الإعلامالتشريعات الصحفية

هل يحق لأي فرد ترخيص موقع إخباري إلكتروني؟

هل يحق لأي فرد ترخيص موقع إخباري إلكتروني

 

حددت التشريعات الإعلامية الفرد الذي يحق له أن يتوجه لترخيص صحفة أو موقع إخباري إعلامي بشكل إلكتروني على شبكة الإنترنت العالمية، حيث أنَّه لم يعد لأيِّ فرد الحق في أن يصمم موقع إخباري إعلامي إلكتروني بشخصه من دون أن يتخذ شركة تتألف من العديد من الأفراد أو حتى فرد واحد أو مؤسسات.

 

وهذا يُعني أن كل فرد يمتلك موقع إلكتروني إخباري يجب عليه التوجه على الفور من أجل تأسيس مؤسسة إعلامية أو شركة إخبارية حتى لو كانت تتألف من فرد واحد فقط، إلى جانب أنَّه يجب أن يحصل على بطاقة ضريبية للمؤسسة الإعلامية تلك وكذلك سجل تجاري يتبع لها، وهذا قبيل البدء بإجراءات الترخيص لها.

 

ما هي الوثائق التي يتم طلبها من أجل ترخيص الصحف الإلكترونية

 

هنالك العديد من الوثائق والأوراق التي يجب توافرها من أجل الحصول على ترخيص موقع إخباري على شبكة الإنترنت العالمية، فتختلف تلك الوثائق من دولة إلى أخرى، فمثلاً جمهورية مصر العربية تطلب من الفرد الذي يُريد ترخيص صحيفة معينة إخبارية يجب أن يوفر تلك الأوراق أو المعلومات ومن أهمها على النحو الآتي:

 

  • صورة عن بطاقة الأحوال المدنية/ بطاقة الرقم القومي التي يمتلكها مالك الموقع وكذلك رئيس مجلس الإدارة إلى جانب رئيس التحرير في تلك الصحيفة.

 

  • صفحة تثبت الحالة الجنائية لمالك الموقع الإخباري الإلكتروني.

 

  • يجب توافر سجل تجاري خاص بالشركة التي تتبع للموقع الإخباري ويجب أن يتوافر فيه رأس مال بمبلغ معين.

 

  • يجب أن يتم إرفاق صورة تثبت إيصال إيداع رسوم الترخيص التي قررها القانون والدستور في الدولة التي تعمل بها الصحيفة.

 

وفي النهاية يمكن القول بأنَّ كافة دول العالم فرضت على الأشخاص الذين يريدون ترخيص صفحة إلكترونية إخبارية على شبكة الإنترنت يجب أن يخضع للعديد من الشروط والإجراءات التي يجب توافرها، ولا يُشترط هذا في دولة دون غيرها، وأنَّه لا يحق لأي فرد أن يرخص موقع إلكتروني.

 

كما وأنَّ الموقع الإخباري الإلكتروني كغيره من الصحف يجب أن يحتوي على كادر مهني وصحفي كامل، كالمراسل والصحفي والمحرر ورئيس التحرير والمحررين المسؤولين ومدير الصحيفة وغيرهم.

 

المصدر
اشكاليات الاعلام ومعطيات الواقع - صفحة 108، وائل رفعت علي خليل ، 2015.الصحافة الالكترونية - صفحة 83، علي عبد الفتاح, ‏دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع · 2020.اخراج الصحف الالكترونية على شبكة الانترنت، حلمي محمود احمد محسب، 2007.الوسائط المتعددة في الصحافة: تصميمها وإنتاجها، وسام محمد أحمد، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى