الإعلامنظريات الإعلام

ما هي مفاهيم نظرية الغرس الثقافي وخطوات تحليلها؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفاهيم نظرية الغرس الثقافي.
  • خطوات تحليل نظرية الغرس الثقافي

مفاهيم نظرية الغرس الثقافي:

  • الاتجاه السائد: ويقصد بها ميل الأفراد إلى كيفية حدوث الغرس الثقافي، بحيث يكون ذلك من خلال التفكير المشترك والسلوكيات المماثلة للأفراد، وبالتالي فإنَّ هذه النظرية تساهم في التركيز على بعض المعتقدات، العادات والتقاليد التي تكون مهمشة ومهيمنة في المجتمعات، ففي معظم الأحيان لا يعتبر الاتجاه السائد بمثابة اتجاه فرعي.


    وبالتالي لا بُدّ التأكيد على أنَّ الاتجاه السائد يكون بمثابة جزء عام، وشامل في تكوين الفروض والمسلمات المشتركة، بحيث تعتبر وسيلة التلفزيون من أكثر الوسائل التي تساهم في خلق وتشكيل الاتجاه السائد داخل المجتمعات، بحيث يقوم جمهور التلفزيون بإدراك الواقع الاجتماعي، بحيث يتم تناول المحتويات بالصورة الواضحة وليس مبالغ فيها.

  • صدى الرنين: ويقصد به مقدار مشاهدة الجمهور لوسيلة التلفزيون مثلاً، بحيث تتناول كافة المراحل العمرية منذ الطفولة حتى وضعه الحالي، كما يعتبر الجمهور الخبير في المشاهدة التلفزيونية، قادر على معرفة ما يجري من حوله، بالإضافة إلى معرفة مدى صدق وتهويل الوسيلة الإعلامية لنشر الحقائق والمعلومات حيال قضية معينة.

خطوات تحليل نظرية الغرس الثقافي:

  • مرحلة تحليل أنظمة رسائل التلفزيون: ويقصد بها المرحلة الأولى التي تمر بها نظرية الغرس الثقافي، حيث تساهم في تحليل المحتويات والموضوعات الإعلامية، وخاصة البرامج المقدمة في التلفزيون، بالإضافة إلى عملية تقييم الصور التي يتم تقديمها، مع أهمية التأكد من عدم تكرارها في أكثر من برنامج.

  • مرحلة وضع الأسئلة التي تدور حول واقع المتلقي الاجتماعي: حيث تركز هذه المرحلة على استخدام النتائج التحليلية تجاه التعرض المحتويات المقدمة في التلفزيون، بالإضافة إلى تقديم ووضع مجموعة من التساؤلات التي تركز على إدراك المبحوثين للواقع الحقيقي ومدى مطابقته مع أحداث الحياة المجتمعية.

  • مرحلة مسح آراء الجمهور: ويقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها وضع مجموعة من الأسئلة على الجمهور، بحيث يتم ذلك من خلال استخدام ما يسمى بالاستبانة أو أسلوب التقارير الذاتية للمتلقين.

  • مرحلة المقارنة ما بين إدراك الواقع الاجتماعي لقليلي وكثيفي المشاهدة: ويقصد بها المرحلة التي تساهم فيها نظرية الغرس على التعرف على مدى إدراك كثيفي المشاهدة للواقع، ومقارنتهم بقليلي المشاهدة، مع أهمية مراعاة الخصائص الجغرافية والديموجرافية للجمهور.

المصدر
كتاب الاتصال ونظرياته المعاصرة/د. حسن عماد مكاوي.كتاب نظريات الإعلام واتجاهات التأثير/ محمد عبد الحميد.كتاب نظريات الإعلام/ د. محمود حسن اسماعيل.كتاب نظريات الإعلام/ علي كنعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى