أساليب الكتابةالآداب

ما هي صفات الشخص الأعسر؟

اقرأ في هذا المقال
  • استخدام اليد اليسرى في الكتابة قديماً
  • صفات الشخص الأعسر
  • الشخص الأعسر في المجتمع

استخدام اليد اليسرى في الكتابة قديماً:

 

كان النّاس في العصور الوسطى يعتبرون الشخص الذي يستخدم يده اليسرى شخص سيء ويتعامل مع الشيطان وكانوا يسمّونه (الشرير)، وكانوا يعتبرونه أقل ذكاءً من الشخص الذي يستخدم اليد اليمنى في الكتابة، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت العكس ومن أهمّ من اشتهر باستخدام يده اليسرى العالم المعروف (ألبرت آينشتاين)، والحاكم الألماني (أدولف هتلر)،  يوجد الآن 12% من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة وأغلبهم من الرجال، وسنتحدّث في هذا المقال عن أهم الصفات والميّزات للشخص الأعسر التي ربّما لا يعرفها الكثيرين.

 

صفات الشخص الأعسر:

 

  • بحسب الدراسات التي أوضحت أنّ الشخص الأعسر يعاني من مشاكل سلوكيّة وعاطفيّة ومشاكل في التعلّم والقراءة، ولديهم صعوبة في ممارسة المهن التي تتطلّب مهارات إدراكيّة قليلة.

 

  • إذا كان الشخص الأعسر امرأة فهي معرضّة للإصابة بالحساسيّة أثناء فترة الحمل، وهنّ أيضاً أكثر عرضة لمشاكل صحيّة أخرى مثل الصداع النصفي، الأرق.

 

  • الشخص الأعسر يبدع في الألعاب الرياضية الفرديّة مثل الجودو، الكريكت، الملاكمة، المبارزة، كرة المضرب، حيث أنّ مبارزتهم لشخص أيمن لا تكون بمستوى مواجهتهم لشخص أعسر؛ فعندما يواجه شخص أعسر شخص أعسر مثله تكون المواجهة قويّة، أمّا عندما يواجه شخص أعسر شخص أيمن ففي الغالب يكون هو أقوى منه.

 

  • الشخص الأعسر يمتلك هوايات غير مألوفة غالباً، والبعض منهم يميل إلى الشذوذ أحياناً.

 

  • بعض الدراسات وبحسب الثقافات المختلفة أيضاً أظهرت أنّ الأعسر مرتبط بعدّة صفات سلبية مثل: سيء الحظ، أخرق، غير مخلص، شرير، حتّى أنّ السحر الأسود عادةً يميل للجهة اليسرى، وقام النّاس بإطلاق هذه الصفات على الشخص الأعسر باعتبار أنّ كلمة الجهة اليمين تدّل على الخير والعكس صحيح.  وهذه موجودة منذ عصر الجاهليّة عندما كانوا يتطيّرون أي يطلقوا العنان للطائر فإذا ذهب يميناً يستبشرون وإذا ذهب يساراً يتشاءمون.

 

الشخص الأعسر في المجتمع:

 

ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى في الكتابة بنسبة كبيرة مقارنةً مع العصور الوسطى؛ وهذا دليل على تقبّل المجتمع لهذه الصفة بحيث أن النّاس كانوا يتشاءمون من الشخص الأعسر ويطلقون عليه صفات سيّئة، أمّا قديماً فهي كانت بمثابة إعاقة.

 

في بعض العصور كان المعلّمون يربطون أيدي الأطفال اليسرى التي يستخدمونها خلف ظهورهم كنوع من التوبيخ والعقاب، أمّا الآن فالأعسر يعتبر شخصاً مميّزاً وكثير من العظماء والمشاهير والحكّام معروفين باستخدامهم اليد اليسرى، ومنهم: أنجلينا جولي، نيوتن، مهاتما غاندي، نابليون بونابرت، ونستون تشرشل، الملكة فيكتوريا، بيكاسو، بيتهوفن، مارلين مونرو، تشارلي تشابلن وغيرهم أيضاً.

المصدر
مستقبل الكتابة التاريخية في عصر العولمة والانترنت/ابراهيم قادري/2001البلاغة العربية وأساليب الكتابة/أيوبي ياسين/1998فن الكتابة/أحمد حماد/2013تاريخ الكتابة/د. سليمان أحمد ظاهر/2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى