علامة تبويب مُعيّنة فهذا مُمكن، للقيام بذلك يجب عليك تثبيت امتداد معين على سبيل المثال يُعد امتداد (Tab Muter) اختيارًا جيدًا. لاستخدام هذا الامتداد يجب اتباع التعليمات المذكورة في القسم أدناه:

 

  • قم بفتح صفحة (Tab Muter)، وانقر فوق خيار إضافة إلى كروم (Add to Chrome) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى، وبعد ذلك انقر فوق خيار إضافة ملحق (Add Extension). كما يظهر في الصورة التالية:

 

  • سترى أن الأيقونة التي تعرض مكبر صوت أسود ستظهر في قائمة الامتدادات الخاصة بك، ستتمكّن من مشاهدته في الزاوية العلوية اليمنى من جوجل كروم، في حالة عدم وجود رمز مكبر صوت أسود معروض، يجب النقر فوق رمز قطعة اللغز والعثور عليها هناك، يمكنك أيضًا النقر فوق رمز طبعة الطباعة الموجود بالقرب من رمز (Tab Muter) للتأكد من أنه مرئي دائمًا.

 

  • في النهاية يجب عليك إكمال عملية كتم الصوت، للقيام بذلك يجب عليك النقر فوق رمز مكبر الصوت الأسود، بعد القيام بذلك سيتم كتم صوت علامة التبويب على الفور.

 

  • عندما تريد إلغاء كتم صوت علامة التبويب ما عليك سوى النقر فوق رمز مكبر الصوت الأسود مرّة أخرى. كما هو موضّح في الصورة التالية:

 

 

كتم صوت علامات التبويب في Microsoft Edge أو Firefox

 

يمكن كتم صوت علامة تبويب (Microsoft Edge) وفايرفوكس (Firefox) بنفس الطريقة، ولكن العملية أكثر وضوحًا من جوجل كروم (Google Chrome)، لذلك لتتمكن من كتم صوت علامات التبويب في (Microsoft Edge) وفايرفوكس (Firefox)، قم باتباع الخطوات المذكورة أدناه:

 

  • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب التي تعتبر ضرورية لكتم الصوت.

 

  • قم بالنقر فوق علامة التبويب كتم الصوت (Mute Tab).

 

  • إذا كنت تريد إلغاء كتم صوت علامة التبويب، فيمكنك دائمًا القيام بذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن مرة أخرى واختيار إلغاء كتم علامة التبويب (Unmute Tab).

 

  • هناك طريقة أخرى، يمكنك أيضًا فتح علامة التبويب مع الاستمرار في الضغط على (Control + M) على لوحة المفاتيح.

 

كتم صوت علامات التبويب في Safari

 

من الممكن كتم صوت علامات التبويب في (Safari) ولكن هناك بعض القيود، يمكن فقط كتم صوت علامات التبويب التي تُصدر صوتًا بشكل نشط، إذا حاولت كتم صوت علامة تبويب في حالة عدم صدور صوت منها، فسيكون الخيار غير نشط.

 

لذلك إذا كنت تريد كتم صوت علامات التبويب في (Safari)، قم باتباع الخطوات المذكورة في القسم أدناه:

 

  • تأكد من أنك فتحت علامة التبويب تلك التي تريد كتم صوتها فقط، يجب عليك النقر فوق خيار النافذة (Window) الموجودة في الجزء العلوي من الشاشة ثم النقر فوق خيار كتم علامة التبويب هذه (Mute This Tab)، إذا كنت تريد إلغاء كتم صوت علامة التبويب هذه، فيجب عليك فتح قائمة النافذة مرة أخرى والنقر فوق خيار إلغاء كتم صوت علامة التبويب هذه (Unmute This Tab).

 

  • إذا كانت هناك أكثر من علامة تبويب مفتوحة، قم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب التي تريد كتم صوتها ثم النقر فوق خيار كتم علامة التبويب (Mute Tab)، لإلغاء كتم الصوت انقر بزر الماوس الأيمن مرة أخرى وحدد إلغاء كتم علامة التبويب.

 

  • من الممكن أيضًا كتم صوت العديد من علامات التبويب باستثناء علامة تبويب واحدة، للقيام بذلك يجب عليك النقر فوق نافذة في الجزء العلوي من الشاشة ثم النقر فوق كتم صوت علامات التبويب الأخرى.

 

مُلاحظة: في كلتا الحالتين يمكنك أيضًا النقر أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز مكبر الصوت الذي يظهر في شريط عنوان (URL) عند تشغيل الصوت.

 

إذا كنت تريد أن تقوم بكتم صوت كل علامة تبويب باستثناء تلك التي تعمل أنت فيها حاليًا، فقم بالنقر فوق نافذة (Window) في الجزء العلوي من الشاشة ثم انقر على خيار كتم صوت علامات التبويب الأخرى (Mute Other Tabs)، فقط تذكّر أنّه سيؤدّي فقط إلى كتم صوت علامات التبويب التي تُصدر صوتًا بنشاط في تلك اللحظة.