الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم الديموقراطية في الصحافة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الديموقراطية في الصحافة.

مفهوم الديموقراطية في الصحافة:

 

تعتبر الديمقراطية مؤشراً على الحرية التي يتم استعمالها في صياغة المحتويات الإعلامية بكافة أشكالها، كما تدل الديموقراطية على تطور المجالات الإعلامية بالإضافة إلى تطور المؤسسات الإعلامية المتنوعة، وبالتالي ازدادت المجالات التي يتم استخدام الديموقراطية فيها، كما تم استنباطها من الفرضيات الناتجة عن نظرية الحرية الصحفية، والتي تساهم في تقريب الوسائل الإعلامية من الحكومات.

 

كما ساهمت الديموقراطية الصحفية إلى ظهور تكتلات إعلامية ضخمة، كما وفرت الفرص أمام غرف الدردشة؛ من أجل مناقشة الموضوعات السياسية بحرية تامة، دون أن يكون هنالك قيود قانونية مترتبة عليها، كما ساهمت في دمج الجمهور الشعبي بالقرارات السياسية والإعلامية الناتجة.

 

وعليه فلقد ظهرت العديد من المشكلات المتعلقة بالديمقراطية الصحفية، من مثل تكريس المؤسسات الصحفية؛ من أجل مناقشة الإصلاحات السياسية الدولية، بالإضافة إلى إنشاء تقارير متعلقة بتقديم الآراء التي تكون مرتبطة بالمعلومات الإعلامية الموثوقة، كما ساعدت الديموقراطية الصحفية إلى تغطية كافة القضايا الإعلامية المهمة دون التطرق إلى القضايا السطحية، بحيث تعتبر مشكلة أمام المواد الصحفية.

 

كما أنه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الديمقراطية في الصحافة تسعى إلى المشاركة الفعالة ما بين الجماهير الإعلامية وما بين الموضوعات الصحفية المطروحة، حيث تسعى أيضاً إلى إشراكهم في عملية صنع كافة القرارات الحكومية، مع أهمية التركيز على استخدام الأجهزة المتعلقة بالتفكير الفلسفي والأنشطة الأخلاقية، بحيث يتم إنشاء قاعدة تكنولوجية تدعم كافة الديمقراطيات الصحفية، على أن تقوم  بمعالجة المشكلات التي تعاني منها الأشكال الصحفية المتنوعة.

 

وبالتالي ساعدت ديموقراطية الصحافة على الوصول على شرائح مجتمعية كبيرة؛ وذلك من أجل السيطرة على المواضيع المتعلقة بالأمن القومي، كما ساعدت على زيادة أعداد الناقدين للمحتويات الصحفية، حيث لجأت المنظمات الصحفية العالمية، إلى توفير الآليات التي تسعى إلى وضع معايير مهنية ذات علاقة وثيقة بالديموقراطية الصحفية؛ وذلك من أجل كتابة الفنون الصحفية المتنوعة دون وجود تشريعات أخلاقية ضيّقة تؤثر على سير عمل وتنفيذ الديموقراطية في الأنواع الصحفية المختلفة.

 

كما سعى معهد الصحافة الدولية إلى ضرورة وجود مدربين صحفيين قادرين على التعامل مع الشكاوى الصحفية، بالإضافة إلى قدرتهم على تحسين أداء الأنشطة الصحفية وتقييم السياسات التي تحددها.

المصدر
كتاب الإعلام الدولي والعولمة الجديدة.كتاب الكتابة لوسائل الإعلام/ د. أحمد أبو السعيد.كتاب في الكتابة الصحفية/ نبيل حداد.كتاب صناعة الإعلام العالمي المعاصر/ د. عبد الرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى