الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو مفهوم المنظمات الإعلامية غير الحكومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنظمات الإعلامية غير الحكومية
  • الكيفية التي يتم من خلالها إدارة الإعلام للمنظمات غير الحكومية.

مفهوم المنظمات الإعلامية غير الحكومية:

 

حيث يقصد  بها المنظمات الإعلامية التطوعية والتي لا تهدف إلى الربح، كما تعتبر بمثابة مجموعات طوعية حيث يتم تنظيمها وإنشائها من قبل مجموعة من الشخصيات ومن ثمَّ العمل على انتشارها، سواء كان على الصعيد القطري أو الدولي أو المحلي، كما يكون من الضروري التركيز على أنَّ المنظمات غير الحكومية تقوم على تحديد المهام المستهدفة ونسبها لمجموعة من العاملين أو المتطوعين فيها.

 

وعليه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ جميع الحكومات تطلع إلى تحديد السياسيات وأسس المشاركة، ومن ثمَّ رصدها وتوزيعها على جميع المستهدفين، بحيث تكون ذات اهتمامات مشتركة، كما تسعى هذه المنظمات إلى توفير الخبرات والتحليلات الضرورية والتي تكون مهمة لبعض الأهداف والوظائف الإعلامية، ومن ثمَّ تسعى إلى إقامة العديد من العلاقات مع الوكالات الإخبارية بالإضافة إلى المكاتب الإعلامية.

 

وبالتالي تساهم هذه المنظمات إلى إعداد وإنشاء برامج إعلامية تكون ذات علاقة وثيقة بالقضايا الدولية، على أن تتسم هذه البرامج بالآنية وأن تتبع لمؤسسات حكومية عالمية معروفة على المستويات الدولية، كما تسعى إلى نسب المعلومات الإعلامية المهمة بالقضايا وتوزيعها على الجماهير المستهدفة.

 

الكيفية التي يتم من خلالها إدارة الإعلام للمنظمات غير الحكومية:

 

لا بُدَّ من التأكيد  على أنَّ الإدارة الإعلامية تسعى إلى التحكم في المنظمات غير الحكومية، حيث يتم ذلك من خلال استخدام الوسائل الإعلامية وتقديمها بشكل منتظم، كما تسعى إلى نشر القواعد والمعارف الشعبية؛ وذلك من أجل الوقوف على الأسس الداعمة للمنظمات غير الحكومية، ومن أهم الأنشطة التي تقدمها الوسائل الإعلامية لهذه المنظمات:

 

  • تسعى الوسائل الإعلامية إلى الدعاية لكافة الأنشطة التابعة للمؤسسات الحكومية، وخاصة فيما يتعلق بالمسائل المتصلة بالأمن، الاقتصاد، السلام الدولي، حقوق الإنسان، القوانين الدولية، التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى الشؤون الإنسانية بكافة مجالاتها.

 

  • الترويج للعديد من المناسبات والفعاليات والتي تتم على مدار السنة، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الضرورية والمهمة والتي بدورها تؤثر على البشرية كافة.

 

وعليه لا بُدَّ من التركيز على أنَّ العلاقات التي تربط ما بين الإدارات الإعلامية وما بين المنظمات غير الحكومية بدأت عندما قامت هذه المنظمات في التأكيد على أهمية الأعمال والأنشطة التي تقوم بها الوسائل الإعلامية بكافة أنواعها، وذلك على اعتبارها جزء لا يتجزأ عن الجمعيات العامة العالمية ومن أهمها جمعية الأمم المتحدة والتي صدرت عام 1946.

 

كما سعت إلى توجيه كافة الخدمات الإعلامية، كما تسعى إلى تقديم المساعدات للمؤسسات التعليمية، والتي بدورها تساهم في الوصول إلى المراجع الإعلامية المساهمة و الكاملة، بالإضافة إلى تزويد الجمهور الإعلامي بكافة المنشورات، البرامج، الأفلام الوثائقية وأشرطة الصور.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى