التربية المهنيةالخياطة

الكبشات في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تثبيت الكبشة على شريط الخصر
  • خطوات تركيب شريط مثبت بكبشات

تعتبر الكبشات أدوات أقفال قوية ومتنوعة الأشكال، تتوفر الكبشات العادية ذات الاستعمال العام بأحجام متعددة، تكون مطلية باللون الأسود أو النيكل وتكون فتحاتها مستقيمة أو دائرية الشكل.

تستعمل الفتحات المستقيمة في المكان الذي تتركب عليه حواف الثوب مثل: شريط الخصر، أما الفتحات الدائرية فتستعمل في مكان التقاء حافتين مثل: موضع القبة فوق سحاب وسطي، ويمكن اعتماد العقدات المصنوعة بواسطة الخيوط محل الفتحات المعدنية الدائرية على الأقمشة الخفيفة أو في الموقع التي ستكون فيها الفتحات المعدنية بارزة للغاية، كما تعتمد التقنية نفسها عند وضع عقدات الأزرار وحاملات الحزام.

وتكون الكبشات المتينة أقوى من الكبشات العادية بغية تحمل شد أكبر، وتتوفر باللونيين الأسود والنيكل وتستعمل للحواف المتراكبة، كما تتوفر كبشات كبيرة وعادية ومطلية مخصصة للمعاطف والجاكيتات ويكون منظرها جذاباً يمكن إبرازها، وتستعمل أيضاً في الحزام الخصر للبنطلونات الرجالية.

طريقة تثبيت الكبشة على شريط الخصر:

  • ضعي عقافة الكبشة المتينة في مكانها على الجانب السفلي من شريط الخصر على مسافة 4 ملم، من الحافة الداخلية، ثم ثبت العقافة في موضعها بثلات أو أربع قطب داخل كل ثقب، ويجب لا تظهر القطب على وجه القماش.

  • ركب الجانب الذي عليه الكبشة فوق الجانب الآخر لتحديد مكان أنثى الكبشة، ثم ادخل دبابيس مباشرة في الثقوب بتعيين الموضع وثبتي العروة بواسطة ثلاث أو أربع قطب في كل ثقب.

  • الكبشة الدائرية تستعمل على شريط الخصر الذي لا تكون حوافه متراكبة، ويجب أن تحدد مكان الكبشة وثبت الفتحتين وطرف الكبشة الآخر، ثم ضع الأنثى، بحيث تمتد قليلاً بعد مسافة القماش (ينبغي أن تتلافى نهايتي الثوب)، ثم ثبت الكبشة الأنثى في موضعها بالطريقة الصحيحة.

خطوات تركيب شريط مثبت بكبشات:

  • اثني قطعتين من القماش إلى الداخل مسافة أعرض من الشريط المستخدم قليلاً، وضع القطعتين، بحيث تلاصق كل منهما الأخرى في الحافة المثبتة.

  • عيّن موضع شريط الكبشات على قطعة القماش والثنية مفتوحة، ثم ثبت الشريط بالدرز حول الكبشات مع ترك الحافة الخارجية دون تثبيت.

  • اثني الطية وادرز على طول الشريط وعلى جميع طبقات الشريط معاً.

  • جهز الجهة الأخرى بتركيب الحلقات بالطريقة نفسها مع مراعاة الملاءمة بين الكبشة وحلقتها بالطريقة المناسبة لها.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى