الإعلامصحافة وإعلام

ما هي مجالات الإعلام التربوي ووسائله؟

‏من الضروري التركيز على أنَّ الإعلام التربوي سواء كانت مؤسسات إعلامية تلفزيونية أو إذاعية أو صحفية تسعى جميعها ‏إلى تحديد المجالات الإعلامية التربوية التي تكون ذات قدرة على التعامل مع الشرائح المجتمعية النوعية والمستهدفة بطريقة تحقق أهداف الاتصال التربوي.

 

‏مجالات الإعلام التربوي

 

‏الثقافة الوطنية والدينية

 

‏يقصد به المجال الذي يركز على ضرورة أن يقوم الإعلام التربوي في تحديد بعض المبادئ والأسس المتعلقة بالأفراد القائمين على إعداد الرسائل الإعلامية التربوية وتسويتهم ما بين كافة الطوائف أو الفئات المجتمع بغض النظر عن الدين أو الجنس أو العرق الذي ينتمون إليه، مع أهمية نبذ مفهوم العنصرية أو التنمر أو التفرقة.

 

‏التربية الأسرية

 

‏يقصد به المجال الذي يشتمل على الأسرة بكافة فئاتها، بحيث يتم بواسطتها تربية ‏الأجيال على الأسس الإعلامية والعلمية، وذلك وفقاً للوسائل الإعلام التربوي، وتحديد أهمية تقديم بعض الأدلة العلمية التي تساعد على التعامل مع المجالات التربوية السليمة، بالإضافة إلى ‏إنشاء علاقات مع المؤسسات التربوية والتعليمية المتنوعة.

 

‏التربية البيئية

 

‏يقصد به المجال الذي يشتمل على البيئة التي تحيط بالجمهور الإعلامي التربوي، على أن يتم بواسطته تحسين مفهوم التفاعل الإنساني مع البيئة المحيطة ، والعمل على تقديم أهمية الوضع العلمي وأهمية تقديم بعض البرامج التي تساعدهم على ترشيد الاستهلاك في كافة الجوانب أو المجالات البيئية والحفاظ على مكتسبات البيئة  والممتلكات العامة.

 

‏التربية القيمية

 

‏يقصد بها المجال الذي يساند القائمين على الإعلام التربوي في زرع القيم الإسلامية في الإعلام التربوي، على أن يتم بواسطة وسائل الإعلام الجماهيرية أو وسائل الإعلام المدرسية في الحد من العادات أو الممارسات أو السلوكيات التي تكون غير مرغوب فيها سواء كانت دينية أو اجتماعية.

 

‏الإرشاد المهني

 

‏يقصد به المجال الذي يساعد على ضرورة قيام المؤسسات الإعلامية التربوية في تصنيف برامج إعلامية وصحفية تقوم وتوجيهها؛ وذلك من أجل تدريب  القيادات التربوية أو المدراء أو الإداريين والمشرفين التربويين وغيرهم؛ وذلك من أجل تثبيت الطاقات والتطورات العلمية في المجالات التربوية، والعمل على  تنمية مهارات القائم بالاتصال بشكل مستمر.

 

‏البرامج المتخصصة في مجال التعليم

 

‏يقصد بها البرامج الإعلامية التي يتم بواسطتها البحث عن المصادر الإخبارية والإعلامية التي  تكون قادر على مساعدة القائم بالاتصال الجمهور الإعلامي في تشكيل بعض المعلومات الإعلامية المرتبطة في المجالات الدراسية في كافة المراحل التي يمر بها الجمهور المستهدف.

 

‏وسائل الإعلام التربوي

 

‏التلفزيون

 

‏يقصد بها المؤسسة أو الوسيلة الإعلامية التي ظهرت بشكل فعال في الميادين الإعلامية، وذلك على اعتبار أنها الوسيلة الأولى التي ساهمت في ازدهار مفهوم الاتصال مع الجماهير المتلقية النوعية وكيفية التأثير عليها.

 

‏الإذاعة

 

يقصد بها المحطات الإذاعية التي تتميز وتتسم بالانتشار الكبير في المجال التربوي  بحيث يتم بواسطتها إنتاج العديد من الرسائل الإعلامية التربوية، ‏على أن يتم استقبالها ‏بواسطة مجموعة من أجهزة الإنتاج الإذاعي، كما تتسم هذه الوسيلة ‏بتكلفتها المنخفضة.

 

‏الصحف

 

‏تشير إلى المؤسسات الصحفية التي تتسم بأنها لها القدرة على طرح العديد من الموضوعات الإخبارية التربوية بشكل يعتمد على توفير الفرص أمام الجمهور الصحفي في تداولها والاحتفاظ بها ،مع أهمية قدرتها على تقديم الأفكار الصحفية في المجالات التربوية المتنوعة.

 

‏الملصقات

 

‏يقصد بها الوسائل التربوية الفعالة التي يتم بواسطتها العناية بشكل فني في اختيار المحتويات العلمية التربوية، على أن يتم بواسطتها غرس القيم والسلوكيات الإيجابية أو المفاهيم الإيجابية في مجال الاتصال والإعلام، كما يتم محاربة كافة السلوكيات الخاطئة والغير مرغوب فيها.

 

‏الدوريات المتخصصة والكتب

 

‏يقصد بها الوسيلة التي تسهم في إنشاء بعض الوسائل الثقافية التربوية التي تساعد على إثراء المعلومات الإعلامية في الإعلام التربوي، بحيث يتم من خلال الدوريات المتخصصة والكتب مناقشة بعض النظريات التربوية وتحليلها بشكل يحقق أهداف الإعلام التربوي بشكل جيد.

 

‏الملفات الصحفية

 

‏يقصد بها الوسيلة التوثيقية التي تساهم في توفير كافة المحتويات الصحفية التي يتم نشرها في المؤسسات الصحفية التربوية وخاصة فيما يتعلق بالتعليم والتربية، على أن يتم إنشاء مجموعة من قنوات الاتصال الدائمة التي تساعد على إبراز التفاعل مع المجتمع التعليمي.

 

‏الإنترنت

 

‏تشير إلى الوسائل الإعلامية الرقمية التي يكون لها بيئة افتراضية على الشبكة العنكبوتية العالمية، بحيث يتم بواسطتها صناعة بعض المواقع الإلكترونية أو المنتديات أو المدونات؛ وذلك من أجل إثراء المجالات الإعلامية التربوية.

المصدر
كتاب الإخراج الصحفي/ د. فوزي عبد الغني.كتاب الإعلام وتنمية المجتمع المحلي/ د. ناجي الشهاوي.كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي/ د. نبيل راغب.كتاب مبادئ الصحافة العامة/ محمود عزمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى