التدبير الفندقيالتربية المهنية

المسميات الوظيفية في الفنادق

يهمنا هنا معرفة كافة المسميات الوظيفية في الفنادق بشكل صحيح، كما يجب معرفة أهمية كل مسمى وظيفي خاص بتسلسل الفندق ومعرفة تشغيلها في الفندق نفسه لنحصل على أهداف واحدة في الفندق نفسه.

 

التسلسل الوظيفي في الفنادق

 

1- خدمات الاستقبال والإرشاد

 

يتفاعل قسم الاستقبال والإرشاد مباشرة مع العملاء ويقدم لهم خدمات متنوعة ويجب أن يستجيبوا للطلبات أو تنفيذ ما يحتاجه العملاء من خدمات مميزة ويمكن أن تتراوح هذه الخدمات لأكثر من مرة؛ وذلك للحصول على تذاكر لعرض ما وإلى اقتراح مطعم في نفس الوقت، كما يوجد في بعض الفنادق مستوى خاص بالمبتدئين ومع ذلك فأن بعض الفنادق تحتاج بعض قطع الفنادق الفاخرة من عمليات الاستقبال والتمتع بسنوات من الخبرة في مجال الضيافة بشكل أكبر ويحتاج قسم الاستقبال إلى حل المشكلات من خلال مهارات خدمة العملاء الواسعة التي لا يمكن الاستغناء عنها ويمكنها التعامل مع العملاء الصعبين من خلالها بسهولة.

 

كما تشمل وظائف الضيافة الأخرى المقدمة من المنزل موظفين بكثرة ومنهم: مضيف الكازينو ومضيف سفينة سياحية ومساعد مكتب الاستقبال ومشرف المكتب الامامي ومسؤول المكتب الأمامي ومدير علاقات النزلاء، كما تضم مدير خدمات الضيوف ومشرف خدمات الضيوف وموظف فندق وموظف استقبال الفندق ويجب أن تكون لديهم الثقة التامة بحفظ أسرار الفندق والضيوف والموظفين.

 

2- مخطط الأحداث

 

تحتوي العديد من الفنادق على قاعات المؤتمرات أو مساحات للمناسبات يؤجرونها لمختلف الأحداث بدءاً من الاجتماعات إلى حفلات الزفاف ويعمل مخطط الأحداث مع شركة أو فرد؛ وذلك لترتيب الأحداث ومن ثم ضمان عمله بسلاسة، حيث تشمل وظائف الضيافة في مجال التخطيط للمناسبات ما يلي: مدير الأحداث، مدير المؤتمر التنفيذي، مدير الاجتماع التنفيذي ومخطط الاتفاقية مع منسق الاجتماع ومدير الاجتماع لعمل مخطط لقاء أخصائي ومنسق الزفاف مع وجود رئيس الطهاة الشيف التنفيذي والذي له دور إداري ينطوي على الكثير من العمل وراء الكواليس في صناعة الضيافة.

 

ويشرف الطاهي التنفيذي على عمليات الطعام في المطاعم أو الفنادق أو الكازينوهات أو الأماكن الأخرى التي تقدم الطعام و يشرف الأشخاص في هذا الدور على الطهاة وطهاة المدارس وغيرهم من موظفي المطبخ و عادة ما يطلبون كل الطعام، كما يخططون للوجبات ويحضرون الطعام في المطبخ في حين أنه ليس مطلوباً بالضرورة والعديد من رؤساء الطهاة يتلقون بعض التدريب من خلال مدرسة طهي أو في مدرسة فنية أو كلية مجتمع أو كلية مدتها أربع سنوات للحصول على شهادة فن الطهاة بشكل متقن.

 

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ مؤيد السعوديكتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د.مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى