الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أنواع المؤتمرات الصحفية الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏أنواع المؤتمرات الصحفية الإلكترونية.

‏أنواع المؤتمرات الصحفية الإلكترونية:

 

المؤتمر الصحفي الذي يستخدم الحاسب الآلي:

 

حيث يقصد بها المؤتمرات الصحفية التي يتم توجيهها إلى مجموعة من المشاركين عن بعد بشكل إلكتروني، كما تسعى هذه المؤتمرات إلى إجراء الموضوعات النقاشية داخل المؤتمر من خلال استخدام الحاسب الإلكتروني، والذي يرتبط بشكل أساسي في منافذ متعلقة بخطوط الاتصال سواء كانت السلكية أو اللاسلكية.

 

‏عليه فإن المؤتمرات الصحفية الإلكترونية تسعى إلى تمرير وتقديم الرسائل الإعلامية لكافة المشاركين في المؤتمر من خلال الحاسب الإلكتروني، مع أهمية التركيز على تخزينها ضمن أنشطة المؤتمرات الصحفية القادمة وإتاحتها بشكل سلس؛ وذلك من أجل استخدامها عند الحاجة وذلك على اعتبار أنها دليل على إجراءات العمل الصحفي الإلكتروني الجيد.

 

كما لا بُدَّ من التركيز على أنَّ هذه ‏إجراءات تسعى إلى تكوين ملفات داعمة للمعلومات الإعلامية الإلكترونية المقدمة، بالإضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني والذي يلعب دور أساسي في عملية تبادل المعلومات الإعلامية الإلكترونية ما بين المشاركين في المؤتمر الصحفي، وإتاحتها بشكل كامل في ‏المؤتمرات الصحفية التي تسعى إلى الوصول إلى نتائج خدمية وختامية مرتبطة بموضوع المؤتمر.

 

‏المؤتمرات الصحفية الصوتية فقط:

 

‏يقصد بها المؤتمرات التي تسعى إلى استعمال أجهزة التلفون المرتبطة بشكل أساسي في عملية الاتصال والتي تتم بين مجموعة صغيرة من الأفراد المشاركين فيها، بحيث يكونوا في أماكن ‏متنوعة ومختلفة، كما تتم هذه المؤتمرات الصوتية في الأوقات التي تعتبر ليست ضرورية.

 

كما وتسعى إلى استقطاب ثلاثة شخصيات مشاركة أو أكثر دون أن يتم تقديم المساعدة لهم، وذلك على اعتبارهم مُلمّين بقوانين المؤتمرات الصحفية الصوتية، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المؤتمرات قد تشتمل على أعداد كبيرة ولكنها تكون جميعها في وقت واحد محدد.

 

‏وعليه فإنَّ المؤتمرات الصوتية توفر الفرص أمام المشاركين في هذا المؤتمر إلى الإفصاح وتقديم الأوراق المرتبطة بالموضوع الصحفي المقدم، بحيث يتم التعريف باسمه قبل كل مرة من تقديم التساؤلات الصحفية؛ ‏وذلك من أجل تسهيل عملية التعارف ما بين الشخصيات وأعضاء المؤتمر، وقد يصل في معظم الأحيان عدد أفراد المؤتمر الصوتي تقريبا 100 عضو، ولكن يكون ذلك بوجود مدير ‏وصحفي قادر على التحكم في إدارة النقاش الإعلامي.

 

‏المؤتمرات الصحفية التي تستخدم الصوت وعناصر أخرى:

 

‏حيث يقصد بها المؤتمرات التي تسعى إلى استخدام ‏الأصوات، بالإضافة إلى استخدام مجموعة من المعدات التي تساهم في شرح وتفسير العلاقات المترتبة ما بين مجموعة من المتغيرات، حيث تعتبر هذه العناصر مناسبة لكافة أنواع المؤتمرات عن بعد، بحيث تسعى أيضاً إلى استخدام القرارات الاقتصادية في حال قيام المؤتمر الصحفي في تحليل الأرقام والإحصائيات المرتبطة بالتجارة والاقتصاد الدولي.

 

‏كما تعتبر هذه المؤتمرات قادر على إضافة الشرائح بالإضافة إلى عرض الصور الثابتة، وذلك على اعتبارها من الأدوات المصاحبة لهذه المؤتمرات، كما تساهم هذه المؤتمرات في نقل كافة الوسائل من خلال استخدام خطوط سلكية إلى كافة المشاركين في المؤتمر الصحفي.

 

‏مؤتمرات الصور المتحركة والملونة:

 

‏حيث ويقصد بها المؤتمرات التي تسعى إلى استعمال الصور الملونة والمتحركة، وذلك من خلال شرح وتفسير النتائج ومناقشة الموضوعات الصحفية التي تشتمل عليها المؤتمرات الصحفية، بحيث تسعى إلى استعمال الفيديو والذي يحتوي على الصوت، الحركة والصورة واللون، ومن ثم إتاحتها إلى جميع الأعضاء المشاركين في المؤتمر الصحفي؛ وذلك من أجل مشاهدة القضايا الإعلامية والاستماع لها بالإضافة إلى إحداث مجموعة من الانفعالات والحركات المرتبطة بالمؤتمر.

 

‏وبالتالي ‏فإن هذه المؤتمرات تسعى في معظم الحالات إلى استخدام الأدوات التي تسهل عملية تطبيق الفيديوهات، وذلك على اعتبار أنَّ هذه المؤتمرات غير صالحة لبعض الأماكن في المجتمعات الدولية، كما تسعى إلى تحديد الإشارات الصوتية وكيفية تنوعها وتعددها؛ وذلك من أجل عدم فقدان الهوية المحددة على أن تكون كافة هذه الإشارات منفصلة ومرتبطة بشكل كبير في المؤتمرات التلفزيونية، والتي يتم في الغالب تستخدم فاكس ميني والتي تكون عالية الجودة في التركيز على تحسين المحتويات الإعلامية وعملية تبادل ‏وقبول النصوص والمواد الإعلامية المطبوعة. ‏

 

ولا بُدَّ من التأكيد على أنَّ مؤتمرات الصور المتحركة والملونة تسعى إلى استقطاب الشخصيات الصحفية الأكثر أهمية في المجتمع الإعلامي، كما وتسعى العديد من الشركات الدولية المنتجة إلى استخدام هذا النوع من المؤتمرات، وذلك من خلال تسهيل عملية إجراء وإقامة وبناء استديوهات كافة الاجتماعات ‏الإعلامية على أن تكون هنالك مباني مركزية مرتبطة في المؤسسات الإعلامية بشكل كبير.

المصدر
كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى