الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي جوان باوتيستا رائيل – Juan Bautista Rael

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي جوان باوتيستا رائيل
  • الحياة المبكرة والتعليم للغوي جوان باوتيستا رائيل
  • مهنة اللغوي جوان باوتيستا رائيل
  • الحياة الشخصية للغوي جوان باوتيستا رائيل
  • الجوائز الفخرية والتكريمات التي حصل عليها اللغوي جوان باوتيستا رائيل
  • الأعمال المنشورة للغوي جوان باوتيستا رائيل

نبذة عن اللغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

وُلِدَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل في الرّابع عشر من شهر أغسطس من عام 1900م، وتوُفّيَ في الثّامن من شهر نوفمبر من عام 1993م. وهو عالمًا إثنوغرافيًا ولغويًا وفولكلوريًا أمريكيًا.

 

كان اللغوي جوان باوتيستا رائيل رائدًا في دراسة الناس والقصص واللغة في شمال نيو مكسيكو وجنوب كولورادو في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكيّة. وكان أستاذاً في جامعة ستانفورد. حيث تبرع بمجموعته الكبيرة من المواد الإثنوغرافيّة لمكتبة الكونغرس.

 

الحياة المبكرة والتعليم للغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

وُلِدَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل، في قرية أرويو هوندو في شمال نيو مكسيكو بالقرب من منطقة تاوس، لعائلة من أصل إسباني يعود أسلافها إلى الحقبة الاستعماريّة. وكان جوان باوتيستا رائيل واحدًا من خمسة أطفال (أربعة أبناء وابنة واحدة) لخوسيه إجناسيو رائيل وسوليداد سانتيستيفان. وكان والده تاجرًا ومربي أغنام معروف في المنطقة.

 

أرسل خوسيه إجناسيو رائيل ولده جوان باوتيستا رائيل إلى المدرسة بسبب محدوديّة الخيارات التعليميّة في بلدتهما. والتحق بالمدرسة الابتدائيّة في كلية سانت مايكل في سانتا في نيو مكسيكو. وبعد ذلك، التحق بكليّة كريستيان براذرز في سانت لويس في ولاية ميسوري، حيث حصل على درجة دبلوم المدرسة الثانويّة.

 

وفي عام 1923م، أكملَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل درجة البكالوريوس في اللغويات والفولكلور من كليّة سانت ماري في أوكلاند في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكيّة. وفي عام 1927م، حَصَلَ على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

 

مهنة اللغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

درَّسَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل لعدة سنوات كأستاذ مشارك في جامعة أوريغون قبل أنْ يبدأ دراسات درجة الدّكتوراة خاصته. حيث بدأ يُركز بحثه العلمي واللغوي على ألبادوس أو الأغاني الدّينيّة، في منطقة هيسبانو في شمال نيو مكسيكو وجنوب كولورادو، وهو مجال كان على دراية به منذ طفولته المبكرة. كما أنَّه بدأ بدراسة المسرحيات الشعبيّة والميلاديّة في المكسيك ونيو مكسيكو.

 

وفي عام 1933م، بدأ اللغوي جوان باوتيستا رائيل دراساته لنيل درجة الدّكتوراة من جامعة ستانفورد، بدعوة من وتحت إشراف عالم الفولكلور أوريليو إسبينوزا، وحَصَلَ على درجة الدّكتوراة في علم اللغة في عام 1937م. وكانت أطروحته عن علم الأصوات والتشكل في اللغة الإسبانيّة المكسيكيّة الجديدة.

 

قامَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل بعملٍ رائد في مجموعة الحكايات الشعبيّة بأشكال عديدة، بالإضافة إلى مسرحيات المهد النموذجية لاحتفالات عيد الميلاد. وجمع أكثر من 410 حكاية شعبيّة، تعود بعضها إلى أصول أوروبيّة. تم نَشر التجميع اللغوي هذا في عام 1977م تحت عنوان (الحكايات الشعبيّة الإسبانيّة في كولورادو ونيو مكسيكو). وكانت هذه الحكايات المجموعة الأكثر شمولاً من الحكايات الشعبيّة من التّراث الشفهي في أمريكا الإسبانيّة.

 

وفي عام 1946م، بدأ اللغوي جوان باوتيستا رائيل بخلق فرص للطلاب للدراسة في المكسيك. وفي عام 1953م، قامَ بإضفاء الطابع الرّسمي على البرنامج من خلال تأسيس المدرسة الصيفيّة لجامعة جوادالاخارا، والتي أدارها لمدة 18 عامًا.

 

كانت الدورات المُقدَّمة في هذه المدرسة الصيفية قد تراوحت من دروس اللغة على عدة مستويات إلى دورات في الفن والجغرافيا والتّاريخ والأدب المكسيكي والأدب الإسباني. حيث تمت رعاية المدرسة الصيفية بشكل مشترك من قبل جامعة غوادالاخارا المُستقلة وجامعة أريزونا. وحتى وقتنا هذا، تستمر المدرسة الصيفية عملها كجزء من برنامج الدّراسات الأجنبيّة بجامعة أريزونا.

 

الحياة الشخصية للغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

في عام 1923م، وهو العام الذي تخرج فيه من الكليّة، تزوج اللغوي جوان باوتيستا رائيل من كويرينا دي لا لوز إسبينوزا، وهي ابنة فرانسيسكو أنطونيو إسبينوزا وماريا روزابيل لوباتو المولدة في أنطونيو في مقاطعة كونيوس في كولورادو. حيث أنجبا أربعة أطفال معًا، وتخرج كل أولاده من جامعة ستانفورد.

 

الجوائز الفخرية والتكريمات التي حصل عليها اللغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

  • في عام 1974م، تمّ انتخاب اللغوي جوان باوتيستا رائيل لعضوية أكاديميّة أمريكا الشّماليّة للغة الإسبانيّة.

 

  • في عام 1983م، عُيّن اللغوي جوان باوتيستا رائيل كعضو مُراسل في الأكاديميّة الملكيّة الإسبانيّة.

 

  • حَصَلَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل على مرتبة الشرف من عدة مؤسسات مكسيكية من مدينة غوادالاخارا.

 

الأعمال المنشورة للغوي جوان باوتيستا رائيل:

 

  • في عام 1940م، قامَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل بتأليف كتابه أغاني زفاف مكسيكية جديدة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة مجلة الفلكلور الجنوبي الفصلي.

 

  • في عام 1942م، قامَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل بتأليف كتابه الأعياد الإسبانيّة المكسيكيّة الجديدة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة مجلة الفلكلور الجنوبي الفصلي.

 

  • في عام 1951م، قامَ اللغوي جوان باوتيستا رائيل بتأليف كتابه المكسيكي الجديد (ألابادو). وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة ستانفورد.

المصدر
New Mexican Wedding Songs", published in Southern Folklore Quarterly, June 1940New Mexican Spanish Feasts", published in California Folklore Quarterly, 1942An Annotated Bibliography of Spanish Folklore in New Mexico and Southern Colorado (with Marjorie Tully). University of New Mexico Press, 1950The Sources and Diffusion of the Mexican Shepherds' Plays. Guadalajara, Mexico: Librería La Joyita, 1965

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى