الآدابكتب وروايات

كتاب منهاج القاصدين ومفيد الصادقين لابن الجوزي

اقرأ في هذا المقال
  • منهاج القاصدين ومفيد الصادقين
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

منهاج القاصدين ومفيد الصادقين:

يعد الكتاب اختصار لكتاب إحياء علوم الدين والمكون من عدة أجزاء، كان يهدف منه الكاتب إلى جمع كل مسائل الدين، يتحدث الكتاب عن أسرار العبادات، والتحذير من آفات المعاملات، وكما يوضح الكاتب منهاج المسلم إلى الله تعالى في جميع شؤون حياتهم.

مؤلف الكتاب:

كتاب منهاج القاصدين ومفيد الصادقين: للكاتب أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القريشي التيمي البكري، المعروف جمال الدين الحافظ، من مواليد بغداد، كان يعمل والده في تجارة النحاس، وقد مات والده وهو صغير السن، وأكمل تعليمه، وكان قد اشتهر بالعلوم والفنون، وله مجموعة من الكتب التي ألفها ومنها، سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة، القصاص والمذكرين، الآلىء، أخبارأهل الرسوخ في الفقه والحديث، كيد الشيطان لنفسه قبل خلق آدم عليه السلام، الشفاء في مواعظ الملوك والخلفاء، كشف النقاب عن الأسماء والألقاب، وغيرها من الكتب في التاريخ والطب والفقه والحديث والعلوم.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة أجزاء ربع العبادات، وربع العادات، ربع المهلكات، وربع المنجيات، وهي:

  • كتاب العلم : يحتوي على عدة أبواب ( باب في فضيلة العلم والتعلم والتعليم، باب في بيان العلم المحمود والمذموم وما هو فرض عين، باب فيما يعده العامة من العلوم المحمودة وليس منها وفيه بيان الوجه الذي يكون به بعض العلوم مذمومًا  وبيان تبديل أسامي العلوم وهي الفقه والعلم والتوحيد، باب في سبب إقبال الناس على علم الخلاف وتفصيل آفات المناظرة والجدل وشروط إباحتها، باب في آداب المتعلم والمعلم، باب في العقل وشرفه وحقيقته وأقسامه).

  • كتاب قواعد العقائد: يحتوي على عدة فصول ( فصل في ترجمة عقيدة أهل السنة، في وجه التدريج إلى الإرشاد وترتيب درجات الاعتقاد، فصل في وجه التدريج إلى الإرشاد وترتيب درجات الاعتقاد، في الإشارة إلى أدلة العقيدة التي ذكرناها، فصل في ذكر الإسلام والإيمان والفرق بينهما ووجه زيادة الإيمان ونقصانه).


  • كتاب أسرار الطهارة ومهماتها:  يحتوي على عدة فصول ( فصل في ذكر الوضوء، ذكر ما يشتمل عليه الوضوء من واجب وسنة، فصل في ذكر الغسل، فصل فيما يوجب الغسل، فصل في ذكر كيفية الغسل، فصل في ذكر الأغسال المستحبة).

  • كتاب أسرار الصلاة ومهماتها: يحتوي على عدة أبواب ( باب في فضائل الصلوات والركوع والسجود والجماعة والأذان وغير ذلك، باب في كيفية الأعمال الظاهرة من الصلاة، باب في الشروط الباطنة من القلب،  باب في الإمامة والقدوة، باب في فضل الجمعة ووجوبها وآدابها، باب في مسائل متفرقة تعم بها البلوى ويحتاج إلى معرفتها، باب في ذكر النوافل من الصلوات).

  • كتاب أسرار الزكاة ومهماتها: يحتوي على عدة فصول ( فصل في أنواع الزكاة وأسباب الوجوب، فصل في الأداء وشروطه الظاهرة والباطنة، بيان دقائق الآداب الباطنة في الزكاة، فصل في القابض وأسباب استحقاقه ووظائف قبضه، بيان وظائف القابض، فصل في صدقة التطوع وفضلها  وآداب أخذها وإعطائها).


  • كتاب أسرار الصوم ومهماته: يحتوي على عدة فصول ( فصل في بيان فضل الصوم، فصل في الواجبات واللوازم بالإفطار والسنن الظاهرة، فصل في أسرار الصوم وشروطه الباطنة، فصل في التطوع بالصيام وترتيب الأوراد فيه).

  • كتاب أسرار الحج ومهماته: يحتوي على أبواب ( باب في فضائل الحج وفضيلة البيت ومكة والمدينة وشد الرحال إليها، باب في ترتيب الأعمال الظاهرة من أول السفر إلى الرجوع، باب في الآداب الدقيقة والأعمال الباطنة).

  • كتاب الأذكار والدعوات: يحتوي على عدّة أبواب ( باب في فضيلة الذكر على الجملة والتفصيل من الآبات والأخبار والآثار، باب في فضيلة الدعاء وآدابه وفي فضل بعض الأدعية المأثورة، باب في أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، باب في الأدعية المأثورة عند الحوادث).


  • كتاب ترتيب الأوراد وتفصيل إحياء الليل: يحتوي على عدة أبواب ( باب في فضيلة الأوراد وترتيبها، وبيان أنّ المواظبة عليها هو الطريق إلى الله عزوجل، باب في الأسباب الميسرة لقيام الليل، وفي الليالي اللواتي يستحب إحياؤها، وفي فضيلة إحياء الليل، وما بين العشاءين، وكيفية قسمة الليل).

  • كتاب آداب الأكل: يحتوي على عدة أبواب ( باب فيما لابد للمنفرد بالأكل منه، باب فيما يزيد من الآداب بسبب الاجتماع والمشاركة في الأكل، باب في آداب تقديم الطعام إلى الأخوة الزائرين، باب في آداب الضيافة).

  • كتاب آداب النكاح: يحتوي على عدة أبواب ( باب في الترغيب في النكاح، وذكر فوائد النكاح،وذكر آفات النكاح، باب فيما يراعى حالة العقد من أحوال المرأة وشروط العقد، باب في آداب المعاشرة وما يجري في دوام النكاح والنظر فيما على الزوج وفيما على الزوجة).

  • كتاب آداب كسب المعاش: يحتوي على عدة أبواب ( باب في فضل الكسب والحث عليه، باب في علم الكسب بطريقة البيع والربا والسم والإجارة والقراض والشركة، وبيان شروط الشرع في صحة التصرفات التي هي مدار الكسب في الشرع، باب في بيان العدل واجتناب الظلم في المعاملة، باب في الإحسان إلى المعاملة، باب في شفقة التاجر على دينه فيما يخصه ويعم آخرته)،وغيرها من الكتب.


المصدر
منهاج القاصدين ومفيد الصادقين/ عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أبو الفرج/ دار التوفيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى