الآدابقواعد اللغة الانجليزية

دلالات كلمة bankrupt اللغوية

اقرأ في هذا المقال
  • علم الدلالة ومعاني كلمة bankrupt
  • من أين جاء أصل كلمة – bankrupt؟

علم الدلالة ومعاني كلمة bankrupt:

علم الدلالة أو بالإنجليزية الـ semantics: هو فرع من اللسانيات الذي يدرس المدلولات. والذي ابتكر كلمة sémantique لأول مرة هو اللساني الفرنسي ميشيل بريال ميشيل بريال صاحب كتاب “دراسة الدلالة” وذلك في القرن التاسع عشر.

إن علم الدلالية يتناول الكثير من الأبحاث حول موضعات عديدة، فهو يدرس ما يلي:

1. دلالة الكلمات المركبة – The denotation of compound words.

2. العلاقات المعنوية القائمة يبن الكلمات، الاشتراك اللفظي، الترادف الدلالي، التشاكل الدلالي و التضمن الدلالي – Existing moral relationships between words, verbal association, synonymy, semantic homology and semantic implication.

3. شروط الصدق الخاصة بالملفوظات – Documents authentication requirements.

4. التحليل النقدي للخطاب – Critical analysis of the speech.

إن مفهوم الدلالية يستخدم عادةً في مقابل مفهوم مصطلح التركيبية أو الدالية في الدراسة التي تتناول لغات البرمجة ضمن ميدان المعلومات – ثقافة اللغة، وهذا ينطبق على الكثير من المفردات والمفاهيم الإنجليزية وغيرها من اللغات العالمية، فهناك بين الدلالية والتركيبية علاقة وثيقة أشبه ما تشكل نفس العلاقة الموجودة بين المحتوى والصورة وهذا ما سنتناوله في الدلالات اللغوية لكلمة – bankrupt.


**دلالات كلمة bankrupt اللغوية:جمل توضيحية على الدلالة اللغوية لكلمة – bankrupt:
1.bankrupt as adj – of a person or organization declared in law as unable to pay their debts – صفة لاسم معناها: (من شخص أو منظمة) يُصرح بموجب القانون بأنه غير قادر على سداد ديونه.
Lawyers are aggressively suing on behalf of bankrupt companies to recoup money paid to creditors – يقاضي المحامون بقوة نيابة عن الشركات المفلسة لاسترداد الأموال المدفوعة للدائنين.
2.bankrupt as n – Impoverished or depleted – الاسم ومعناه: فقير أو مستنفد.
Britain, bankrupt and exhausted by the war, lost the will to hold what it had – فقدت بريطانيا، المفلسة والمنهكة بسبب الحرب، الإرادة في الاحتفاظ بما لديها.
3.bankrupt as v – Completely lacking in a particular good quality – صفة و فعل لازم ومعناه: تفتقر تماما إلى نوعية جيدة معينة.
In truth, he was politically bankrupt after 2000, and he is not all that much stronger today – في الحقيقة، لقد كان مفلسًا سياسيًا بعد عام 2000، وهو ليس أقوى كثيرًا اليوم.
4.bankrupt as n – An insolvent person/A person judged by a court to be insolvent – اسم ومعناه: شخص حكمت عليه محكمة بالإعسار، شخص معسر، الذين تم الاستيلاء على ممتلكاتهم والتصرف فيها لصالح دائنيهم.
The law permits bankrupts to sue for libel and keep any money awarded from such suits – يسمح القانون للمفلسين برفع دعوى قضائية بتهمة التشهير والاحتفاظ بأي أموال ممنوحة لهم من مثل هذه الدعاوي.
5.bankrupt as v – Reduce a person or organization to bankruptcy – فعل متعدي معناه: تقليص شخص أو منظمة إلى الإفلاس.
Cases in which children have bankrupted their parents through their extravagance abroad can easily be found – يمكن العثور بسهولة على الحالات التي يكون فيها الأطفال قد أفلسوا والديهم من خلال إسرافهم في الخارج.
6. bankrupts as pln – insolvent, bankrupt person – اسم جمع ومعناه: معسرين ومفلسين.
Others with a more monetary bent could base their entire philanthropic nature on this tale of a robbing rodent who swipes from the miserly and scats on the bankrupts -يمكن للآخرين أن يؤمنوا بآخرين من الذين شاركوا في القصة من البخل ويقذف المفلسين.
7. bankrupt as n – Unable to pay off outstanding debts – اسم ومعناه: غير قادر على سداد الديون المستحقة، الإعسار.
If the employer is bankrupt and unable to restore the funds the pension scheme will be able to claim compensation – في حالة إفلاس صاحب العمل وعدم قدرته على استعادة الأموال، سيتمكن نظام التقاعد من المطالبة بالتعويض.
8. bankrupt as compound noun – insolvent liquidation – اسم مركب ومعناه: التصفية المعسرة. تعني التصفية المعسرة: أن الشركة تغلق لأنها لا تستطيع دفع فواتيرها عند استحقاقها (إفلاس التدفق النقدي)، أو أن قيمة الأصول التجارية أقل من التزاماتها – إعسار الميزانية العمومية. A company is bankrupt when it can’t pay its debts. This could mean either: it can’t pay bills when they become due. it has more liabilities than assets on its balance sheet – تفلس شركة عندما لا تستطيع سداد ديونها. قد يعني هذا إما: لا يمكنها دفع الفواتير عندما تصبح مستحقة. لديها مطلوبات أكثر من الأصول في ميزانيتها العمومية.
9. declare [sb] bankrupt – صيغة مركبة معناها: يعلن شخص أو شيء ما إفلاسه، غير قادر على دفع ما تدين به، والتحكم في الأمور المالية الخاصة بك من قبل محكمة قانونية، إلى الشخص الذي يبيع عقارك لسداد ديونك. She was officially declared bankrupt last week – تم إعلان إفلاسها رسميًا الأسبوع الماضي.
10.broke bankrupt – صيغة مركبة معناها: مكسور، ودمر مهنة، مهنية مفلسة، استنفدت صفات قيّمة: عقيمة مفلسة كثقافة قديمة، معدم – يستعمل مع كل مشاعر الرحمة أو لا يفسدها. مفلس.Paul said he couldn’t go to the movies this weekend because he’s broke bankrupt.
قال بول إنه لا يستطيع الذهاب إلى السينما في نهاية هذا الأسبوع لأنه مُعدم.

A bankrupt who is facing $100,000 in toll payments has taken the matter to court – قام شخص مُعْسر فُرض عليه تسديد 100 ألف دولار كرسوم عبور بأخذ القضية إلى المحكمة.
11. bankrupt adj figurative – idea: empty – صفة معناها المجازي: فارغ، عقيم كمن أفكاره عقيمة وليست موضع نقاش ذو فائدة.
As a writer, his ideas are bankrupt and his style unoriginal – أفكار هذا الكاتب فارغة وأسلوبه يفتقر إلى الابتكار.
12.bankrupt adj – spiritually or emotionally lacking – صفة شخص مصاب بفراغ كالفراغ العاطفي والروحاني.
Asma is worried that her friend is spiritually bankrupt, so she often tries to convince her to go to mosque – تشعر أسماء بالقلق من فراغ صديقتها روحانيًا، لذلك تحاول غالبًا إقناعها بالذهاب إلى المسجد.
13. go bankrupt vi – face financial ruin – عبارة فعلية فعلها لازم مكونة من الفعل (go) + الفعل الرئيسي يفلس وتشير إلى أن شخصاً ما وصل لمرحلة مواجهة الخراب المالي، سيصل للإفلاس أو سيعلن عن إفلاسه. هذا الاستخدام يستخدم فيه أفعال التنبؤ للمستقبل بناءاً على إشارات الفعل نفسه. The company is deep in debt and is likely to go bankrupt soon – الشركة غارقة في الديون ومن المرجح أن تفلس قريباً.


من أين جاء أصل كلمة – bankrupt؟

أصل كلمة – bankrupt:
يعود أصل كلمة – bankrupt إلى منتصف القرن السادس عشر من البنكا روتا الإيطالية – مقعد مكسور، من كلمة (banca rotta الإيطالية) ومعناها الحرّفي: مقاعد البدلاء المكسورة – ولكنها تعني أكثر (بنك مكسور)، كان التغيير في النهاية بسبب الارتباط باللاتينية: rupt – كسر.

المصدر
Bankruptcy and Debtor/creditor: Examples and Explanations - صفحة 400 - Brian A. Blum - 2006A Treatise on the Law and Practice of Bankruptcy: Under - Henry Campbell Black - 2005The Law and Practice in Bankruptcy, Comprising the ... - صفحة 726 - Roland Lomax Vaughan Williams, ‏Walter Vere Vaughan Williams, ‏Francis Hallett Hardcastle - 1876The National Bankruptcy Register: Containing Reports of - G.T. Deller, 1869

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى