الإعلامصحافة وإعلام

ما أهم الفنون التحريرية في الصحف الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفنون التحريرية في الصحف الإلكترونية.

الفنون التحريرية في الصحف الإلكترونية:




حتى يتم معرفة السياسة والعمل التحريري في الصحافة عبر مواقعها الإلكترونية يجب تحديد الفنون التحريرية للصحف وكيف تنشيء الصحيفة أخبارها وتصدرها على الملأ والمشاهدين أو الجمهور المستهدف لتلك الوسيلة الإعلامية، والفنون التحريرية الصحفية هي كالآتي:


  •  الخبر الصحفي الإلكتروني: حيث يتم الإشارة هنا إلى كل الأخبار والمعلومات والبيانات التي تقوم الصحيفة الإعلامية ببثها عبر مواقعها الإلكترونية، وهي تلك الأخبار التي تخضع بشكل مستمر إلى التحديث والتطوير على حدٍ سواء.


    حيث أنَّ الخبر الصحفي الذي يتم بثة عبر المواقع الإلكترونية الإعلامية يتميز بالكثير من المميزات والتي منها: أنَّ هذا الخبر من الممكن أن يكون متعدد الوسائط الإعلامية، كما ويمكن أن يكون متنوع المصادر، حيث أنّ هذه الأخبار تخضع للتحديث المستمر والتطوير والتعديل على حدٍ سواء، كما ومن مميزاته أنَّه يمكن أن يربط الأخبار التي نشرت بالسابق بالأخبار التي تُبث حالياً على حدٍ سواء.


    كما وأنَّ هنالك الكثير من الخطوات التي تلزم الخبر لكي يتم تحريرة بداية من جمع المعلومات والأخبار من المصاد رالموثوقة وجمع الصور كذلك مروراً بتعديل وتطوير المعلومات وأخيراً نشرها على الملأ.

  • التقرير الصحفي بشكل إلكتروني: وهو عبارة عن مادة واحدة فقط تخدم فكرة ومعلومة واحدة فقط، كما وتعمل على التعليق على الخبر بشكل معمق كثيراً وتذكر كل التفاصيل المتعلقة بالخبر على حدٍ سواء، كما وأنَّه يستمد مصداقيته من المعلومات الموثوقة كما ويستوعب كل العناصر التي تتعلق بالخبر كالزمان والمكان والحدث نفسه والأشخاص على حدٍ سواء.


    كما وأنَّ للتقرير الصحفي الإلكتروني العديد من الشروط التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند كتابة التقرير الصحفي ومنها أنَّه يجب أن لا يتجاوز عدد الكلكمات فيه عن أربعمائة كلمة كما ويجب فيه الالتزام بلغة بسيطة ومباشرة وأسلوب لين وواصح، ومن أجل أن يتم تعزيز الخبر وتوثيقة يجب أن يتم إدراج الإحصاءات والمعلومات حوله في أثاء بثه.

  • التحقيق الصحفي الإلكتروني: وهو نوع من الأشكال الإخبارية الصحفية والتي تجمع ما بين التقرير والرأي والخبر نفسة والحوار كذلك، حيث يتعبر من أصعب الأنواع الإخبارية لأنه يجم ما بين أكثر من شكل من الأشكال الإعلامية الصحفية الإلكترونية، حيث أنَّ التحقيق الصحفي يقوم على أساس قضية أو مشكلة أو حدث والتي يعمل الصحفي على التقاطها عبر البيئة المحيطة التي يعيش فيها أو في البيئات الأخرى على حدٍ سواء، حيث يقوم على جمع المواد المتعلقة بالموضوع لكي يتم إيجاد حل لتلك القضية أو المشكلة على حدٍ سواء.

  • الحديث الصحفي الإلكتروني: وهو عبارة عن نوع من الأشكال الصحفية التي يتم من خلالها إدارة حوار ما بين الصحفي أو القائم بالعملية الاتصالية شخصية واحدة أو شخصيات متعددة على حدٍ سواء، حيث أن هذا النوع يستهدف الوصول والحصول على أخبار متطورة وجديدة على حدٍ سواء، أو لأجل شرح وتوضيح وجهة نظر معينة أو لأجل توضيح وتصوير جانب أو جوانب متعددة من الأشخاص موضع البحث أو الحوار.

  • المقال الصحفي: وهي عبارة عن أداة من الأدوات الصحفية التي يتم من خلالها التعبير مباشرة عن السياسة الإعلامية التي تتبعها الصحيفة أو الوسيلة لإعلامية على حدٍ سواء، كما وأنَّه فيه يتم التعبير عن آراء الكتّاب فيها وذلك إزاء الأحداث اليومية التي تتم بشكل جار هذا بالإضافة إلى قضايا الرأي العام، وفيها يتم الاعمتاد على طرح الكثير من الآراء لكن بشكل خاص.

  • القصة الصحفية الإلكترونية: حيث أنَّ هذا النوع من الأشكال الصحفية يتعتم على الخبر أو الحدث أو القضية بمعنى أنَّ الخبر أو القضية هي الأساس لبناء القصة الصحفية الإلكترونية على شبكة الإنترنت، كما وأنَّ بناء القصة الصحفية الإلكترونية يحتاج من الصحفي أو القائم بالعملية الاتصالية أن يكون لديه قدر من الإحساس الصحفي على حدٍ سواء، كما وأن القصة الإخبارية تعتمد أيضاً على العلومات التي يتم إخبارها للقارئ بما جرى، وكذلك إجابة القارئ على كل الأسئلة الصحفية التي تدور في ذهنه، كما وأنَّ الخبر الصحفي الإلكتروني يستعين بوجهات النظر والآراء والتصريحات وكذلك الاقتباسات على حدٍ سواء.

  • التغطية الإعلامية الإلكترونية الخاصة: حيث أنَّ هذا النوع من الأنواع الصحفية الإخبارية يعتمد على تقديم المعلومات بالشكل المباشر وكذلك تقديم صورة واضحة ومباشرة عن الموضوع المطروح والذي ترعاه الصحيفة الإعلامية على موقعها الإلكتروني على حدٍ سواء، كما وأنَّ هذا النوع من الأخبار يستعين بالتقنيات الإلكترونية على شبكة الإنترنت كتقنية الفلاش وذلك لأجل إبراز جانب معين.

المصدر
كتاب الإعلام المعاصر وتقنياته الحديثة/د. مجد الهاشمي.كتاب فلسفات الإعلام المعاصرة/د. محمود السماسيري.كتاب الإعلام المعاصر/د. إبراهيم إسماعيل.الإعلام الإلكتروني، عبد العزيز خالد الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى