الجغرافيامعالم ومدن أثرية وسياحية

مدينة نيويورك الأثرية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الولايات المتحدة
  • مدينة نيويورك السياحية
  • خصائص مدينة نيويورك
  • موقع مدينة نيويورك

نبذة عن الولايات المتحدة:

 

يختصر اسم الولايات المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية باسم أمريكا، وهي جمهورية اتحادية من 50 ولاية. إلى جانب الولايات الـ 48 المتاخمة التي تحتل خطوط العرض الوسطى للقارة، تشمل الولايات المتحدة ولاية ألاسكا في أقصى شمال غرب أمريكا الشمالية وولاية جزيرة هاواي في منتصف المحيط الهادئ.

 

يحد الولايات المتاخمة من الشمال كندا، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الجنوب خليج المكسيك، ومن الغرب المحيط الهادئ. الولايات المتحدة هي رابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة (بعد روسيا وكندا والصين). العاصمة الوطنية هي واشنطن، التي تقع على مقربة من مقاطعة كولومبيا، وهي منطقة العاصمة الفيدرالية التي تأسست عام 1790.

 

مدينة نيويورك السياحية:

 

مدينة نيويورك ليست مثل أي مدينة أخرى في العالم، ويجب أن تكون من ذوي الخبرة حتى يتم تقديرها بالكامل. بالنسبة للزوار لأول مرة فمن الممكن أن يكون المشي في الشوارع مثل المشي في مجموعة أفلام، مع وجود مواقع شهيرة في كل منعطف، من مبنى إمباير ستيت، إلى روكفلر بلازا، مبنى كرايسلر، سنترال بارك، تايمز سكوير، فيفث أفينيو، برودواي وبالطبع تمثال الحرية.

 

مشاهدة المعالم في النهار والاستمتاع بعرض برودواي في المساء والعمل في الوقت المناسب للتسوق والاسترخاء والاستمتاع بتناول وجبة رائعة، هذه نيويورك، مع وجود الكثير مما يمكن رؤيته والقيام به في يوم أو عطلة نهاية الأسبوع، فهذه مدينة تستحق الزيارة مرارًا وتكرارًا.

 

ولاية نيويورك الجنوبية الشرقية في شمال شرق الولايات المتحدة هي أكبر مدينة أمريكية وأكثرها نفوذاً، وتضم جزر مانهاتن وستاتن والأجزاء الغربية من لونغ آيلاند وجزء صغير من البر الرئيسي لولاية نيويورك شمال مانهاتن. مدينة نيويورك هي في الواقع مجموعة من العديد من الأحياء المنتشرة بين الأحياء الخمسة بالمدينة: مانهاتن وبروكلين وبرونكس وكوينز وستاتين آيلاند، كل منها يعرض أسلوب حياته الخاص. قد يكون الانتقال من حي مدينة إلى آخر أشبه بالمرور من بلد إلى آخر.

 

نيويورك هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان والأكثر عالمية في البلاد. تمتد منطقتها الحضرية إلى الأجزاء المجاورة من نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت. تقع نيويورك حيث يفرغ نهرا هدسون والشرق في أحد الموانئ الرئيسية في العالم، وهي بوابة لقارة أمريكا الشمالية ومخرجها المفضل إلى محيطات العالم.

 

خصائص مدينة نيويورك:

 

نيويورك هي الأكثر تنوعًا عرقيًا وتنوعًا دينيًا، كما أنها ذات دوافع تجارية وازدحام مشهور، وفي نظر الكثيرين تُعد نيويورك أكثر المراكز الحضرية جاذبية في البلاد، إلى جانب ذلك فقد يعيش في نيويورك أعراق وأديان مختلفة، حيث نجد فيها يهود أكثر من تل أبيب، وأيرلنديون أكثر من دبلن، وإيطاليون أكثر من نابولي، وبورتوريكيون أكثر من سان خوان. رمزها هو تمثال الحرية، لكن المدينة هي نفسها رمز.

 

نيويورك أكبر وأغنى مدينة أمريكية، كانت مركزًا حضريًا في طريقها إلى شيء أفضل، مدينة مشغولة جدًا بحيث لا تكون حريصة على أولئك الذين وقفوا في طريق التقدم. كانت نيويورك تعني دائمًا الإمكانية؛ لأنها كانت مركزًا حضريًا في طريقها إلى شيء أفضل.

 

كانت نيويورك في يوم من الأيام عاصمة ولايتها ودولتها، وقد تجاوزت هذه المكانة لتصبح مدينة عالمية في كل من التجارة والتوقعات، مع أشهر أفق على وجه الأرض. كما أصبحت هدفاً للإرهاب الدولي وعلى الأخص تدمير مركز التجارة العالمي في عام 2001، والذي كان لمدة ثلاثة عقود الرمز الأبرز للبراعة العالمية للمدينة. ومع ذلك تظل نيويورك بالنسبة لسكانها مجموعة من الأحياء المحلية التي توفر لهم المأكولات واللغات والتجارب المألوفة.

 

موقع مدينة نيويورك:

 

يعود تاريخ أقسام حجر الأساس الجرانيت في نيويورك إلى حوالي 100 مليون سنة، لكن تضاريس المدينة الحالية هي إلى حد كبير نتاج الركود الجليدي الذي شهد نهاية مرحلة ويسكونسن الجليدية منذ حوالي 10000 عام. تشكل الصخور الكبيرة غير المنتظمة في سنترال بارك في مانهاتن والمنخفضات العميقة للغلايات في بروكلين وكوينز والركام الجليدي الذي لا يزال في أجزاء من منطقة العاصمة شهادة صامتة على القوة الهائلة للجليد.

 

كما أدى تراجع الأنهار الجليدية إلى نحت الممرات المائية حول المدينة. إن نهري هدسون والشرق وسبويتن دوفيل كريك وآرثر كيل هم في الواقع مصبات أنهار المحيط الأطلسي، وما يقرب من 600 ميل (1000 كيلومتر) من الخط الساحلي في نيويورك محاصر في قتال مستمر مع المحيط، حيث يؤدي إلى تآكل الأرض وإضافة رواسب جديدة في مكان آخر. وعلى الرغم من أن المرفأ يتم تجريفه باستمرار، إلا أن قنوات السفن تمتلئ باستمرار بطمي النهر، وهي ضحلة جدًا بالنسبة للسفن الحديثة في أعماق البحار.

المصدر
كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلفينكتاب مدن جديدة ومواقع أثرية للمؤلف نائل حنونكتاب حول العالم في 200 يوم للمؤلف أنيس منصوركتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها للمؤلف محمد ثابت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى