الآدابقواعد اللغة الانجليزية

الصياغة المركبة لكلمة Bacterium

اقرأ في هذا المقال
  • معنى كلمة bacterium
  • لفظ كلمة bacterium
  • اشتقاقات كلمة bacterium

معنى كلمة bacterium:

نحو الهدف التعليمي تسعى مدرسة تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها – بما يشمل القاموس العالمي – الفهرس العالمي – لتعلم اللغة الإنجليزية على العديد من المفردات الإنجليزية ذات الأصل البريطاني والأمريكي – و تبعاً للهجات المستخدمة، يتغير لفظ هذه المفردات واستخدامها. ومن بين هذه الكلمات كلمة – bacterium – ومعناها: بكتيريا الاسم الشائع، البكتيريا المفردة، هي نوع من الخلايا البيولوجية. أنها تشكل مجالا كبيرًا من الكائنات الحية الدقيقة بدائية النواة.


عادةً ما يبلغ طول البكتيريا بضعة ميكرومترات، ولها عدد من الأشكال، تتراوح من الكرات إلى القضبان واللوالب. تنتشر البكتيريا على نطاق واسع في التربة والماء والهواء، وعلى أو في أنسجة النباتات والحيوانات. تم اكتساب الكثير من المعارف الكيميائية الحيوية الحديثة من دراسة تعلايف مفهوم البكتيريا، لأنها تنمو بسهولة وتتكاثر بسرعة في الثقافات المختبرية.


وحسب الاستخدام الأمريكي: في علم الطب البشري في أمريكا الشمالية – عضو في مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخلية التي لها جدران خلوية ولكنها تفتقر إلى عضيات ونواة منظمة، بما في ذلك بعض الكائنات التي يمكن أن تسبب المرض.


لذا سيكون لكل مفردة وكلمة اشتقاقاتها اللغوية والنحوية، صيغها المركبة ودلالاتها اللغوية – مضمون لغوي وواقعي ومرادفتها اللغوية ومعانيها الحقيقية والمجازية وعدد من المصطلحات الفردية والمركبة كما سيتم شرح ذلك كله في كلمة bacterium.


لفظ كلمة bacterium:

***لفظ كلمة bacterium حسب اللهجات المعتمدة:
1.US: حسب اللهجة الأمريكية، تلفظ كلمة bacterium كما يلي: //bækˈtɪriəm// – مقطعين اثنين يتم لفظ المقطع الأول كما هي أصوات حروفه الساكنة متوسط بينها حرف العلة – a ولكن مع لفظ صوت الـk للحرف الساكن c. ولفظ المقطع الثاني بتفخيم حروف العلّة مع ابقاء الحروف الساكنة (t,m) كما هي بدون تغير صوتي عليها.
2.UK: حسب اللهجة البريطانية، تلفظ كلمة bacterium كما يلي: //bækˈtɪəriəm// – مقطعين اثنين يتم لفظ المقطع الأول كما هي أصوات حروفه الساكنة متوسط بينها حرف العلة – a ولكن مع لفظ صوت الـk للحرف الساكن c. ولفظ المقطع الثاني بتخفيف حروف العلّة مع ابقاء الحروف الساكنة (t,m) كما هي بدون تغير صوتي عليها. يكون الاختلاف بين اللهجتين، الأمريكية والبريطانية فقط بدرجة الآكسنت لحروف العلة بين الترقيق والتفخيم وفي الكتابة الصوتية.


اشتقاقات كلمة – bacterium:

**اشتقاقات كلمة – bacterium:جمل توضيحية على الكلمة – bacterium:
1.plural: bacteria/bacterium -n-adj- formal microorganism اسم رسمي – جمع ويعني: جرثومة، جرثومة بكتيرية، بكتيريّ.

ملاحظة: البكتيريا – تقنيًا – هي صيغة الجمع” للبكتيريا ” ومع ذلك، في الاستخدام اليومي، غالبًا ما يتم التعامل مع – البكتيريا – على أنها اسم جماعي، وبالتالي تتخذ صيغة الفعل المفرد.
A urine test can also be used to confirm that the bacteria are the Legionella bacteria – يمكن أيضًا استخدام اختبار البول للتأكد من أن البكتيريا هي بكتيريا الليجيونيلا.
2.bacteria npl formal – microbes, germs – اسم جمع غير معدود معناه: بكتيريا، جراثيم، ميكروب. Bacteria in the soil break down organic material – تحلل البكتيريا الموجودة في التربة المواد العضوية.
3. germ bacterium – صيغة مركبة معناها: جرثومة بكتيرية.the powerful cleansing action kills germ bacterium as well – يعمل التطهير القوي على قتل البكتيريا الجرثومية أيضًا.
4. autotrophic bacterium – Compound noun – اسم مركب معناه: جرثومة ذاتِيّة التغذية. تسمى البكتيريا التي تستخدم الضوء كمصدر للطاقة بالتغذية الضوئية. Autotrophic bacterium is an organism that produces complex organic compounds from simple substances using light or inorganic chemical substances as the source of energy – البكتيريا ذاتية التغذية هي كائن حي ينتج مركبات عضوية معقدة من مواد بسيطة تستخدم مواد كيميائية خفيفة أو غير عضوية كمصدر للطاقة.


ملاحظة: البكتيريا هي صيغة الجمع (مشتقة من اللاتينية) من البكتيريا. مثل أي صيغة جمع أخرى، يجب استخدامها مع صيغة الجمع من الفعل كما في الجملة: the bacteria causing salmonella are killed by thorough cooking – يتم قتل البكتيريا المسببة للسالمونيلا عن طريق الطهي الجيد، وليس البكتيريا المسببة للسالمونيلا تقتل عن طريق الطهي الجيد. ومع ذلك، فإن عدم الإلمام بالشكل يعني أن البكتيريا أحيانًا يتم التعامل معها عن طريق الخطأ على أنها صيغة مفردة، كما في المثال أعلاه.


Origin – أصل تاريخ كلمة – bacterium:

***Origin – أصل تاريخ كلمة – bacterium
تاريخ ظهور الكلمة – bacteriumظهرت كلمة bacterium من أصل الكلمة اللاتينية الحديثة في منتصف القرن التاسع عشر، من اليونانية baktērion، وتعني: تصغير العصا والقصب الباكتورية (لأن أول ما تم اكتشافه كان على شكل قضيب).

المصدر
Academic Press Dictionary of Science and Technology - صفحة 205 - Christopher Morris, ‏Christopher G. Morris, ‏Academic Press - 1992Subject Headings Used in the Dictionary Catalogs of the ... - صفحة 97 - Library of Congress. Subject Cataloging Division, ‏Marguerite Vogeding Quattlebaum - 1957Dictionary of Medicine - P.H. Collin - 2014Dictionary of Medical Terms (English/Arabic): قاموس ... - صفحة 85 - ميشال إبراهيم وآخرون - 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى