التربية المهنيةالخياطة

المقصات المستخدمة في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المقصات
  • أنواع المقصات المستخدمة في الخياطة

يهمنا هنا معرفة أهم المقصات المستخدمة في الخياطة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية كل نوع من هذه المقصات الخاص بعملية الخياطة بالطريقة المناسبة.

مفهوم المقصات:

المقصات هي إحدى الأدوات الهامة المستخدمة في مهنة الخياطة والمستخدمة في عمليات القص المختلفة للقماش وغيرها، لذا يجب اختيار أدوات القص ذات النوعية الجيدة والاعتناء بها والمحافظة عليها عند المختصين بانتظام، ويتكوم المقص من مقبضين أحد مقبضيه أكبر من الآخر وينبغي أن تتصل الشفرتان بواسطة برغي قابل لعملية الضبط وليس بمسمار؛ وذلك لتوفير ضغط متساوي على طول الشفرة.

كما تعمل المقصات الحادة على قص نظيف وواضح جداً، والأهم من ذلك أنها لا تنسل القماش، أما المقصات غير الحادة فإنها غير سريعة في عملية القص، ولا يجب أن تستعمل مقصات الخياطة لأعمال منزلية أخرى، مثل: قص الأوراق أو الخيوط المتفرقة، ويمكن أن تعمر المقصات طويلاً إن وضعت بين الفينة والفينة تعتبر قطرة من الزيت على مكان البرغي وفركها عقب استعمالها بقطعة قماش ناعمة وحفظها في علبة أو كيس.

أنواع المقصات المستخدمة في الخياطة:

  • المقص ذو المقبض المنحني: يعتبر من أقوى المقصات، كما يستخدم في عملية قص الباترون بالطريقة الصحيحة؛ وذلك لأن زاوية المقص السفلية تعمل على انبساط القماش على سطح القص، حيث يتم اختيار طول الشفرة بما يتناسب مع يد المستخدم، فالأطوال الصغيرة توافق الأيدي الصغيرة، والأطوال الكبيرة تناسل الأيدي الكبيرة، كما تتوفر نماذج مخصصة للذين يستخدمون اليد اليسرى.

  • مقص الخياطة: وله رأس حاد، ورأس دائري يستخدم في قص الزوائد من القماش والترقيع والتخاريج فيكون له رأسان حادان مخصصان لتسهيل الخياطة اليدوية.

  • فتاقة الدرزات: تقطع الدرزات بسرعة وتعمل على فتح العراوي.

  • القطاعة الدوارة: وهي على شكل سكين دائرية، يمكن أن يستعين بها الذين يستخدمون يدهم اليسرى أو اليمنى.

  • مقص الخيوط: مزود بنابض أسهل استعمالاً من المقص العادي وآمن من فتاقة الدرزات.

  • مجز التخريم أو التسنين (مقص شرس): له حافة متعرجة أو مسننة عوضاً عن الحافة المستقيمة، ويستعمل في عملية تهذيب الهواشي، والحواف غير المشغولة على أنواع مختلفة من النسيج، كما تكون الحواف مقصوصة ومقاومة لعملية التنسل.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى