الآدابكتب وروايات

كتاب تيسير المنان في قصص القرآن لأحمد فريد

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب تيسير المنان في قصص القرآن
  • مؤلف كتاب تيسير المنان في قصص القرآن
  • موضوعات كتاب تيسير المنان في قصص القرآن

كتاب تيسير المنان في قصص القرآن:

 

يتضمن الكتاب قصص الأنبياء كما ذكرها القرآن الكريم، يبدأ الكاتب كل قصة بذكر الآيات التي ذكرت هذه القصة، كما يذكر الكاتب فضائل الأنبياء ذاكرًا الآيات الواردة في فضله، يبين الكاتب إسلوبهم في الدعوة وصبرهم، ثم يبين الكاتب مواقفهم الإيمانية، من قصص الأنبياء قصة نوح عليه السلام، قصة إبراهيم عليه السلام، قصة أيوب عليه السلام وغيرها.

مؤلف كتاب تيسير المنان في قصص القرآن:

 

كتاب تيسير المنان في قصص القرآن: للكاتب أحمد فريد، من مواليد مصر، له عدد من المؤلفات منها تزكية النفوس وتربيتها كما يقررها العلماء، مواقف إيمانية، الحب في الله وحقوق الأخوة، من أعلام السلف وغيرها من المؤلفات.

 

موضوعات كتاب تيسير المنان في قصص القرآن:

 

يحتوي الكتاب على عدّة مواضيع وهي: 

 

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب فوائد القصص القرآني، أنَّ به يتم ويكمل الإيمان بالأنبياء صلى الله عليهم وسلم، في قصصهم تقرير الإيمان بالله وتوحيده وإخلاص العمل له، أنّهم عبرة للمؤمنين يقتدون بهم في جميع مقامات الدين، الفوائد الفقهية والأحكام الشرعية والأسرار الحكمية، فيها الوعظ والتذكير والترغيب والفرج بعد الشدة، إبراز حقيقة عقيدية تبرز من خلال السرد التاريخي.

 

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب بيان أكثر كتب السير والتفاسير في قصص على الإسرائيليات والموضوعات مع بيان الحكم في ذلك.

 

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب قصة نوح عليه السلام، فضائل نوح عليه السلام، دعوته عليه السلام وصبره على تكذيب قومه وعنادهم، دعاء نوح عليه السلام على قومه واستجابة الله عز وجل له وهلاك الكافرين.

 

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب قصة إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام، فضائل إبراهيم عليه السلام، دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه، دعوته عليه السلام لقومه من عبَّاد الأصنام، مناظراته عليه السلام لقومه من عبَّاد الكواكب، مناظرته عليه السلام للملك الذي ادعى الربوبية، من مواقف الإيمان قصة تكسير الأصنام وإلقاء الخليل في النيران، قصة ذبح إسماعيل عليه السلام.

 

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب قصة موسى الكليم عليه السلام، فضائل موسى عليه السلام، قصة ميلاد موسى الكليم عليه السلام، شبابه عليه السلام وهجرته إلى مدين، مكثه عليه السلام بمدين وزواجه بها، قصة ذهابه عليه السلام بأهله، ومناداة الله عز وجل له وتكليفه بالرسالة عليه السلام، لقاء موسى عليه السلام وفرعون وإيمان السحرة، هلاك فرعون اللعين ونجاة موسى الكليم ومن معه من المؤمنين.

 

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب عيسى العبد الرسول ابن مريم العذراء عليهما السلام، فضائل عيسى ابن مريم عليه السلام، قصة ميلاد عيسى العبد الرسول من مريم العذراء، معجزاته عليه السلام  وخبر نزول المائدة وبراءة عيسى من افتراء النصارى، رفع عيسى وكذّب اليهود والنصارى في دعوى الصلب وغيرها من المواضيع التي ذكرها الكاتب.

 

المصدر
تيسير المنان في قصص القرآن/ أحمد فريد/ دار ابن الجوزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى