الإعلامالعلاقات العامة

ما هي الأمور التي يجب اتباعها لتخطيط الحملات الإعلانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأمور التي يجب اتباعها لتخطيط الحملات الإعلانية

الأمور التي يجب اتباعها لتخطيط الحملات الإعلانية:

 

معرفة معلومات وبيانات:

 

وتُعتبر هذه الخطوة مفتاح الاهتمام بالحصول على كافة المعلومات وتفاصيل عن السوق والمنتجات والجمهور والخدمات التي تتعلق في هذا المجال والتكاليف المادية المحتملة، ويجب أن تكون كل هذه التفاصيل أن تكون متوافرة قبل البدء بأي عمل.

 

تحديد أهداف الحملة:

 

يُعتبر تحديد الهدف من الحملة من أولويات البدء بأي مشروع لما لها من دور في التنسيق مع كافة المراحل، وذلك بما يتناسب مع هذه الأهداف.

 

تحديد الفئة المستهدفة:

 

يُعتبر من المهم في الحملات الإعلانية القيام بتحديد الجمهور المراد إيصال له الحملة الإعلانية؛ من أجل لفت انتباه الجماهير الموجهة له هذا النوع من الحملات.

 

تحديد الفترة الزمنية:

 

يُعد تحديد المدة التي سوف تُتطبق بها الحملة من أساسيات في إعداد الحملة؛ لأنها تُعتبر المعيار هام لسير الحملة الإعلانية وفق القواعد والأسس المعدة لها من قبل. حيث يُمكن تجزيء فترات الحملة إلى مراحل مراحل أولية، وقريبة المدى وبعيدة المدى وبعضها ممتد لسنوات.

 

تحديد الوسائل الإعلانية:

 

يُعتبر من المهم على القائم في إعداد الحملة الإعلانية المقدرة الكاملة على تحديد أفضل وأنسب الوسائل الإعلانية المتواجدة في المؤسسة، وذلك من أجل نشر الإعلانات وإيصالها إلى الجماهير كلاً حسب الوسيلة التي تُناسب الجمهور المستهدف، واختيار أفضل الوسائل من أجل أن تصل الرسالة بشكل كامل وبدون تشويش.

 

تحديد الأساليب الإعلانية:

 

حيث يُعد من الضروري توضيح الكيفية التي يتم فيها تقديم الإعلان إلى الجمهور المستهدف ويتم ذلك من خلال نص، صورة، فيديو.

 

وضع موازنة مالية:

 

من أهم الأمور التي تُضع في عين الاعتبار عند إعداد الحملة التحضير للموازنة المالية؛ لأنها تُعتبر من أهم أسس التخطيط للحملات الإعلانية.

 

بدء تنفيذ الحملة:

 

تُعتبر الخطوة المرتقبة من قبل معدي الحملة الإعلانية، والتي يأمل تحقيق أهدافها وإنجازها بدون أي خلل كما تم الاتفاق عليها من قبل البدء.

 

تقييم سير الحملة:

 

يتم في هذه المرحلة متابعة الحملة الإعلانية وتقييمها، وذلك باعتبارها أكثر من كونها مرحلة عملية، ويتم المقارنة مع ما وضع وما تم تنفيذه.

 

المصدر
العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،شيماء زغييب،2008العلاقات العامة،سمير حسين،2008إدارة العلاقات العامة،علي عجوة،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى