الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي قناة البغدادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏نشأة قناة البغدادية.
  • سمات قناة البغدادية.
  • ‏إغلاق قناة البغدادية.
  • ‏البرامج التي تقدمها قناة البغدادية.

‏نشأة قناة البغدادية:

 

‏تعتبر قناة البغدادية من القنوات الفضائية التلفزيونية المتواجدة في جمهورية العراق، حيث كان أول بث لها عام 2005، كما يوجد مقرها الرسمي في عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، كما أنها تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والبرامجية باللغة العربية، حيث تعتبر من القنوات التلفزيونية الإخبارية بامتياز، حيث تستعمل العديد من الأقمار الصناعية منها القمر الصناعي هوت بيرد، عرب سات والنايل سات وغيرها.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة البغدادية ساهمت في التركيز على مجموعة من الحقوق المرتبطة في الوطن والمواطن من مثل الدفاع عن الحقوق الإنسانية والتعبير بحرية عن العديد من القضايا، سواء كانت مرتبطة في المجالات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإن قناة البغدادية ساهمت بإنشاء وإعداد العديد من الاستديوهات المتخصصة لها، حيث تم إنشاء هذه الاستديوهات داخل جمهورية العراق؛ وذلك من أجل زيادة قدرتها على الإنتاج المحلي للبرامج والأفلام، كما سعت إلى استعمال وتقديم الدراما العراقية، بالإضافة إلى أنها ساهمت أيضاً بإنشاء استديوهات منوعة وجديدة لها في القاهرة، على أن يتم تزويدها بالعديد من التقنيات المرتبطة في البث التلفزيوني.

 

وعليه ‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ القناة البغدادية ساهمت في إنشاء مجموعة من المكاتب لها والمنتشرة في العالم العربي والغربي، ‏منها مكاتب منتشرة في دمشق، المملكة الأردنية الهاشمية، بيروت، السويد، أستراليا، هولندا، النرويج لندن، السليمانية، وفي أربيل.

 

سمات قناة البغدادية:

 

  • ‏تتسم قناة البغدادية بقدرتها على الاهتمام بالمواطن وأوضاعه ومشاكله، حيث يتم ذلك من خلال اللقاءات الصحفية الميدانية والمتنقلة ما بين محافظات العراق؛ وذلك من أجل التعرف على هموم ومشاكل المواطن العراقي، كما تساهم في الاهتمام بأخبار الوطن العربي والعالم بشكل عام.

 

  • تتسم القناة البغدادية بقدرتها على زيادة نسبة المشاهدة من قبل الجمهور العراقي والعربي؛ بحيث يكون ذلك من خلال تقديمها للمحتويات الإعلامية بشكل مباشر وبدون انقطاع، بالإضافة إلى أنها تقدم هذه المحتويات بشكل يومي ولحظة بلحظة وبشكل حصري.

 

  • ساهمت قناة البغدادية في تقديم المحتوى الإخباري وذلك من خلال استخدام المبادئ الأخلاقية في الإعلام والمتعلقة بالحيادية، الموضوعية والمصداقية، دون أن يكون هناك تعصب أو انحياز لأي جهة دون أخرى.

 

  • ‏ساهمت قناة البغدادية في استعمال التقنيات التكنولوجية الإعلامية المتطورة، بالإضافة إلى استعمال أنظمة البث عالية الجودة في الصورة الصحفية والصوت.

 

  • ‏ساهمت قناة البغدادية في زيادة معدلات الرضا والثقة من قبل المشاهد العراقي؛ وذلك بسبب المقدمة التي تهتم فيها أثناء تقديم المحتوى الإخباري بحيث تكون هذه المقدمة ذات تأثير وتشويق على الجمهور العراقي.

 

‏إغلاق قناة البغدادية:

 

‏تعرضت قناة البغدادية للعديد من المضايقات المالية، الحكومية والسياسية، وهو ما ساهم في قيام الحكومة العراقية بالتعاون مع حكومة جمهورية مصر العربية بإغلاق قناة البغدادية في مكاتبها المتوزعة في القاهرة وفي العراق، كما ‏كان السبب الرئيسي في إغلاقها هو قيامها بشكل مستمر بنقد الحكومة العراقية.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة البغدادية:

 

‏برنامج يسعد صباحك يا عراق:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الصباحي الذي يتخصص في تقديم كافة المشاكل والعراقيل العراقية والتي يعاني منها الجمهور العراقي، كما يقوم هذا البرنامج في عرض كافة القضايا المطروحة على الساحة العراقية المجتمعية، بحيث يتم تقديمه بشكل يومي في فترة الصباح.

 

‏برنامج للتاريخ:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج التاريخي الذي يسعى إلى تقديم جولة متنوعة حول تاريخ جمهورية العراق.

 

‏برنامج ساعة ونص:

 

حيث يقصد به البرنامج السياسي الفكري الذي يتم تقديمه بشكل أسبوعي، حيث يسعى إلى مناقشة العديد من القضايا المطروحة على الساحة العراقية المحلية والدولية.

 

‏برنامج من ثورة العشرين إلى تشرين:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج الحواري السياسي الذي يسعى إلى تقديم كافة الأحداث والقضايا الواقعة ما بين ثورة العشرين إلى التشرين، حيث يتم من خلاله التحدث عن الواقع العراقي.

 

‏برنامج صوت الثوار:

 

‏حتى يقصد به البرنامج الحواري الذي يتم من خلاله التطرق إلى كافة المجالات المرتبطة بصوت الثوار العراقيين، وذلك بعد ثورات الربيع العربي، سواء كان في المجالات السياسية، الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية وغيرها.

 

‏برنامج تواصل:

 

‏حيث يقصد به البرنامج المنوع الذي يسعى إلى تقديم المستويات الحياتية المتوازية، بحيث يتم في برنامج تواصل ‏تقديم خدمة وتقنية الرد الهاتفي على البرنامج.

 

‏برنامج حول العالم:

 

حيث  يقصد به البرنامج الحواري الذي يتم من خلاله التطرق إلى العديد من الموضوعات المتعلقة والمرتبطة في الجمهور العالمي، بحيث يسعى برنامج حول العالم إلى إنشاء جولة حول العديد من المناطق العالمية، ومن ثمَّ التطرق لبعض الموضوعات ضمن هذا البرنامج مع أهمية استضافة العديد من الشخصيات والخبراء المتخصصين في هذه المجالات المتنوعة، سواء كان ذلك متعلق بموضوعات الجمال، الطبخ، الموضة وغيرها.

 

المصدر
موقع قناة البغدادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى