الآدابقواعد اللغة الانجليزية

كيفية تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • ثلاث استراتيجيات قوية في تدريس اللغة الإنجليزية

ثلاث استراتيجيات قوية في تدريس اللغة الإنجليزية:

اجعل اللغة عامل مرح:


  • اجعل اللغة عامل مرح .هذا عامل مهم حقًا للأطفال. وهذا ينطبق على الأطفال في الملعب وكذلك في الفصول الدراسية. “لن أنسى أبداً ما قاله ابن أخي بعد أول يوم له في الروضة: “لم نتعلم أي شيء. لقد لعبنا للتو! ” وعلى الرغم من أنني متأكد من أن فصله كان يحتوي على بعض الأكاديميين إلا أنهم كانوا مختبئين جيدًا تحت طبقة سميكة من المرح.

    يعتقد بعض المعلمين أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل من خلال اللعب. وما يصح على الأطفال الناطقين باللغة الإنجليزية ، في هذه الحالة سيصدق أيضًا على طلابك الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية. إليك بعض الطرق التي تجعل التعلم أكثر متعة مع طلابك:

  • Play Games/ الألعاب طريقة رائعة لجعل التعلم ممتعًا. لا تلعب الألعاب فقط على الطبيعة التنافسية لمعظم الأطفال، ولكن الألعاب تمنحهم أيضًا هدفًا لتحقيقه. عندما تفوز في مباراة ، تكون قد فعلت شيئًا حقًا، ويمكنك أن تشعر بالرضا عن نجاحك. هناك العديد من الألعاب التي يمكن استخدامها في الفصل دراسي الخاص باللغة الإنجليزية، لن نتمكن من خدش السطح إلا اليوم. ولكن فيما يلي بعض الألعاب التي تتطلب القليل من التحضير أو لا تحضر وهي ممتعة للغاية للطلاب الصغار. وتتلخص في عدة طرق منها:

  1. أقوالSimon “: إن نظام سيمون الكلاسيكي رائع لممارسة مهارات الاستماع. يمكنك استخدامه لمراجعة أجزاء الجسم . يقول مثلاً في جزء معين في كتابه جمل تعليم الطفل أجزاء الجسم مثل : المس رأسك/ touch your head أو حروف الجر– ضع قدمك على مقعدك / “put your foot on your chair”.


  2. لعبة Mother May I: خذ ألعاب الحركة خطوة إلى الأمام والعب Mother May I. يمكن لطلابك استخدام جميع أنواع الصفات لوصف أنواع الخطوات التي يرغبون في اتخاذها أثناء السباق إلى الجانب الآخر من منطقة اللعب.

  3. الذاكرة- Memory : الذاكرة رائعة لتعلم المفردات. جرب وضع كلمة المفردات على بطاقة وصورة تظهر الكلمة على بطاقة أخرى. أو ضع المرادفات أو المتضادات على بطاقتين مختلفتين. ضع كل البطاقات على الطاولة واطلب من الطلاب أن يتذكروا مكان المباريات.


    ملاحظة : لعبة Mother May I هي: لعبة عائلية تناسب جميع أفراد العائلة. يستمتع الأطفال الصغار بذلك ، ولكن من المعروف أيضًا أن الأجداد يشاركون أيضًا فيها.


  • Be Creative/ اجعل اللغة خلّاقة وفيها إبداع وذلك يكون بطرق مختلفة وهي:

  1. إن القيام بالأشياء نفسها في الفصل كل يوم أمر ممل لطلابك، وستكون عرضة للنوم في العمل أيضًا. لذا كن مبدعًا في خططك.


  2. قم بتغيير الأشياء بشكل منتظم. أعد ترتيب مقاعد الطلاب حتى يحصلوا على رؤية ملهمة مختلفة من وقت لآخر. امنح طلابك الاختبار قبل أن تقوم بتدريس المادة، ودعهم يجيبون على الأسئلة أثناء تعلمهم. قم بدعوة المتحدثين الضيوف متى سنحت لك الفرصة.


  3. يمكنك الاحتفاظ بنفس الجدول الزمني الأساسي كل يوم، ولكن تختلف أنواع التمارين التي تقوم بها. قم بالتدوير بين أداء التمارين من الكتاب الدراسي، وجعل الطلاب يعملون على الكمبيوتر على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ومنحهم مواد واقعية للعمل مع مواد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.


  4. جرب قصيدة لروبرت فروست بدلاً من مقطع قراءة بسيط. يمكنك أيضًا جعل الطلاب يبتكرون الألعاب والأنشطة والتمارين الخاصة بهم. اطلب من طلابك كتابة أسئلة الاختبار لبعضهم البعض، أو منحهم بعض مستلزمات الألعاب البسيطة والسماح لهم بعمل لعبة المراجعة الخاصة بهم لأحدث نقطة قواعد. قد تتفاجأ من مدى إبداع الطلاب.


  • Include Art in Your Class/ قم بتضمين الفن في صفك. يحب الأطفال صنع أشياء ملونة ومثيرة في الفصل. لاحظ بابلو بيكاسو أن “كل طفل فنان”. استفد من هذه النوعية الفطرية واستخدم الفن لتعليم طلابك الصغار اللغة الإنجليزية. بالطبع يمكنك التحدث عن أشياء واضحة مثل الألوان والأشكال عند استخدام الفن ولكن المشاريع الإبداعية لديها إمكانات أكثر بكثير ويتضمن ذلك ما يلي:

  1. التقاليد الثقافية: ادع طلابك لعمل مشروع فني قائم على تقاليد ثقافية مختلفة. ثم تحدث عن تلك الثقافة وثقافتها – إما أثناء قيامك بالمشروع أو بمجرد الانتهاء منه. نظرًا لأن الأطفال أكثر واقعية من البالغين، لذا فإن وجود قطعة فنية أمامهم سيساعدهم على إقامة روابط مع الثقافة وهو موضوع تجريدي للغاية للأطفال.


  2. الصور المجمعة: المشاريع الفنية هي أيضًا طريقة رائعة للتحدث عن حروف الجر للموقع. الصور المجمعة سهلة ويمكنك إنشاء واحدة باستخدام أي شيء تقريبًا. أثناء عمل طلابك، امنحهم تعليمات حول مكان وضع العناصر المختلفة باستخدام حروف الجر، أو دعهم يخبرونكم بما يفعلونه وأين تكون العناصر في مجموعتهم مرتبطة ببعضها البعض. لا تنس إعطاء كل شخص فرصة للتحدث عن أعمالهم الفنية المكتملة بعد أي نشاط فني.


  3. الطبخ: لا تنس فن الطبخ. عندما تصنع أي طعام في الفصل سواء كان تقليديًا أو دوليًا ، لديك فرصة للتحدث عن جميع الحواس الخمس. هناك قول يقول إننا نأكل أولاً بأعيننا ثم أنوفنا، ثم أفواهنا. تحدث عن جميع الحواس الخمسة عند الطهي مع طلابك ، وتأكد من تضمين عملية الطهي. أثناء توجيه طلابك فإنك تغطي مواضيع قواعد اللغة مثل العبارات الحتمية ، والانتقالات بين الخطوات، وعلاقات السبب والنتيجة.


  • Take Your Class Outside أخذ طلابك خارج الصف : هل سبق لك أن حاولت أخذ طلابك خارج الصف؟ إذا لم يكن الأمر كذلك فستفاجأ بما يمكنهم تعلمه في الهواء الطلق الرائع. إليك بضعة أفكار لمساعدتك على البدء:

  1. Scavenger Hunt: حاول إرسال طلابك في مطاردة عامل نظافة على أرض مدرستك. يمكنك تفصيل العناصر التي يبحثون عنها لتناسب أي وحدة أنت في عملية التدريس. إذا كنت ترغب في ذلك ، فقد تطلب منهم البحث عن العناصر التي تبدأ بكل حرف من الأبجدية، أو العناصر التي تكون كل لون من ألوان قوس قزح. يمكنك جعلهم يبحثون عن أشكال معينة أيضًا.


  2. البحث عن الكنز: يمكنك إرسال طلابك مع أدلة لحلها (إما بناءً على قواعد اللغة أو المحتوى) وجعل كل دليل يقودهم إلى آخر. قم بإخفاء خيارك في الخارج قبل الفصل الدراسي واعط الطلاب الكثير من الوقت لتجميعهم قبل التوجه إلى الداخل ومناقشة القرائن وحلولها.


  3. إنشاء علامات: انسخ صفحات كتاب مصور واجعلها علامات. ضع هذه اللافتات حول ممتلكات مدرستك واطلب من الطلاب قراءة كل صفحة والإجابة على سؤال قبل الانتقال إلى المحطة التالية. هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها إحضار الكتب إلى الأماكن الخارجية.


Make It Active/ اجعل اللغة أكثر متعة:

  • Make It Active/ اجعل اللغة أكثر متعة: إذا كان هناك شيء واحد يحب الأطفال أكثر من الاستمتاع ، فهو يتحرك. في الواقع اقترحت الدكتورة “ماريا مونتيسوري” أن الأطفال الصغار غير قادرين على التعلم إلا إذا كانوا قادرين على الحركة. بالإضافة إلى ذلك يعد إشراك الجسم كله في تعلم اللغة طريقة تعليمية مفيدة. كلما تحرك متعلمو اللغة أكثر كلما فهموا ما تقوم بتدريسه بشكل أفضل وأسرع وكان بإمكانهم الاحتفاظ بالمعلومات بسهولة أكبر.


  • TPR (الاستجابة البدنية الكاملة – Total Physical Response) هي: طريقة تدريس تعمل بشكل جيد مع الأطفال. في الجوهر، أنت تربط الحركات الجسدية بتعليم اللغة. يتحرك الطلاب أثناء تعلمهم. إنهم يتبعون التعليمات ، ينسخون حركاتك ويشركوا أجسادهم بالكامل عندما يمارسون مفاهيم اللغة. هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للأطفال.


  • يعد استخدام المواد التطبيقية أيضًا طريقة رائعة لدفع طلابك إلى التقدم أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية. يمكنك استخدام عناصر بسيطة مثل البطاقات التعليمية ، ولكن يمكنك أيضًا أن تكون أكثر إبداعًا فيما تمنحه الطلاب للتعامل معه . فيما يلي طرق جعل اللغة أكثر متعه وجلباً للاستمتاع:


  1. لعبة Small World Play: حاول جمع الأشكال الحيوانية التي تظهر في كتاب أو قصة يقرأها صفك ودع الطلاب يعيدون رواية القصة باستخدام الأشكال. حاول استخدام هذه اللعبة الصغيرة في العالم عندما تقوم بعمل وحدات حول مواضيع مختلفة. أنشئ سيناريو صغيرًا يتضمن عناصر بحجم اللعب تمثل العناصر الموجودة في العالم الحقيقي.


  2. أكياس الغموض-Mystery Bags: استهدف حقًا شعور الطلاب باللمس من خلال وضع العناصر في أكياس ورقية بنية. ثم اجعلهم يصلون إلى الأكياس دون النظر ووصف ما يشعرون به.


  3. مناقشة جينقا-Jenga Discussion: بدلاً من إعطاء الطلاب قائمة بأسئلة المناقشة على الورق، اكتب كل سؤال على قالب Jenga- ثم اطلب من الطلاب الإجابة على السؤال الموجود على الكتلة التي سحبوها لدورهم.

    ملاحظة: إذا كان شخص ما لا يعرف ما هو Jenga؛ فهي: لعبة حيث تبني برجًا من الكتل الخشبية (3 قطع لكل طابق)، ويتناوب اللاعبون على ذلك.


Don’t Put Pressure on Your Students/ لا تضغط على طلابك:

  • من أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها عندما تعلم الأطفال عدم الضغط عليهم. تذكر أن الأطفال يتعلمون بعض جوانب اللغات الأجنبية بسهولة أكبر من الكبار. لذلك بغض النظر عما تفعله في الفصل، سيكونون بالفعل على الطريق إلى طلاقة في اللغة الإنجليزية.


  • ستتبع عملية الاستحواذ الطبيعية ثلاث خطوات بسيطة. سوف يتعرفون على الكلمات والقواعد عند استخدامها. سيتمكنون من الرد عندما تطرح عليهم أسئلة حول الكلمات والقواعد التي تستخدمها. وبعد ذلك سيتمكنون من استخدام هذه الهياكل اللغوية بأنفسهم.يمكنك تجنب الضغط على الطلاب من خلال:

  1. Not correcting every error they make/ عدم تصحيح كل خطأ يرتكبونه. ركز على ما قمت بتدريسه مؤخرًا، وقم بتصحيح الأخطاء بهذه الكلمات والهياكل. ولكن إذا لم تكن قد غطت نقطة النحو بعد ، فاتركها. لا يتعين على طلابك امتلاك اللغة الإنجليزية بالكامل على الفور.


  2. Modeling correct language use/ نمذجة استخدام اللغة الصحيحة. عندما تسمع طالبًا يقول شيئًا خاطئًا أو يستخدم كلمة بشكل غير صحيح ، ما عليك سوى استخدامها بشكل صحيح بعد ذلك مباشرة. سيلاحظ نظام التغذية الراجعة لتعلم اللغة الطبيعية في الدماغ البشري الفرق، ومن المرجح أن يستخدم طلابك اللغة بشكل صحيح فقط من سماعها بشكل صحيح.


  3. Not giving everything a grade /عدم إعطاء كل شيء درجة. في بعض الأحيان يكون من الكافي مراجعة الإجابات الصحيحة مع طلابك أو جعلهم يناقشون إجاباتهم معًا. ليس عليك جمع كل ورقة ووضع علامة عليها بالقلم الأحمر العظيم.

key point-نقطة رئيسية:


نظرًا لأن اللغة مجردة والأطفال ملموسون فقد لا يتمكنون من صياغة القواعد اللغوية والجوانب التقنية الأخرى للغة ولا بأس بذلك. ما عليك سوى إبقاء الأشياء ممتعة ، وخالية من الضغط ، وسوف يتقن طلابك في لمح البصر.

المصدر
Teaching Toddlers English (ESL, EFL): How to Teach / Shelley Ann Vernon - 2017 Teaching English Creatively/ Teresa Cremin - 2009 Teaching English One-to-one/ Priscilla Osborne - 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى