محرك البحث (search engine) هو خدمة تسمح لمستخدمي الإنترنت بالبحث عن محتوى ما، وذلك عن طريق الشبكة العنكبوتية العالمية “the World Wide Web “WWW، ويقوم فيه المستخدم بكتابة كلمات أو حروف مفتاحية في محرك البحث، ليتلقى بعدها نتائج قائمة من نتائج محتوى الويب بشكل مباشر على شكل مواقع، صور، فيديو، وغيرها العديد من البيانات. وتسمَّى SERP وهي عبارة عن القائمة من النتائج التي يسترجعها المستخدم، أي صفحة نتائج محرك البحث.

ويسترجع محرك البحث كل النتائج من أي ملفات تحتوي على تلك الكلمات، ويوجد اليوم العديد من محركات البحث المختلفة المتاحة على الإنترنت، ولكل منها ميزاته وقدراته.

ويعتبر Archie أول ظهور لمحركات البحث، واستُخدم في البحث عن ملفات FTP، أمَّا Veronica فهو أول محرك بحث اعتمد على كتابة النصوص. وهناك العديد من محركات البحث كـ AOL، Ask.com، Baidu، Bing، وYahoo لكن محرك جوجل Google يعتبر الأكثر شهرة بينها.

طريقة الدخول إلى محرك البحث:

يتم الدخول بالنسبة للمستخدمين من خلال متصفح الحاسوب المكتبي أو اللوحي، الهاتف الذكي، وغيرها من الأجهزة. وتستخدم أغلب متصفحات البحث الحديثة هذه الأيام omnibox وهو مربع أو صندوق النص الموجود أعلى المتصفح حيث يظهر العنوان، وحيث يمكن البحث على الإنترنت. أو يمكن زيارة إحدى صفحات محركات البحث الرئيسية لأداء الأمر نفسه.

طريقة عمل محرك البحث:

بما أنَّ محركات البحث الضخمة تحتوي على ملايين الصفحات، فإنَّها لا تقوم فقط بالبحث عن الصفحات بل تقوم أيضا بعرض النتائج حسب أهميتها. وتتحدد هذه الأهمية عادة باستخدام خوارزميات مختلفة. والخوارزميات هي عبارة عن أوامر برمجية بحيث تسمح للجهاز بالقيام بعدد من المعالجات البيانية بهدف الوصول لحلول أو لهدف تحقيق نتائج.

وهي تهدف بهذا إلى فهم الطريقة التي يبحث بها المستخدمون وإعطائهم الجواب الأفضل عن تساؤلاتهم. ما يعني إفساح الأولوية للصفحات الأعلى جودة والأكثرعلاقة وارتباط بهذه التساؤلات. والخوارزميات الأفضل هي تلك الأكثر حذراً والتي تتغير باستمرار لتجنب إساءة الاستعمال.

ومنشأ كل بيانات محركات البحث هو برمجيات ذكية صغيرة يشار إليها بالغالب بـالعناكب “spiders” أو رجل آلي “robots” أو زاحف “crawlers” للبحث في الإنترنت والتي تزور الصفحات آلياً وتفهرس محتواها في قاعدة بيانات محرك البحث.

وعندما يتم الزحف إلى صفحة، تتم معالجة بياناتها وفهرستها، وغالباً ما يكون ذلك باستخدام الخطوات التالية:

  1. التخلص من الكلمات المستبعدة وهي الكلمات التي يتم استبعادها قبل المعالجة الآلية للنصوص والتي تتكرر كثيراً فيها مثل إلى، من وغيرها.

  2. تدوين الكلمات المتبقية في الصفحة والتي تتكرر باستمرار.

  3. تدوين الروابط في الصفحات الأخرى حيث تعتمد عليها العناكب في الانتقال بين الصفحات.

  4. تسجيل المعلومات حول أي صور، صوتيات، وتضمينها على الصفحة.

  5. تستخدم هذه البيانات المجمعة السابقة لترتيب الصفحة حيث أنها القاعدة الأولى التي تستخدمها محركات البحث لتحديد ما إذا كانت الصفحة ستظهر وبأي ترتيب.

  6. أخيراً عندما تُعالج البيانات فإنها تنقسم إلى ملف أو أكثر وتتوزع إلى حواسيب متباينة، أو يتم تحميلها إلى الذاكرة حيث يمكن أن تعالج عند القيام بعملية بحث.

وبذلك فإنَّ عمليات البحث على محركات البحث تتفرع إلى قسمين أو ثلاث أقسام رئيسية وهي كالتالي:

  1. الأول: هو زحف العناكب حيث يتم فحص الويب لإيجاد المحتوى الذي تمَّ البحث عنه وكتابته في مربع بحث المحرك.

  2. فهرسة النتائج أي القيام بتخزين المعلومات والبيانات التي جمعت بعملية الزحف حسب المحتوى في قاعدة بمحرك البحث.

  3. النتائج: عندما يسأل المستخدم محرك البحث، فإنَّ النتائج المتعلقة بالتساؤل تعود إلى الشخص حسب خوارزمية محرك البحث.

في البداية كانت محركات البحث تعتمد بشكل كبير على محتوى الصفحة، لكن عندما تعلمت المواقع الالكترونية لعبة النظام، أصبحت الخوارزميات أكثر تعقيداً، واعتمدت نتائج البحث المسترجعة على آلاف الحروف المتغيرة.

ما هو أفضل محرك بحث؟

لا يوجد على وجه الدقة محرك بحث أفضل من غيره، لكن البعض يرى أنّ جوجل هو الأفضل والأكثر شهرة وتداولاً. فغالباً ما يسأل أحدهم عن ماهية شيء ما أو طريقة القيام به.

أيضاً يعد محرك البحث بينغ مايكروسوفت Bing من المحركات المشهورة ويستخدمه الكثير من الأشخاص، فهو يقدم عملاً ممتازاً في إيجاد المعلومات والإجابة عن الأسئلة. وهناك أيضاً ياهو Yahoo.

اختلاف طرق محركات البحث:

تستخدم كل من محركات البحث الرئيسية الثلاث طرق مختلفة لترتيب مواقع الإنترنت. وفهم هذه الطرق يساعد في فهم استراتيجيات SEO المحددة في هذا الدليل.

محركات البحث الرئيسية:

جوجل Google:

فرض هذا المحرك أهمية صفحات الويب ا المعتمدة على كل من لكلمات الدلالية (key words) عدد الروابط الخلفية backlinks التي تعود إلى موقعك من صفحات تعتبر مهمة حسب تقديرجوجل وأكثر ثقلًا وتزيد ترتيب الصفحات المرتبطة بها، كما يقوم جوجل بتحليل ملاءمة المحتوى على الصفحة وغيرها من العوامل. وتتغير خوارزمية ترتيب جوجل باستمرار، وهذا أمر مفيد للبقاء على تواصل بأحدث التغييرات.

بينغ Bing:

وهو محرك بحث أطلقته شركة مايكروسوفت، ويقوم بترتيب المواقع حسب محتوى الصفحة، وحسب عدد وجودة المواقع الإلكترونية التي ترسل روابط إلى صفحاتك، بالإضافة إلى وثقوية الصلة بين الكلمات المفتاحية ومحتوى موقعك الالكتروني.

ياهو Yahoo:

بدأ ياهو كدليل محرر بشكل يدوي، أمّا الآن فيستخدم أدوات تحليل الارتباط لتحديد درجة ملاءمة الصفحة. كما أنّ المحتوى مهم في تحديد ملاءمة البحث كذلك. بالإضافة إلى الروابط الخلفية وتصميم الموقع الجيد.