الإعلامصحافة وإعلام

ما هي قوالب التحرير الصحفي الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • قوالب التحرير الصحفي الإلكتروني.

قوالب التحرير الصحفي الإلكتروني:

 

‏يجب التأكيد على أنَّ الصحف الإلكترونية مثلها مثل باقي الحصف الورقية، تسعى إلى ‏تقديم المحتويات الإعلامية ضمن مجموعة من القوانين التحريرية، والتي بدورها تساهم في تحرير الموضوعات الإخبارية والقصص الصحفية الإلكترونية، ‏حيث يتم من خلال هذه القوالب تطوير المعلومات الإعلامية، بالإضافة إلى أشكال الاتصال المتنوعة، والتي تكون مرتبطة في المشكلة أو الظاهرة أو القضية، ومن أهم قوالب التحرير الصحفي الإلكتروني:

 

‏قالب الهرم المقلوب:

 

‏حيث يقصد به القالب الذي يتم من خلاله الاستعانة بالمقدمات الإخبارية الإلكترونية، كما يسعى إلى اختيار مجموعة من العناوين التي تم وضعها ضمن قائمة كبيرة، حيث تشتمل على كافة العناوين والمحاور الرئيسية المرتبطة بالموضوع الإخباري الإلكتروني، بالإضافة إلى قدرة قالب الهرم المقلوب إلى إيجاد علاقة لا خطية مع المحور الإلكتروني المقدم.

 

كما يعتبر قالب الهرم المقلوب من أكثر القوالب الإلكترونية استعمالها؛ وذلك بسبب اهتمامه بالمعلومات الإعلامية المهمة، بحيث يسعى إلى استعمال ‏‏أهم المعلومات داخل المقدمة؛ وذلك بسبب أنَّ مستخدم الإنترنت لا يقضي وقته في القراءة المطولة للمحتويات الإخبارية الإلكترونية على الشبكة، كما يسعى إلى الاتجاه نحو الفقرات التي تشتمل على البيانات المهمة.

 

‏قالب النص الطويل:

 

‏حيث يقصد به القالب الذي يسعى إلى عرض كافة النصوص الإخبارية على الشاشات الإلكترونية، وذلك من خلال تصفح ‏كافة المحتويات الإعلامية التي تتم عن طريق أشرطة التصفح، والتي تتيحها الشبكة العنكبوتية، كما تمتلك القدرة على عرض المحتويات بشكل خطي على الشاشة ‏الكمبيوتر، بحيث يتم من خلالها تقديم وملاحظة الاختلافات ما بين القوالب التي يتم استعمالها في المحتويات الصحفية المطبوعة، وما بين المحتويات على شبكة الإنترنت.

 

‏قالب السرد المتسلسل:

 

‏حيث يقصد به القالب الذي يسعى إلى تقسيم كافة المواد الإخبارية والمحتويات الإلكترونية إلى مقاطع قصيرة، بحيث يتم من خلاله كتابة كافة المحتويات الإخبارية الإلكترونية بطريقة ‏خطية وبشكل سردي، ‏بحيث يتم من خلاله عدم استعمال الوصلات التي تتيح عملية الانتقال ما بين المحتويات الإخبارية بشكل غير خطي، ‏مع أهمية التركيز على إيجاد نهاية مشرقة لكل فقرة داخل المادة الإخبارية، ‏بالإضافة إلى ذلك يعتبر هذا القالب من أكثر القوالب التحريرية استعمالاً في القصص الدرامية والإخبارية.

 

‏قالب الكتابة النصية بحجم شاشة:

 

‏حيث يقصد به القالب الذي يسعى إلى عرض المواد الإخبارية على شكل كتل أو وحدات يتم تناسقها مع حجم الشاشات ‏الإلكترونية، بحيث ‏يسعى هذا القالب إلى إيجاد مجموعة من الوصلات التي يتم من خلالها نقل المستخدم أو المتلقى بشكل سهل ما بين كافة الوحدات، بحيث يتم وضع زر التالي والسابق؛ وذلك من أجل تسهيل عملية الامتداد والتمهيد للمحتويات الإخبارية التالية.

 

‏كما يجب التركيز على أنَّ هذا القالب يسعى إلى إيجاد مجموعة ‏الوصلات الخارجية والتي تسهم في تنقل المستخدم من موقع إلى آخر عبر الإنترنت، كما يجب التركيز على أنَّ هذا قالب يساهم في تقدير الحجم الشاشة المناسب، والذي سيتم استعماله في المحتويات الإخبارية، ومن ثمَّ إعطاء الأولوية للمحتويات الإخبارية الأكثر أهمية، والتي تشتمل على مجموعة من الأحداث التي تكون مرتبطة ما بينها بشكل منطقي.

 

‏القالب غير الخطي:

 

حيث يقصد به القالب الذي يكون عكس القالب الخطي الطولي، بحيث يتم هنا بناء المحتويات الإخبارية من البداية إلى النهاية، كما تكون عملية الكتابة والتحرير للمحتويات الإخبارية الإلكترونية بخط مستقيم؛ وذلك من أجل السيطرة على القارئ المتلقى بالإضافة إلى متابعة الأحداث داخل الخبر الصحفي بشكل كامل.

 

‏بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على أنَّ القالب غير الخطي يساهم في اختيار الترتيب المناسب؛ من أجل الوصول إلى المعلومات التي يتضمنها الخبر الصحفي، بحيث يتم استعمال الصيغة الإخبارية المقاطعة، والتي تساهم في تحديد مقدمة وعنوان المحتوى الإخباري الإلكتروني في الصفحة الأولى من الموقع، بالإضافة إلى ربطها بتفاصيل وخلفيات جسم الموضوع الإخباري، داخل الصفحات على المواقع الإلكترونية الأخرى، ‏وعليه فإنَّ القالب غير الخطي يساهم في إيجاد مجموعة من ‏الأنماط الصحفية الإلكترونية منها: نمط المقاطع، نمط الدائرة، نمط القائمة ونمط لوحة تصميم.

 

‏قالب الساعة الرملية:

 

‏حيث يقصد به القالب الذي يسعى إلى تكوين مجموعة من المقدمات المخصصة للمحتويات الإخبارية الإلكترونية، ومن ثمَّ يتم إنشاء مجموعة من المعلومات الإعلامية الإلكترونية؛ وذلك على اعتبار أنها بمثابة خلفية عن الحدث، كما تساهم في إبراز كافة وجهات النظر المرتبطة بالحدث، على أن تكون بشكل زمن ثابت لكافة الأحداث الإخبارية الفرعية.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى