التربية المهنيةالسلامة العامة

المخاطر المهنية المرتبطة بآلات ثني المعادن

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التركيز على المخاطر المهنية المرتبطة بآلات ثني المعادن
  • احتياطات السلامة الخاصة بآلات ثني المعادن

أهمية التركيز على المخاطر المهنية المرتبطة بآلات ثني المعادن:

 

ثني المعادن هي عملية إنتاج يمكن من خلالها تغيير شكل “الصفائح المعدنية” والأنابيب من خلال تشوه البلاستيك مثلاً، حيث يشير الأخير إلى حقيقة أن المادة قد خضعت لتغييرات معينة لا رجعة فيها نتيجة للقوى التي تم تطبيقها عليها، وفي حالة ثني الفولاذ وثني الأنبوب، على سبيل المثال، هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها “تشويه المعدن”.

 

ميزات ثني المعادن:

 

يعتبر ثني المعادن له العديد من المزايا وأحد أهمها هو مرونته، كما تستخدم هذه العملية مجموعات قوالب مختلفة لتحديد شكل المعدن، مما يسمح بإنشاء مجموعة واسعة من الأشكال، كما أن مجموعات القوالب عبارة عن كتل معدنية يتم تثبيتها على مكابس.

 

أيضاً يتم وضع اللوح المعدني على القالب ويتم تثبيته في مكانه أثناء نزول المقبض، أو الجزء العلوي من المكبس والمزود بكمة يتم تشكيلها وفقاً لذلك وتشكيل الانحناء المطلوب، على سبيل المثال، تعتبر الأقواس “L” مكوناً معدنياً شائعاً يتم تشكيله بمساعدة مجموعات القوالب المستخدمة في الانحناء.

 

كما تعني مرونته أنه يمكن تحقيق أشكال مختلفة غالباً عن طريق تغيير مجموعات القوالب بدلاً من استخدام آلة مختلفة تماماً هذا يجعلها عملية فعالة من حيث التكلفة، خاصة عند استخدامها لدفعات متوسطة الحجم من المكونات، وبالطبع، هناك فائدة أخرى لثني المعادن وهي أن استخدام “مكابس الماكينة” ومجموعات القوالب يضمن التوحيد عبر اللوحة، مما يعني أن جميع الانحناءات هي بالضبط نفس الشكل والحجم لمجموعة المكونات بأكملها.

 

احتياطات السلامة الخاصة بآلات ثني المعادن:

 

لقد أدى استخدام ماكينات ثني الصفائح المعدنية إلى زيادة كفاءة تصنيع الصفائح المعدنية على مر السنين لكنها لا تخلو من المخاطر، وفيما يلي بعض نصائح السلامة والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام ماكينات ثني الصفائح المعدنية.

 

هناك نصائح أمان لاستخدام ماكينات ثني الصفائح المعدنية:

 

  • احرص دائماً على ارتداء معدات السلامة الواقية مثل قفازات الأمان ونظارات السلامة وأحذية العمل.

 

  • ضرورة حماية يديك وعينيك وقدميك من أي خردة معدنية أو معدات حادة.

 

 

  • لا تمرر يديك على جرح حاد، وذلك حتى عند ارتداء القفازات وتأكد من وضع الشفرات المعدنية دائمًا بشكل صحيح لتجنب الإصابة.

 

  • كن حذراَ دائماً عند التعامل مع الصفائح المعدنية المبتلة حيث يمكن أن تكون زلقة جداً ويصعب الإمساك بها.

المصدر
Lutters, D., Streppel, A. H., Kroeze, B. & Kals, H. J. J., Adaptive press brake control in air bending, Proc. of the Shemet97 Conference, Belfast, pp. 471–480, 1997.J. Magee & L. J. De Vin, Process planning for laser-assisted forming. Journal of Materials Processing Technology. Volume 120, Issues 1–3, 15 January 2002, Pages 322–326De Vin, L.J., Expecting the unexpected, a must for accurate brakeforming, Journal of Materials Processing Technology, Volume 117, Issues 1–2, 2 November 2001, Pages 244-248Tool and Manufacturing Engineers Handbook, Volume 2, Forming, 4th Edition, Society of Manufacturing Engineers, 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى