الإعلامصحافة وإعلام

ما هو مفهوم التأهيل الإعلامي وأسس معالجته؟

‏يعتبر مفهوم التأهيل الإعلامي من أكثر المصطلحات والمفاهيم التي ترتبط بقدرة الوسائل الإعلامية على التعامل مع الموضوعات ‏الإخبارية والمعلومات الإعلامية بدقة فائقة وخاصة فيما يتعلق بالمجالات الطبية.

 

مفهوم التأهيل الإعلامي

 

‏يركز التأهيل الإعلامي على ضرورة إنشاء سياسات إعلامية وصحفية تركز في المقام الأول على إعطاء الكوادر الإعلامية والصحفية مجموعة من الأدبيات المنبثقة عن النظريات الإعلامية والتقنيات الصحفية المختلفة، بحيث يكون التأهيل الإعلامي مخطط له وغير عشوائي.

 

‏أنواع  التأهيل الإعلامي

 

التأهيل ‏الإعلام المتخصص

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ التأهيل الإعلامي المتخصص أو العام يسعى إلى تطوير الأحداث الإعلامية والصحفية بطريقة مؤهلة ومرتبطة بالمجالات الإعلامية الأساسية، بحيث يعتبر التأهيل الإعلامي من أهم المراحل الرئيسية التي تمر بها الوسيلة الإعلامية.

 

مع أهمية تطويرها وفقاً للقصص أو الموضوعات النوعية سواء كان إعلام رياضي أو اقتصادي أو ثقافي بغض النظر عن الوسيلة الإعلامية المقدمة سواء كانت وكالة أنباء أو صحف أو مجلات أو إذاعات أو قنوات تلفزيونية وغيرها.

 

‏التأهيل الإعلامي الضيق

 

‏والذي يقصد به التأهيل الإعلامي الذي يمر بمجموعة من المراحل المتطورة والتي ظهرت بالتزامن مع تطور الوسائل الإعلامية المعاصرة سواء كان ذلك من النواحي النظرية أو العلمية، مع أهمية ظهور مجموعة من المؤسسات الإعلامية الكبيرة العملاقة والتي رغبت في زيادة مفهوم التجانس من قبل الجماهير الإعلامية واختيار الرسائل الصحفية التي ترتقي بالمستوى الثقافي والتعليمي.

 

بالإضافة إلى اعتمادها على ‏الخبرة الاتصالية والمنافسة أمام المحتويات الإعلامية النوعية، مع أهمية قدرتها على تأدية الوظائف والأهداف العامة للوسائل الإعلامية الرقمية أو المعاصرة.

 

‏التأهيل الإعلامي العلمي في مجال متخصص

 

‏والذي يقصد به التأهيل الإعلامي الذي يركز على ضرورة أن يقوم الإعلام باستدعاء بعض التخصصات العلمية والتي تكون في مجالات إعلامية وعلمية محددة، يسعى من خلالها الحضور الإعلامي إلى التخصص في وجهة معينة، على أن تكون جدلية وتربطها علاقة وثيقة فيما بينها، مع أهمية تحديد الوسيلة الإعلامية الرقمية.

 

‏وعليه لا بُدَّ من التركيز على أنَّ التأهيل الإعلامي المتخصص يختلف عن التأهيل العلمي في مجال متخصص؛ وذلك بسبب قدرة الوسيلة الإعلامية في تخصيص بعض الأشكال المتعددة ذات الأسباب المختلفة وخاصة عند تحقيق بعض الفوائد ‏للفئات والشرائح الصحفية المختلفة، بحيث يكون التأهيل العلمي من النواحي الأكاديمية سواء كان ذلك في الصحفي أو المحرر أو المخرج أو المنفذ أو المصور أو المذيع وغيرهم.

 

‏كيفية معالجة التأهيل الإعلامي

 

‏يتم معالجة التأهيل الإعلامي من خلال استعمال بعض أساليب المعالجة الإعلامية والصحفية سواء كان ذلك متعلق بطبيعة الموضوعات أو الأحداث الإعلامية التي يتم تقديمها، بحيث يكون ذلك من خلال تدريب الكوادر الإعلامية المتميزة على اختيار الأساليب المساهمة في الخضوع للخصوصية الإعلامية، مع أهمية تحديد ‏نوعية وطبيعة الجمهور المستهدف وما هي المستويات المناسبة لمعالجة الموضوع الإعلامي.

 

‏سمات المعالجة الإعلامية للتأهيل الإعلامي

 

  • تتسم المعالجة الإعلامية للتأهيل الإعلامي بأنها شاملة وعميقة، بحيث تتميز في قدرتها على تقديم نوعية كبيرة من الظواهر والأحداث الإعلامية على أن يتم تطويرها بشكل متعمق.

 

  • ‏تتسم المعالجة الإعلامية للتأهيل الإعلامي أو الصحفي في قدرتها على تأهيل الطابع التحليلي والذي يركز على اختيار بعض النماذج أو المناهج العلمية أو الصحفية التي تكون متعلقة في كيفية تحرير الأحداث أو التطورات  الحاصلة على الساحة الإعلامية.

 

 

  • ‏تتسم المعالجة الإعلامية للتأهيل الإعلامي في قدرتها على مناقشة المقومات الأساسية أو المداخل الإقناعية التي تكون ذات تأثير كبير على الجمهور الإعلامي المستهدف، على أن يتم اختيار بعض الآليات المناسبة؛ من أجل تحديد البحوث الميدانية سواء كان ذلك في المجالات الصحية أو ‏الثقافية أو الاجتماعية أو السياسية أو غيرها.

 

‏وعليه فلا بُدَّ من التأكيد على أنَّ أساليب المعالجة الإعلامية المتميزة ‏تختلف بشكل بسيط عن المعالجة الصحفية التي تكون متخصصة في موضوعات وأحداث معينة، بحيث تركز المؤسسات الإعلامية على إنشاء خطط صحفية واستراتيجيات معبرة عن الواقع الإعلامي أو البيئة الصحية التي يتم إنتاجها والتعبير عنها بشكل دقيق وموضوعي.

 

مع أهمية إنشاء بعض البرامج الإعلامية التدريبية المساعدة في تحديد مراحل تطور المعالجة الإعلامية في كافة مجالات وجوانب الحياة، ‏مع أهمية التركيز على ‏الأقسام الصحفية المساهمة في إعداد فنون إعلامية تكون مناسبة وفقاً للمعالجة الصحفية المقدمة.

 

المصدر
كتاب الإخراج الصحفي/ د. فوزي عبد الغني.كتاب الإعلام وتنمية المجتمع المحلي/ د. ناجي الشهاوي.كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي/ د. نبيل راغب.كتاب مبادئ الصحافة العامة/ محمود عزمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى