الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي بول بمسلر – Paul Pimsleur

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي بول بمسلر
  • الحياة المبكرة للغوي بول بمسلر
  • تعليم اللغوي بول بمسلر
  • مهنة اللغوي بول بمسلر
  • أبحاث اللغوي بول بمسلر
  • وفاة اللغوي بول بمسلر
  • الإرث اللغوي للغوي بول بمسلر

نبذة عن اللغوي بول بمسلر:

 

وُلِدَ اللغوي بول بمسلر في السّابع عشر من شهر أكتوبر من عام 1927م وتوُفّيَ في الثّاني والعشرين من شهر يونيو من عام 1976م. وهو باحث شهير في مجال علم اللغة التّطبيقي. طورَ اللغوي بول بمسلر نظام بمسلر لتعلم اللغة، والذي كان له، إلى جانب منشوراته العديدة، تأثير كبير على نظريات تعلم اللغة وتدريسها. وكان من أبرز مساهماته لتعلم اللغة، برامج لغة بمسلر، وهي شركة أمريكيّة لتعليم اللغة تقوم بتطوير ونشر دورات تعتمد على طريقة اللغوي بول بمسلر.

 

الحياة المبكرة للغوي بول بمسلر:

 

وُلِدَ اللغوي بول بمسلر في مدينة نيويورك وترعرع في منطقة ذا برونكس. وكان والده سليمان بمسلر مُهاجرًا من فرنسا ومُلحنًا للموسيقى، وكانت والدته الأمريكيّة المولد ميرا، أمينة مكتبة في جامعة كولومبيا.

 

تعليم اللغوي بول بمسلر:

 

  • حَصَلَ اللغوي بول بمسلر على درجة البكالوريوس في علم اللغة من كليّة مدينة نيويورك.

 

  • حَصَلَ اللغوي بول بمسلر على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي من جامعة كولومبيا.

 

  • حَصَلَ اللغوي بول بمسلر على درجة الدّكتوراة في الإحصاء النفسي من جامعة باريس.

 

مهنة اللغوي بول بمسلر:

 

كان المنصب الأول للغوي بول بمسلر في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، حيث شَغَلَ منصب أستاذًا لعلم الأصوات والصّوتيات الفرنسيّة. وبعد تركه لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، انتقل بول بمسلر إلى جامعة ولاية أوهايو، فقامَ بتدريس علم اللغة الفرنسيّة واللغات الأجنبيًة.

 

وفي ذلك الوقت، كان برنامج تعليم اللغات الأجنبيّة في جامعة ولاية أوهايو هو برنامج الدّكتوراة الرّئيسي في هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكيّة. وأثناء وجوده في ولاية أوهايو، أنشأ اللغوي بول بمسلر وأدار مركز الاستماع، وهو أحد أكبر مختبرات اللغات في الولايات المتحدة الأمريكيّة. وبعدها تمّ تطوير المركز بالاشتراك مع هاتف أوهايو بيل وسمح بدراسة لغة ذاتية باستخدام سلسلة من الأشرطة الآليّة التي تم تسليمها عبر الهاتف.

 

وفي وقتٍ لاحق، كان اللغوي بول بمسلر أستاذاً للتربية واللغات الرّومانسيّة في جامعة ولاية نيويورك في ألباني، حيث حصل على درجة الأستاذيّة مزدوجة في التّعليم واللغة الفرنسيّة. وكان مُحاضرًا في برنامج فولبرايت في جامعة روبريخت كارلس في هايدلبرغ، وذلك من عام 1968م وحتى عام 1969م. وهو عضوًا مُؤسسًا للمجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL).

 

أبحاث اللغوي بول بمسلر:

 

أجرى اللغوي بول بمسلر بحثًا في علم نفس تعلم اللغة. وفي عام 1969م، كان رئيسًا لقسم علم النفس لتعلم اللغات الثانيّة في المؤتمر الدّولي للغويات التّطبيقية. وركَّز بحث اللغوي بول بمسلر على فهم عملية اكتساب اللغة، وخاصة عملية تعلم الأطفال الذين يتحدثون لغة دون معرفة هيكلها الرّسمي.

 

وتمّ تطبيق مصطلح التّعلم العضوي على تلك الظاهرة، ولهذا دَرَسَ بول بمسلر عملية التّعلم لمجموعات مكونة من الأطفال والبالغين ومتعددي اللغات. وكانت نتيجة هذا البحث برامج لغة بمسلر، التي أثرت كتبه ومقالاته العديدة على نظريات تعلم اللغة وتدريسها.

 

وفي الفترة من عام 1958م وحتى عام 1966م، استعرض اللغوي بول بمسلر الدّراسات المنشورة سابقًا بشأن العوامل اللغويّة والنفسيّة المُتضمنة في تعلم اللغة. كما أنَّه أجرى العديد من الدّراسات بدعم من جامعة ولاية أوهايو ومن مكتب التّعليم في الولايات المتحدة الأمريكيّة. حيث أدى ذلك إلى نشر دراسة مشتركة في عام 1963م بعنوان، التّحصيل في تعلم اللغات الأجنبيّة، والتي نُشرت في المجلة الدّوليّة لعلم اللغة التّطبيقي.

 

ومن خلال هذا البحث، حدد اللغوي بول بمسلر ثلاثة عوامل يمكن استخدامها لحساب الكفاءة في تعلم اللغة وهم، الذكاء اللفظي والقدرة السمعيّة والتّحفيز. وكان بول بمسلر هو المؤلف الأساسي لمجموعة بطارية كفاءة اللغة بمسلر (PLAB). وبناءً على هذه العوامل الثلاثة لتقييم الكفاءة اللغوية، لخلص بول بمسلر أنَّ ضعف القدرة السمعيّة كان عاملاً رئيسياً في ضعف التّحصيل اللغوي.

 

كان اللغوي بول بمسلر من أوائل مُعلمي اللغات الأجنبيّة الذين أبدوا اهتمامًا بالطلاب الذين يجدون صعوبة في تعلم لغة أجنبيّة بينما يقومون بعمل جيد في المواد الأخرى. وفي يومنا هذا، يتم استخدام قواعد اللغوي بول بمسلر؛ لتحديد القدرة على تعلم اللغة الأجنبيّة أو حتى لإعاقة تعلم اللغة الأجنبيّة بين طلاب المدارس الثانويّة.

 

وفاة اللغوي بول بمسلر:

 

توفي اللغوي بول بمسلر بشكل غير متوقع؛ وذلك بعد أنْ أصيب بنوبة قلبية أثناء زيارة لفرنسا في عام 1976م.

 

الإرث اللغوي للغوي بول بمسلر:

 

منذ إنشاء اللغوي بول بمسلر لجمعية اللغة في عام 1977م،  تحمل جائزة (ACTFL-MLJ Paul Pimsleur) للبحث في تعليم اللغات الأجنبيّة التي تُمنح سنويًا اسمه. واصل شريك اللغوي بول بمسلر التجاري، تشارلز هاينل، تطوير دورات بمسلر، حتى باع الشركة في عام 1997م.

 

وفي عام 2006م، أنشأت ابنة اللغوي بول بمسلر، جوليا بمسلر، طريقة التّرفيه الغامرة المستوحاة من طريقة أبيها، وهي أساس برنامج تعليم اللغة للأطفال الصغار، والذي يُباع في الولايات المتحدة الأمريكيّة و 22 دولة أخرى.

المصدر
Pimsleur, Paul; Quinn, Terence (editors). The psychology of second language learning: papers from the Second International Congress of Applied Linguistics, Cambridge, 8–12 September 1969. London, Cambridge University Press, 1971Poems make pictures; pictures make poems. Poems by Giose Rimanelli and Paul Pimsleur. New York : Pantheon Books. 1972Pimsleur, Paul. Encounters; a basic reader. [simplified by] Paul Pimsleur [and] Donald Berger. New York, Harcourt Brace Jovanovich. 1974Pimsleur, Paul. How to learn a foreign language. Boston, Mass. : Heinle & Heinle Publishers, 1980.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى