مقدمة حول المبادئ الأساسية في السلامة الكهربائية:

 

تختلف الكهرباء عن غيرها من أشكال الطاقة الخطرة؛ وذلك لأنها لا يمكن اكتشافها من قبل حواس الإنسان، ويمكن أن تكون قاتلة على الفور عند التلامس معها، ونظراً لأننا نستخدم الكهرباء يومياً وفي كل مكان في حياتنا؛ فإن هذا يتطلب تطبيقاً واسعاً لأساليب بناء المعدات المتخصصة وممارسات العمل الآمنة لمنع الإصابات الخطيرة أو الوفاة.

 

كما يجب تركيب جميع المعدات الكهربائية واستخدامها وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة ويجب اعتماد المعدات للاستخدام (مقبولة من قبل (AHJ) الكهربائية)؛ ولا يجوز تعديلها أو استخدامها خارج نية الموافقة عليها، لذا يلزم مراجعة برامج سلامة المعدات الكهربائية المعروفة.

 

كذلك فهو مطلوب تدريب كاف للتفاعل بأمان مع المعدات الكهربائية، ويجب تدريب المشغلين على تشغيل المعدات ضمن نية التصميم الخاصة بها وعدم إبطال الضوابط الهندسية ويجب أن يكون الأفراد الذين يقومون بصيانة أو تعديل أو إصلاح أو بناء المعدات الكهربائية قادرين على التعرف على المخاطر ووضع ضوابط لمنع الإصابة، لذا يُطلق على هذا الموظف اسم عمال الكهرباء المؤهلون (QEW’s).

 

كما أن الجانب الأساسي من تدريب (QEW) هو القدرة على الاختبار قبل اللمس، وذلك بدون وجود حس إنساني فطري لاكتشاف حالة خطرة، كما يجب على (QEW) فهم كيفية استخدام معدات الاختبار بشكل صحيح لإثبات حالة عمل آمنة كهربائياً.

 

حيث تعتبر أعمال الإصلاح المباشر شديدة الخطورة وهي محظورة بشكل عام، بحيث يمكن إجراء استثناءات ولكنها تتطلب تبريراً تفصيلياً وموافقة الإدارة العليا.

 

وكلما كان ذلك ممكناً، فإنه سيتم إلغاء تنشيط جميع الأعمال المنجزة على المعدات، وذلك من أجل إثبات عدم النشاط والحفاظ عليه، حيث يجب على (QEW) اتباع عملية صارمة لتأسيس حالة عمل آمنة كهربائياً، وتتضمن هذه العملية كلاً من (Lockout Tagout وTest Before Touch)، ولأن هذا أمر أساسي لعمل كهربائي آمن؛ فقد تم تسجيله في ميدالية السلامة الكهربائية.

 

كما تتطلب بعض أشكال التشخيص تنشيط الجهاز أثناء تعرض أجزاء الدائرة، حيث يمكن فقط لأفراد (QEW) الذين لديهم معدات الوقاية الشخصية المناسبة إجراء التشخيص. أيضاً يمكن أن تتضمن بعض مجموعات التبديل والاختبار و(LOTO) تعقيداً إجرائياً كبيراً، وفي هذه الحالات يتم تطوير خطط عمل مكتوبة ومراجعتها والموافقة عليها من قبل الأطراف المطلعة مسبقاً وتنفيذها مع الامتثال الإجرائي الرسمي.

 

لذا يجب أن يكون وضع الجسم المناسب جزءاً لا يتجزأ من عادات العمل اليومية والتخطيط التفصيلي للعمل، وهذا المبدأ مضمن في حدود الحماية من الصدمات وحماية الفلاش القوسي؛ ولكن يجب أيضاً التأكيد في كل شيء بدءاً من أنشطة التبديل الروتينية إلى إنشاء الحواجز.

 

التسلسل الهرمي للضوابط الذي تضمن السلامة الكهربائية:

 

لمنع المخاطر وتخفيفها؛ كما يجب أن تكون الضوابط مصممة للعمل الذي يتم تنفيذه وخطر الضرر الذي يشكله العمل ومدى أو درجة الضرر الذي يمكن أن يحدث أثناء أداء العمل، حيث يُشار عموماً إلى تفصيل الضوابط وفقاً للمخاطر على أساس المخاطر باسم “النهج المتدرج”.

 

التسلسل الهرمي المفضل لعناصر التحكم هو:

 

القضاء على المخاطر أو استبدالها: في تصميم المعدات أو الجهاز، يجب مراعاة الحذر عند تطبيق طاقة كهربائية خطيرة على الجهاز، على سبيل المثال، يمكن تصميم دوائر التحكم والتشابك لتعمل عند 24 فولت تيار مباشر بدلاً من 120 فولت تيار متردد.

 

الضوابط الهندسية: في تصميم المعدات أو الأجهزة والحماية الدائمة أو التضمين أو عزل مصادر الجهد الخطرة لمنع التعرض غير الضروري للمشغل.

 

الضوابط الإدارية: تنفيذ حالة عمل آمنة كهربائياً (Lockout / Tagout) والوصول المقيد لعمال الكهرباء المؤهلين وخطط العمل الآمنة الموثقة هي أمثلة على الضوابط الإدارية.

 

معدات الحماية الشخصية: العمل على المعدات النشطة أثناء حمايتها بمعدات الحماية الشخصية هو الملاذ الأخير.

 

يجب أن تشمل عملية التخطيط ما يلي:

 

  • تحديد الضوابط لمخاطر محددة.

 

  • وضع حدود للتشغيل الآمنة.

 

  • تطبيق الضوابط والمحافظة عليها.