الإعلامالاتصال

ما هي سيكولوجية الاتصال الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم سيكولوجية الاتصال الإعلامي.

مفهوم سيكولوجية الاتصال الإعلامي:

يقصد سيكولوجية الاتصال الإعلامي الطرق والعوامل النفسية التي يتم استخدامها في عمليات الاتصال في القطاع الإعلامي، بحيث تشتمل سيكولوجية الاتصال على كافة العمليات التي تؤثر على الأفراد العاملين أو على المستهلكين الإعلاميين، كما أنه لا بُدّ من أن يكون جمهور العمليات الاتصالية، إما أفراد أو جماعات.


وبالتالي فإنَّ في وقتنا الحالي تعتبر عمليات الاتصال من أهم العمليات ومن أكثرها استعمالاً ما بين الأفراد، بحيث يتم توفير المعلومات والمحتويات الإعلامية وتناقلها عبر الأفراد بالإضافة إلى تناقلها عبر القارات، وهو ما يساهم في نجاح الإدارة الإعلامية، بالإضافة إلى التصدي لكافة المنافسات التي تكون ما بين المنظمات الإعلامية.


كما أنه لا بُدّ من التاكيد على أهمية الاتصال في الإعلام، والتي تتجلى في قدرة الاتصال على تغيير سلوكيات الأفراد أو تعديلها؛ وذلك على اعتبار أنَّ الوسيلة الإعلامية تساهم في تأثير على الأفراد العاملين في الحقول الإعلامية، كما يتحقق ذلك من خلال العمليات الاتصالية المتبادلة ما بين الأفراد.


وبالتالي فإنَّ سيكولوجية الاتصال في القطاع الإعلامي تحقق في جملة من الأهداف لكافة الأطراف العملية الاتصالية منها: ضرورة فهم الأحداث التي تحصل في البيئة المحيطة، بالإضافة إلى زيادة الخبرات الفردية لدى العاملين في الحقل الإعلامية، كما تساهم في الاسترخاء والاستمتاع والهروب من المشاكل التي تحدث في الحياة اليومية.


كما تحقق سيكولوجية الاتصال الإعلامي أيضاً مجموعة من الأهداف التي تحقق في المجتمع منها: ضرورة توفير المعلومات لهم عن كافة الأحداث التي تحدث في الساحة الإعلامية، كما تساهم في مساعدة النظام الاجتماعي، وذلك من أجل تحقيق التماسك في بين أفراد المجتمع، كما لها دور في التنشئة الاجتماعية، بالإضافة إلى نقل الميراث بين الوافدين الجدد في المجتمعات.


وبالتالي فإنَّ الإدارات الإعلامية تلعب دور كبير في التخفيف عن الأفراد كافة الضغوط الجسدية، النفسية والاجتماعية بحيث يكون ذلك من خلال التعرف على كافة العاملين في الحقل الإعلامي، بالإضافة إلى تعريفهم بالأهداف التفصيلية والعامة، كما أنه لا بُدّ من توفير كافة المعلومات المتعلقة بالإمكانيات المتاحة لهم ضمن إطار العمل، بالإضافة إلى ضرورة تدعيم العلاقات العامة، والتي من خلالها يتم توفير المواد الأولية للمعدات التي تكون ضرورية للاتصالات النوعية والكمية في القطاع الإعلامي، سواء كان ذلك على المستوى الداخل أو الخارجي.

المصدر
كتاب علم النفس الإعلامي/د. فتحي عامر.كتاب علم النفس الإعلامي رؤى معاصرة ودراسات تطبيقية/ د. طلعت حكيم.علم النفس الإعلامى المداخل النفسية للإعلام/ سوزان يوسف.كتاب سيكولوجية الإعلام/ شفيق حسنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى