أذكار وأدعيةاسلام

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يعتبر قراءة القرآن الكريم أحد الأمور الحسنة التي تعمل على جلب المنفعة للفرد المسلم ودفع الشرور وبعدها عنه، حيث يقول أحد السلف: “إذا أردت أن يكلمك الله فعليك بقراءة القرآن، وإذا أردت أن تكلم الله فعليك بالدعاء، وإذا أردت أن تكلم الله ويكلمك فعليك بالصلاة“، ولكن الله تبارك وتعالى قد خص بعض من السور القرآنية بمزيد من الفضل، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن سورة الكهف وقراءتها كل يوم جمعة كأحد أذكار المسلم.

 

ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

 

لسورة الكهف عند قراءتها العديد من الخصال التي تعود على الفرد المسلم بالفوائد والآثار المفيدة، ونذكر أهم الآثار والفوائد تلك في هذا المقال على النحو الآتي:

 

 

  • قراءة سورة الكهف في كل جمعة تعمل على إضاءة الوجه والقلب كذلك: حيث أنَّ قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة من السنن الواردة عن سيدنا محمد عليه السلام، حيث أنَّ سيدنا محمد عليه السلام قال في هذا الموضع: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين” حيث أنَّ هذا النور يعمل الله تبارك وتعالى على قذفه في قلب قارئ سورة الكهف، أو حتى هذا النور في البصر أو في البصيرة، أو حتى في كافة أحواله.

 

  • قراءة سورة الكهف بتدبر تعمل على وقاية الفرد المسلم من فتن الدُنيا، حيث أنَّ هذه السورة تعمل على إعطاء الفرد المسلم العديد من الدروس والعبر، والتي تعمل بشكل كبير على المساهمة في تشكيل وتكوين حياة الفرد المسلم إلى طريق البر.

 

  • كما وأنَّ قراءة سورة الكهف تؤكد بشكل كبير على حفظ الله تبارك وتعالى للمؤمنين كافة، حيث تؤكد أنَّ الله مع الأشخاص الذين آمنوا به، وساروا على نهجه تبارك وتعالى.

 

  • سورة الكهف تعمل على التأكيد على أنَّ الشر والخير كل منهما فتنة.

 

  • وتؤكد سورة الكهف على أنَّه فوق كلِّ ذي علمٍ عليم.

 

المصدر
كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. المأثورات، حسن البنا، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى