يُستخدم VPN في أجهزة الحاسوب؛ لمنع أي مصدر من تتبع معلوماتك الخاصة، ومراقبة نشاطاتك، وكما يساعدك في إمكانية الدخول إلى مواقع الشبكة العنكبوتية، والاستفادة من الخدمات غير المتاحة في المنطقة التي تسكنها. كما تقدم لك VPN ميّزة أمان إضافيّة تحميك من عمليات التجسس والقرصنة من قبل أي جهة، تحديداً عند استعمال شبكة Wi-Fi في مكان عام. إن طريقة استعمال برنامج VPN المدفوعة منها أو المجانية تعتبر سهلة جداً، وذلك عن طريق تثبيت تطبيق VPN، على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحيّة أو الهواتف الذكية ومن ثم فتحة وتشغيلة، ثمّ إتباع الخطوات التالية.

خطوات استخدام VPN في الكمبيوتر:


إن من أهم ما يقلق مستخدم جهاز الحاسوب، هو انتهاك خصوصيته، والوصول إلى المعلومات السرية الخاصة به، وكما أن لبعض المستخدمين لهم الرغبة في الدخول إلى مواقع معينة غير متاحة في بلدة، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال خطوات كيفية تنزيل برنامج vpn، على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم؛ لحماية تحركاته بحيث لا يتمكن الهكرز من تتبع هذه الخطوات:

1- تشغيل الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت: في حال كنت في المنزل سيتصل الكمبيوتر بالإنترنت تلقائيًا، أمّا إذا كنت في مكانٍ آخر كالمكتب، يجب عليك إعداد الاتصال بشكل يدوي. ولأنك لا تستخدم VPN بعد، انتبه خلال الاتصال عن طريق شبكة Wi-Fi في مكان عام، ومن الأفضل إغلاق التطبيقات السرية.

2- الاختيار بين تطبيق VPN المجاني والمدفوع: تُقدم خدمة VPN عن طريق نسخ مدفوعة، أو من الممكن أن تكون مجّانية ولكل واحدة منها ميزاتها الخاصة بها، فقد لا تحتاج لاستعمال VPN ذات نطاق واسع، ففي حال استعملت للوصول إلى نيتفلكس أو BBC iplayer، من بلدان متنوعة أو لضمان أمان معلوماتك الخاصة بالدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث من الممكن الحصول عليها عن طريق ال vpn المجانية. أما إذا رغبت بالحصول على ميّزة التشفير الشامل؛ لإخفاء كل نشاطاتك عن العملاء، ومنع إمكانية مراقبتها من قبل شركات الإعلان وملاحقتها من قبل الهكرز، سوف تحتاج ل vpn المدفوعة.

3- تحميل VPN المناسب: قم بالذهاب للموقع الذي يحتوي على برنامج VPN، ومن ثم انقر على زر تحميل Download، ثم إتبع التعليمات للحصول على النسخة المتوافقة مع نظام التشغيل الموجود على جهاز الحاسوب الخاص بك. إذا كنت ترغب بالحصول على هذه الخدمة للاستفادة منها في مجال عملك، قم بإجراء اتصال مع هيئة الشركة التي تعمل لديها للحصول على تطبيق vpn، حيث ستحتاج لتثبيت التطبيق على جهاز الحاسوب الخاص بك لكي يتم الوصول إلى خوادم الشركة، والتي ستحدد إذا ما كان الحاسوب متوافقًا مع التطبيق ومناسباً له أم لا، وسوف يساعدك في حال لم يكن متوافقًا على تثبيته وضبط إعدادات الحصول على برنامج VPN.

4- تثبيت تطبيق VPN: عندما ينتهي تحميل تطبيق VPN على جهاز الحاسوب الخاص بك، قم بفتح ملف التحميل ومن ثم نفذ تعليمات التثبيت ثم افتح التطبيق. يمكن استعمال بعض تطبيقات برنامج VPN مثل Cyber Ghost، بشكل مباشر دون إنشاء حساب، في حين يتطلب بعضها الآخر تسجيل دخول باستعمال عنوان البريد الإلكتروني. في نظام التشغيل MAC قم بالدخول إلى ملف dmg، حيث سيُطلب منك سحب التطبيق إلى ملف تطبيقاتك، وفي حال كان جهاز الحاسوب الخاص بك محميًا بكلمة سر، سيكون عليك إدخالها من البداية. وفي نظام التشغيل Windows قم بفتح ملف exe. وتتبّع تعليمات التثبيت وحالما ينتهي قم بتشغيل التطبيق من قائمة ابدأ Start.

5- إقرأ شروط الاستخدام: إذا كنت تستعمل VPN لأغراض شخصية، يجب عليك التأكد من قراءة شروط الاستعمال؛ فقد تُثبّت بعض التطبيقات وخاصةً المجانية منها تطبيقات تابعة لجهة أخرى، أو تُتيح لك استعمال معلومات معينة. لذلك احرص على معرفة الخدمات التي يقدمها تطبيق VPN، وما هو المطلوب وما هي نوعيّة البيانات التي سوف يجمعها عنك.

6- فتح تطبيق VPN: عند الانتهاء من تحميل هذا التطبيق وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، اذهب عن طريق شريط المهام الموجود في أسفل الشاشة، أو الشاشة الرئيسة للديسك توب ومن ثم إلى مجلد التطبيقات، ثم قم بالبحث عن التطبيق لكي يتم تشغيله على نظام التشغيل Windows، ومن ثم قم بالنقر على أيقونة التطبيق الموجودة على الديسك توب، أو انقر على قائمة ابدأ ثم اختر التطبيق منها. في نظام التشغيل MAC تتمكن من إيجاد التطبيق ضمن مجلد تطبيقات Application.

7- اتباع الإرشادات: في حال كنت تستعمل التطبيق للمرة الأولى، ستتيح لك أغلب تطبيقات VPN تسهيلات لتنفيذ الإرشادات لبدء التطبيق. وبعض الخدمات مثل CyberGost، لا يطلب منك شيئًا. فقط انقر على الزر ذو اللون الأصفر في داخل التطبيق، ولكن من الممكن أن يطلب البعض الآخر مثل TunnelBear إعداد حساب. تعطيك معظم التطبيقات خيار الاتصال تلقائيًا عند تشغيل الحاسوب. كما قد يُتاح لك تجاوز خيار TCP بحيث إذا عطّل مزود خدمة الشبكة العنكبوتية الاتصال، سيكون بإمكانك إجبار VPN على استعمال بروتوكول التحكم بالنقل TCP، وهو البروتوكول الأكثر استقرارًا على الرغم من بطئه في بعض الأحيان.

8- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور عند طلبها: سوف يقدم لك تطبيق VPN التابع لشركة ما، إمكانية الوصول الآمن إلى الشبكة، وهنا سوف تتبدل العمليات بنائاً على طريقة إعداد الشركة لكيفية الوصول. قد يفتح لك تطبيق VPN نافذة جديدة تشبه الديسك توب الخاص بمجال العمل، والمعروف باسم سطح المكتب الافتراضي. حيث يقدم لك إمكانية الوصول إلى مصادر الشركة. وقد تحتاج لتشغيل متصفح الشبكة العنكبوتية وإدخال عنوان الويب الآمن، والذي يقدم لك الوصول إلى مصادر الشركة، وفي حال لم يتمكن VPN من فتح الديسك توب افتراضيًٍ ستزوّدك هيئة LT بتعليماتٍ للوصول إلى مصادرك.

9- تشغيل تطبيق VPN: الآن يمكنك تشغيل التطبيق لحماية خصوصيتك والوصول إلى الملفات المحمية على الشبكة، أو الوصول إلى مواقع الشبكة العنكبوتية والمحتوى الممنوع في بلدك. كما يمكنك تغيير الإعدادات للسماح ل VPN بالعمل بشكل تلقائي والاتصال بشبكة عشوائية، واختيار طريقة الاتصال والوقت الأفضل له. في حال استعمال VPN مجاني، غالبًا ما سيُتاح لك استعمال مقدارًا محددًا من المعلومات كل شهر، أو قد يتم تقييد العمل بوقت معين، ولهذه الأسباب من الأحسن تفعيل VPN لحماية عنوان IP المتعلق بك أو من الممكن اختيار مزوّدي VPN لا يُحدد مقدار المعلومات كما ذكرنا سابقًا. ومن الممكن مشاهدة نيتفلكس في دول متعددة عن طريق تطبيق VPN، مما يتيح لك بالوصول إلى الأفلام والعروض المحظور مشاهدتها بشكلٍ عاديٍ. حيث يقدم لك تطبيق VPN بتحيد البلد الذي ترغب بالدخول منه.

10- تثبيت Hola على المتصفح: من الخيارات التي تقدم الوصول إلى تطبيق VPN بشكل مجاني وسريع هي Hola، وهي عبارة عن شبكة مُساعدة P2P تأتي كملحق للمتصفح الإنترنت، والتي يمكنك تثبيتها عليه ببساطة، للمساعدة في وصول VPN بشكل سريع. يعمل Hola على أنظمة تشغيل الحاسوب المختلفة مثل ويندوز وماك، ويمكنك تثبيته على متصفح كروم وفايرفوكس وأوبرا لاستعمال أسرع. يوجّه هذا البرنامج بعضًا من نشاطاتك عن طريق شبكة ند لند ويُساعد على إخفاء عنوان IP الحقيقي المتعلق بك. اذهب إلى الصفحة الرئيسية وانقر على الزر الأزرق Get Hola, it’s Free، ثم قم بتنفيذ التعليمات التي يقدمها المتصفح أو الجهاز لإتمام عملية التثبيت.

11- تفعيل Hola: عندما ينتهي تثبيت Hola، سوف ترا زر على شريط المتصفّح، على شكل وجه مبتسم ضمن ألسنة لهب انقر على خدمة Hola. وعند إغلاق هذا التطبيق، يكون لون هذا الوجه رمادي باهت وبجانبه كلمة off. انقر على الأيقونة وانتظر حتى تظهر لك نافذة مُنبثقة، ثم انقر على الزر في منتصف النافذة لتفعيل Hola.

12- اختيار الدولة: عندما يتم إعداد Hola، ستصبح قادرًا على تصفح الشبكة العنكبوتية من بلدان متنوعة وكثير، ويعتمد ذلك على الطريقة التي سيتعامل بها التطبيق مع عنوان IP الخاص بك. قم بالنقر على المزيد More لتظهر لك قائمة تضم البلدان المتوافرة. وبعد تحديد البلد سوف يُعاد تحميل صفحتك وسوف تعمل وكأنك موجود فيه.

13- استخدام Hola: من الممكن استخدام Hola لتغيير IP الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، إضافةً لاستعماله في مشاهدة نيتفلكس إذا كنت في بلد آخر. كما بإمكانك الدخول إلى المواقع الممنوعة وغير مسموح بها في منطقتك. وقد لا يتمكن كل المستخدمين من الوصول إلى المحتوى نفسه في نيتفلكس نظرًا للقيود المفروضة على التراخيص. مثلًا من الممكن الذهاب إلى نيتفلكس وتفعيل Hola، ومشاهدة ما تريد رؤيته وكأنك في بلد آخر، فإذا كنت على سبيل المثال، خارج الولايات المتحدة الأمريكية انقر على خيار التّصفح من الولايات المتحدة الأمريكية Browse From U.S. وإذا ما أردت مشاهدة محتوى ما على نيتفلكس المتعلق ببريطانيا وغير موجود في الولايات المتحدة الأمريكية انقر على خيار التالي Browse From U.K.