جوجل كروم (Google Chrome) هو متصفح إنترنت مجاني تم إصداره رسميًا بواسطة جوجل (Google) في 11 ديسمبر 2008م، وتشمل ميزاته المزامنة مع خدمات وحسابات جوجل والتصفح المبوب والترجمة التلقائية والتدقيق الإملائي لصفحات الويب، كما أنه يتميز بشريط عناوين/ شريط بحث متكامل يسمى المربع متعدد الاستخدامات.

 

كيفية فتح جوجل كروم

 

يأتي متصفح جوجل كروم (Google Chrome) مثبتًا مسبقًا وجاهزًا للاستخدام على أجهزة (Chromebook) فقط، إذا كنت تستخدم مايكروسوفت ويندوز (Windows) أو كمبيوتر أبل (Apple)، فسيتوجّب عليك تثبيته يدوياً. بمُجرّد تثبيت كروم (Chrome)، يُمكنك فتحه مثل أي برنامج آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

نظرة عامة حول جوجل كروم

 

إذا كانت محركات البحث هي نافذتنا على الإنترنت، فإن متصفح الويب هو إطار النافذة. يجب أن يدعم المتصفح الجيد وظائف البحث الأساسية، لكن الخيارات الأكثر شيوعًا تعمل كنظام تشغيل خاص بها للوصول إلى الويب. ومع ذلك، لا يوجد خيار أصبح أكثر انتشارًا مع العيش عبر الإنترنت من متصفح جوجل كروم ، الذي يمتلك حوالي 65٪ من السوق.

 

يعمل جوجل كروم (Google Chrome) جيدًا مع مواقع وخدمات جوجل (Google) مثل اليوتيوب (YouTube) وجيميل (Gmail)، كما أنّه يدير موارد نظامه بشكل مختلف عن المُتصفحات الأخرى، تم تطوير محرك (V8 JavaScript) الخاص به من البداية في جوجل، وقد يحسن تجربتك على مواقع الويب والتطبيقات المكتوبة بشدة، بشكل أساسي يجب أن تجعل الأشياء التي تقوم بها على الإنترنت (Internet) أسرع.

 

بعد التثبيت، يتم تكوين متصفح جوجل كروم (Google Chrome) تلقائيًا لتنزيل التحديثات وتثبيتها عندما تكون مُتاحة.

 

مُلاحظة: تتطلب بعض خدمات جوجل (Google)، مثل (Google Cast)، أن يستخدم كروم (Chrome) جهاز (Chromecast).

 

حيث يمكنك استخدام (Chromecast) لإرسال المحتوى من خدمات بث الفيديو مثل نتفلكس (Netflix) و(Hulu) من هاتفك إلى التلفزيون، ولكن يمكنك أيضًا إرسال ما تراه على شاشة الكمبيوتر إلى التلفزيون باستخدام وظيفة (Cast) المدمجة في كروم (Chrome)، الطريقة الأكثر مُباشرة للقيام بذلك هي النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان في (Google Chrome) وتحديد (Cast)، يُمكنك أيضًا الوصول إليه عبر أيقونة ثلاثية النقاط في أعلى اليمين.

 

في النافذة المنبثقة، حدد الجهاز الذي يدعم (Chromecast) والذي تريد أن تظهر نافذة المتصفح عليه، يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت ترسل علامة تبويب أو سطح مكتبك بالكامل أو ملفًا محددًا إلى التلفزيون المستهدف.

 

الوضع المخفي

 

يُقدم جوجل كروم (Google Chrome) خيار تصفّح خاص يُسمّى وضع التصفح المتخفي (Incognito Mode)، يسمح لك هذا الوضع بالتصفح في جلسة ويب منعزلة في وضع الحماية، يمنحك تحكمًا مؤقتًا في محفوظات الاستعراض وهوية الجلسة، لأنه عند إغلاق المتصفح، يتم حذف معلومات تسجيل الدخول والمحفوظات الخاصة بك، ومع ذلك، فإنّه لا يضمّن عدم الكشف عن هويته.

 

ولتتمكن من فتح نافذة التصفح المتخفي في جوجل كروم (Google Chrome)، قم بالنقر فوق أيقونة القائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح لتظهر لك قائمة من الخيارات وحدد خيار نافذة جديدة للتصفح المتخفي، على الهاتف المحمول انقر فوق أيقونة ثلاثية النقاط في أسفل اليمين في (iOS) أو أعلى اليمين في (Android) وحدد علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي.

 

مُلاحظة: استخدم وضع التصفح المتخفي كأداة لزيادة خصوصيتك، لكن عليك أن تفهم أن خصوصية نشاطك على الإنترنت ليست مطلقة أبدًا، يُمكن لمزود خدمة الإنترنت أو صاحب العمل أو الأشخاص الآخرين الذين يستخدمون جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحليل شبكتك أو محرك الأقراص الثابتة للتأكد من نشاط الويب الخاص بك أثناء استخدام وضع التصفح المتخفي فهو لن يمنع مُراقبة سلوكك عن طريق العمل أو مواقع الويب التي تزورها أي سيبقى بإمكانهم تسجيل عنوان (IP) الخاص بك. إذا كنت جادًا بشأن الخصوصية عبر الإنترنت، ففكر في خدمة (VPN).

 

تكوين إعدادات الخصوصية في جوجل كروم

 

لا توجد طريقة لعرض شريط القائمة هذا في جوجل كروم (Chrome) حيث تمّت إزالته، ومع ذلك يُمكن الوصول إلى كل هذه الميزات المتاحة في الشريط من خلال النقر فوق زر رمز قائمة جوجل كروم في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

لضبط إعدادات الخصوصية في  جوجل كروم (Google Chrome)، اتبع الخطوات التالية:

 

  • انقر فوق رمز قائمة جوجل كروم الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح على شكل ثلاثة نقاط، لتظهر لك قائمة من الخيارات ثم حدد خيار الإعدادات (Settings).

 

  • تفتح واجهة الإعدادات في علامة تبويب متصفح جديدة، قم بالتمرير إلى أسفل وانقر فوق إظهار الإعدادات المتقدمة (Show Advanced Settings).

 

  • الإعدادات المتقدمة الأولى المدرجة هي إعدادات الخصوصية الخاصة بك، والتي يتم تغييرها حسب رغبتك.

 

أدوات مطوري كروم

 

إذا كنت تقوم بتطوير موقع ويب، فإن (Chrome Developer Tools) لا مثيل لها، إنها تسمح لك بتحليل جميع المكونات المرئية والتفاعلية والتقنية لمواقع مواقع الويب عن كثب.

 

لتتمكن من تشغيل (Chrome Developer Tools)، انتقل إلى قائمة العرض (View) وانقر على خيار مطور (Developer) ثم اختر أدوات المطورين (Developer Tools)، أو اضغط على (F12) أو (Ctrl + Alt + I) في كل من أنظمة ويندوز (Windows) ولينكس (Linux)  أو (Option + Command + I) في (macOS X).

 

تتيح لك طريقة عرض المطور التنقل عبر الويب على أحد جانبي النافذة، وفحص مكونات وسمات المورد على الجانب الآخر.

 

مشاريع Chromium والمتصفح

 

مشاريع (Chromium) هي مشاريع يقودها المجتمع لتطوير تقنيات لجوجل كروم (Chrome) و(ChromeOS)، متصفح (Chromium) مشابه لمتصفح كروم، ولكنه تم تطويره حصريًا باستخدام مكونات كروم مفتوحة المصدر.

 

مشروع Chromium والمتصفح غير المرئي (Ungoogled Chromium) هو شوكة تطوير لمتصفح (Chromium) الذي يزيل مكونات المتصفح المحددة، أهداف المشروع المعلنة هي:

 

  • تعطيل أو إزالة الخدمات والميزات المسيئة التي تتواصل مع جوجل (Google) أو تضعف الخصوصية.

 

  • إزالة الثنائيات من شجرة المصدر، واستخدم تلك التي يوفرها النظام أو بنائها من المصدر.

 

  • إضافة أو تعديل أو تعطيل الميزات التي تمنع التحكم والشفافية.

 

البحث السريع في جوجل كروم

 

إذا وجدت كلمة أو عبارة تريد معرفة المزيد عنها أثناء تصفحك على أي موقع الكتروني، فإن جوجل كروم (Google Chrome) يوفر خيار بحث مُضمّنًا وسهلاً، قم بتمييز الكلمة أو الكلمات التي تريد البحث عنها، وانقر بزر الماوس الأيمن، وحدد خيار البحث في جوجل عن [نص مميز] (Search Google for [highlighted text]) سيتم فتح علامة تبويب جديدة وسيظهر بحث جوجل (Google) الخاص بك، بدلاً من ذلك يُمكنك تمييز كلمة أو عبارة، ثُم سحبها وإفلاتها مباشرةً في المربع متعدد الاستخدامات في كروم لإجراء بحث على الويب.

 

للبحث عن كلمة أو عبارة على جهاز أندرويد (Android)، قم بتمييز أي اختيار للنص وسيقوم جوجل كروم (Chrome) بإنشاء بحث عن هذا المصطلح، اسحب نتيجة البحث التي تظهر أسفل الشاشة إلى الأعلى ليتم عرض نتائج بحث جوجل لتلك الكلمة أو العبارة.

 

في نظام آيفون (iOS)، عندما تقوم بتحديد كلمة أو عبارة سيتم ظهور نافذة منبثقة بها خيار البحث، قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق البحث في الويب (Search Web) للحصول على المزيد.

 

إدارة مجموعات علامات التبويب

 

يوجد الكثير من الطرق التي تمكننا من إدارة علامات التبويب المفتوحة، ولكن بالتأكيد من الصعب تصفح الإنترنت إذا كان هناك الكثير من علامات التبويب المفتوحة ولا تعرف مكان كل شيء، يتيح لك كروم (Chrome) إنشاء مجموعات من علامات التبويب من أجل الحفاظ على كل شيء منظمًا بدقة ويسهل العثور عليه. انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة تبويب واختر إضافة علامة تبويب إلى مجموعة جديدة لإنشاء مجموعة، من القائمة المنبثقة، يُمكنك بعد ذلك تسمية المجموعة وتعيين لون وإضافة علامة تبويب جديدة وتقسيم المجموعة وإغلاق جميع علامات التبويب في المجموعة وفتح جميع علامات التبويب في نافذة جديدة.

 

كما تستطيع أن تقوم بسحب علامات التبويب وإفلاتها لتتمكن من ترتيبها أو إضافة علامات تبويب جديدة أو إزالتها. بمُجرّد تجميع علامات التبويب الخاصة بك في مجموعات، يُمكنك النقر فوق اسم مجموعة لإخفاء جميع علامات التبويب الموجودة بداخلها حتّى تكون جاهزًا لاستخدامها، هذا يجعل من السهل العثور على جميع علامات التبويب المفتوحة في كروم (Chrome).

 

البحث في علامات التبويب الخاصة بك

 

يتيح لك جوجل كروم (Chrome) أيضًا البحث عن علامات التبويب المفتوحة حتّى تتمكن من الانتقال بسرعة إلى صفحة الويب التي تريدها، قم بذلك عن طريق البحث في عنوان علامة تبويب مفتوحة داخل المربع مُتعدد الاستخدامات، عند كتابة العنوان، سيقوم جوجل كروم بإكمال النتائج تلقائيًا ويعرض علامات التبويب المستخدمة مؤخرًا والتي تطابق الاستعلام، انقر فوق زر التبديل إلى علامة التبويب هذه أسفل النتيجة الصحيحة ليتم نقلها بعيدًا إلى علامة التبويب.

 

تغيير وجهة التنزيل

 

إذا لم تتمكن من العثور على الملفات التي تم تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن جوجل كروم (Chrome) يسمح لك بتعيين مكان تخزينها بنفسك، انتقل إلى الإعدادات ثم انقر على خيارات متقدمة واختر التنزيلات. تحت الموقع، انقر فوق تغيير (Change) في المربع المنبثق، قم بتعيين التنزيلات الخاصة بك ليتم حفظها في مجلد معين.