أحكام النكاحالزراعةبستنة وحدائق

ما هي أنواع الزهور الأرجوانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الزهور الأرجوانية

الزهور الأرجوانية ونباتات أوراق الشجر الأرجواني لها تأثير عاطفي عند استخدامها في المناظر الطبيعية، وتحمل الزهور الأرجوانية لونًا لطالما كان رمزًا للملكية، كما توحي هذه الزهور بالثراء والأناقة، وتتوفر النباتات الأرجوانية في مئات الأصناف، من البصيلات الربيعية إلى الزهور البرية المتفتحة، وأغطية الأرض الزاحفة إلى النباتات المتسلقة.

 

أنواع الزهور الأرجوانية:

 

1. ماي نايت سالفيا – ‘May Night ‘Salvia:

 

تنتج السالفيا (May Night)، وهي نبات معمر أرجواني مزرق، أزهارًا صغيرة على سيقان زهرة يبلغ ارتفاعها حوالي قدمين، ولها أوراق على شكل سيف أقوى من تلك الموجودة على صنف السالفيا “بلو هيل” (Blue Hill).

 

تشتهر نباتات السالفيا (May Night) بفترة ازدهار طويلة من مايو إلى يونيو، ممّا يجعلها نباتًا ذو قيمة عالية لاستخدامها في المناظر الطبيعية، ومثل نباتات السالفيا الأخرى، يعد هذا النبات خيارًا رائعًا للحدود الدائمة أو الحدائق المنزلية أو حدائق الفراشات أو الحدائق البرية، وتعد فترة أوائل الربيع هو أفضل وقت لقطع النباتات مرة أخرى لتشجيع نمو جديد.

 

وتتوفر هذه النباتات باللون الأرجواني مع صبغات زرقاء، وتتطلب التعرض لأشعة الشمس الساطعة، وتربة جيدة الصرف لكي تنمو.

 

2. سالفيا نيموروسا كارادونا – Salvia nemorosa Caradonna:

 

سالفيا نيموروسا كارادونا (Salvia nemorosa ‘Caradonna)،  تشبه صنف (May Night) لكن لها ظل أغمق من اللون الأرجواني، ويبلغ ارتفاعها من (1 إلى 2) قدم، ولديه فترة ازدهار طويلة جدًا، تمتد من يونيو إلى سبتمبر، ويعمل هذا النبات بشكل جيد في الظروف الجافة، لكنه يزهر بشكل أفضل إذا حصل على رطوبة منتظمة.

 

ويتوفر هذا النبات باللون الأرجواني، ويتطلب التعرض لأشعة الشمس الساطعة وتربة جيدة التصريف ورطبة لكي ينمو.

 

3.  اللاميوم الأرجواني – Purple Lamium:

 

لا يزيد ارتفاع لاميوم بوربوريوم (المعروف أيضًا باسم القات الأرجواني) عن حوالي 9 بوصات، ويُزرع بشكل عام من أجل أوراق الشجر الخاصة به، ولكن هناك عدد من الأصناف التي تقدم أزهارًا جذابة أيضًا، بالإضافة إلى صنف التنين الأرجواني، هناك أصناف بيضاء وأصناف حمراء أو أرجوانية، مثل صنف “ريد نانسي”.

 

يعتبر اللاميوم نباتًا جيدًا للظل الجاف، ولكنه قد يكون غازيًا إلى حد ما، على الرغم من انه غطاء أرضي جيد، إلا أنه لا يتسامح مع حركة السير على الأقدام، وسوف تحترق الأوراق بسهولة، لذلك من الأفضل إبعاد النباتات عن الشمس، ويتوفر هذا النبات باللون الأحمر والأرجواني والأبيض، ويتطلب الظل الكامل وتربة جيدة التصريف لكي ينمو.

 

4. الأليوم الأرجواني – Purple Allium:

 

تعتبر نباتات الأليوم إضافة مرحب بها في المناظر الطبيعية، ليس فقط من أجل لونها ولكن أيضًا للشكل الكروي، ويتكون رأس الزهرة فيها من مجموعات من الأزهار الفردية التي تخلق الشكل المستدير الكامل والمورق، ومن بين أفضل الأصناف ذات اللون الأرجواني (Allium aflatunense ‘Purple Sensation’ و A. ‘Globemaster’ و A. ‘Millenium’ و A. ‘Ambassador’  Allium aflatunense).

 

نباتات الأليوم الأرجواني هي نباتات بصيلية، مثل البصيلات الربيعية الأخرى، يجب زراعتها في الخريف، ويتم تحديد تاريخ الزراعة في الخريف حسب المنطقة، مثلاً بتم زراعتها في سبتمبر في المنطقة (2 أو 3)، أما في المناخات الأكثر دفئاً يتم زراعتها في ديسمبر.

 

ويصل ارتفاع هذا النبات من (2 إلى 5) أقدام، اعتمادًا على الصنف، وعادة ما تزهر الأليوم في أواخر الربيع إلى أوائل الصيف، وهذا النبات يتطلب رعاية بسيطة، وتتوفر هذه النباتات باللون الأرجواني والأزرق المخضر، ويتطلب شمس ساطعة ويتحمل بعض الظل، كما يتطلب تربة حمضية قليلاً وجيدة التصريف لكي ينمو.

 

5. زهور البتونيا الأرجوانية – Purple Petunias:

 

زهور البتونيا هي واحدة من أشهر النباتات المزهرة الأرجوانية، والتي يتم التعرف على أزهارها الواسعة بسبب شكل بوق، وتأتي بتلات الزهور المختلفة في عائلة البتونيا في أشكال متنوعة، من بتلات مزدوجة أو مكشكشة أو ناعمة أو مخططة أو صلبة ملونة.

 

يشيع استخدام زهور البتونيا في السلال المعلقة وصناديق النوافذ ونباتات الفراش، وتزهر من أوائل مايو حتى الصقيع، وهناك العشرات من أصناف البتونيا ذات الزهور الأرجوانية، وتحتاج زهور البتونيا إلى الكثير من الشمس والماء لإبقائها ممتلئة ومزهرة، تتوفر هذه النباتات باللون الوردي والأرجواني والأصفر، وتتطلب شمس ساطعة وتربة جيدة التصريف لكي تنمو.

 

6. كولومبين الأرجواني – Aquilegia vulgaris:

 

تشمل الأزهار التي تحمل الاسم الشائع لكولومبين العديد من الأنواع، بما في ذلك العديد من أصناف (Aquiliegia vulgaris) التي تحتوي على زهور بنفسجية أو أرجوانية، ويتم تقديم أصناف جديدة بانتظام، ولكن بعض الأصناف ذات الزهور الأرجوانية البارزة تشمل (Aquilegia vulgaris ” Double Clementine Purple) مع أزهار مزدوجة كبيرة مع أزهار بيضاء وأرجوانية.

 

وتحتوي الكولومبين على أزهار حساسة تظهر في أبريل ومايو، وتنضج (Aquilegia vulgaris) وأصنافها إلى حوالي (12 إلى 36) بوصة، وتعمل بشكل جيد في الحدائق المنزلية والحدائق الصخرية، على الرغم من أن هذا النبات يحب الشمس، إلا أنه لا يحب أن يكون شديد الحرارة، خاصة في حرارة أشهر الصيف.

 

يتوفر هذا النبات باللون الأزرق والبرتقالي والوردي والأرجواني والأحمر والأبيض والأصفر، ويتطلب شمس كاملة وجزء من الظل لكي تنمو، وله القدرة على النمو في أي نوع من التربة لكنه تفضل الطميّة الرملية.

 

7. الياسمين البري – Jackman’s clematis:

 

نبات الياسمين المعمر الكلاسيكي الأرجواني (Jackmanii)، هو كرمة مزهرة تنمو بشكل جيد، وتنتج زهور أرجوانية عميقة بعرض 7 بوصات في منتصف الصيف، وتحتوي الأزهار الغزيرة على أربع بتلات مخملية، وأفضل طريقة نمو للكروم هو التسلق على التعريشة والأشجار والجدران والأسوار.

 

يتوفر هذا النبات باللون البنفسجي الغامق، ويتطلب التعرض لأشعة الشمس الكاملة إلى جزء الظل (يفضل الجذور المظللة)، ويتطلب تربة خصبة وجيدة التصريف ورطبة بشكل متساوٍ لكي تنمو.

 

8. نبات الهيليوتروب – Heliotrope:

 

يعتبر الهليوتروب نباتًا مفضلًا منذ فترة طويلة في الحدائق المنزلية، وهو نبات يشبه الشجيرة مع مجموعات من الإزهار التي يبلغ ارتفاعها من (1 إلى 4) أقدام، ويشبه هذا النبات إلى حد كبير الكوبية، ولكن مع مجموعات غير منتظمة الشكل تحتوي على ظلال مختلفة من الزهور الأرجوانية.

 

هذا النبات هو نبات أرجواني معمر في المناخات الدافئة في المناطق من (9 إلى 11) ولكنه يُزرع عادة سنويًا في المناخات الباردة، وتبدأ هذه النباتات المزهرة الطويلة في التفتح في الصيف وتستمر خلال الصقيع الأول بأزهار عطرة جدًا، ويحتوي صنف (Heliotrope arborescens) على أزهار أرجوانية داكنة كبيرة يصل قطرها إلى 6 بوصات.

 

الشيء الأكثر أهميه لهذا النبات هو الحفاظ على التربة رطبة بالتساوي، حيث يذبل النبات في التربة شديدة الجفاف أو الرطبة جداً، وهذه النباتات سامة، لذا يجب إبعادها عن الأطفال والحيوانات الأليفة، وتتوفر ياللون الأرجواني، وتتطلب هذه النباتات التعرض لأشعة شمس الصباح وظل بعد الظهر لكي تنمو، كما تتطلب تربة غنية، طفيلية ورطبة باستمرار.

 

المصدر
14 Best Landscape Plants With Purple FlowersPurple perennial flowers: 24 brilliant choices for big and small gardensAll Flowers – PurplePurple Flowers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى