التربية المهنيةالسلامة العامة

النصائح المتعلقة بضبط وتقييد مخاطر العمل

اقرأ في هذا المقال
  • الضرورة المتعلقة بضبط وتقييد مخاطر العمل
  • خمس نصائح تتعلق بتقييد وحصر المخاطر المهنية في العمل

الضرورة المتعلقة بضبط وتقييد مخاطر العمل:

 

وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، كان هناك 2.9 مليون إصابة وأمراض غير مميتة قابلة للتسجيل في صناعة القطاع الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016م، وذلك بالإضافة إلى تكاليفها الاجتماعية؛ فإن إصابات العمل والأمراض لها تأثير كبير على أرباح صاحب العمل.

 

كذلك وفقاً لإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA)؛ تشير التقديرات إلى أن أصحاب العمل يدفعون ما يقرب من مليار دولار في الأسبوع مقابل تكاليف تعويض العمال المباشرة وحدها، ولضمان سلامة موظفيك وتقليل عدد الإصابات؛ فمن الضروري أن تعرف كيفية تحديد مخاطر الصحة والسلامة في مكان عملك.

 

كما سيكون لكل مكان عمل مخاطر مختلفة تتعلق بالسلامة اعتماداً على الصناعة والموقع والوظيفة المحددة للمنشأة، ومع ذلك؛ ستستفيد كل شركة من خلال اتباع النصائح الموضحة أدناه.

 

خمس نصائح تتعلق بتقييد وحصر المخاطر المهنية في العمل:

 

القيام بإنشاء قائمة تحقق للسلامة:

 

يعد تطوير قائمة مراجعة شاملة للسلامة خطوة أولى مهمة في إنشاء مكان عمل أكثر أماناً ويعمل كأساس متين لتحديد المخاطر المحتملة وتسجيلها، وذلك قبل إنشاء قائمة التحقق الخاصة بك، من المهم البحث في لوائح الصحة والسلامة التي تنطبق على ولايتك، ثم تنظيم اللوائح المتعلقة بمكان عملك بمجرد اكتمال هذا العمل لإنشاء قالب سهل القراءة يمكن للموظفين والمديرين الوصول إليه بسهولة للرجوع إليه.

 

تحقق من وجود مخاطر التعثر:

 

لا شك بأن التعثر والسقوط من أكثر أسباب إصابات مكان العمل شيوعاً، كما أن هذه الأنواع من الإصابات باهظة الثمن، ويمكن تجنبها في كثير من الأحيان، لذلك افحص غرفة عملك حسب الغرفة بحثاً عن مخاطر الانزلاق والتعثر مثل الصناديق أو الحطام وعلامات التسرب والمواد اللزجة.

 

وبمجرد تحديد هذه الأشياء؛ قم بإزالة الخطر أو في حالة حدوث تسرب كذلك قم بوضع أقماع أو لافتات أخرى لتحذير الموظفين من الخطر، حيث سيؤدي اتخاذ إجراءات فورية إلى تقليل فرصة الإصابة وضمان سلامة الموظفين بشكل ملحوظ.

 

ألق نظرة على الإضاءة الخاصة بك:

 

يمكن أن تسبب الإضاءة غير الملائمة مشاكل عديدة للموظفين في العديد من مناطق منشأتك، وذلك بالنسبة للعاملين في منطقة المكتب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر، حيث يمكن أن تتسبب الإضاءة غير المناسبة في إجهاد العين، مما يؤدي إلى ضعف البصر والصداع وأمراض أخرى.

 

كما أن الإضاءة المناسبة في السلالم ضرورية لتجنب الحوادث وللحفاظ على الامتثال، حيث يجب عليك أيضاً النظر خارج منشأتك والتأكد من حصول الموظفين والزائرين على الإضاءة المناسبة أثناء المشي من المنشأة إلى منطقة وقوف السيارات الخاصة بك.

 

افحص جودة الهواء:

 

يمكن أن تسبب جودة الهواء الرديئة في مكان العمل مشاكل مثل الصداع والتعب والالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى في الحالات الشديدة، كما تشمل الأسباب الشائعة لسوء جودة الهواء الداخلي قلة التهوية والرطوبة والهواء الملوث والبناء المستمر.

 

كذلك فإنه من المهم التحقق من قياسات درجة الحرارة والرطوبة وتدفق الهواء وإجراء جولة للتعرف على الروائح أو تلف المياه أو غيرها من التسريبات، بالإضافة إلى ذلك؛ قم بفحص أنظمة التدفئة والهواء بانتظام للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، خاصةً إذا كانت هناك مناطق تتعلق بغاز الرادون أو الأسبستوس فقد يكون من الضروري إجراء اختبار.

 

حافظ على مكان عملك صحياً تماماً:

 

يمكن أن يشكل مكان العمل غير النظيف خطراً كبيراً على الصحة والسلامة، لكن في الواقع؛ يقدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن أكثر من 20 مليون حالة من حالات التهاب المعدة والأمعاء الحاد سببها نوروفيروس كل عام.

 

كما ينتشر نوروفيروس بسرعة بشكل رئيسي عن طريق لمس الأسطح أو الأشياء الملوثة بالنوروفيروس، ثم وضع يدك أو أصابعك في فمك؛ لذلك حافظ على نظافة مكان عملك وتأكد من تنظيف جميع الحمامات مرة واحدة على الأقل يومياً.

 

كذلك اطلب من الموظفين غسل أيديهم بعد استخدام الحمام والتنظيف خلفهم في غرف الغداء والكافيتريا؛ في حين أن كل منشأة لديها مجموعة فريدة من المخاطر الخاصة بها؛ فإن النصائح المذكورة أعلاه توفر نقطة انطلاق جيدة للمساعدة في تحديد بعض المشاكل الأكثر شيوعاً في منشأتك، كذلك لا مانع من الاعتماد على المعقمات الكحولية بشكل مستمر؛ وذلك من أجل ضمان عدم وصول الميكروبات والجراثيم للموظفين من خلال ملامسة الأسطح الملوثة.

 

حيث يوفر هذا خطاً أساسياً؛ ولكن المتابعة الجيدة هي إجراء تقييم احترافي لموقع منشأتك لتحديد المخاطر الإضافية التي ربما فاتتك.

المصدر
RECOGNITION AND CONTROL OF HAZARDS, Martin R. Horowit, HEALTH HAZARDS IN THE WORKPLACE,1-36.INFORMATION RESOURCES FOR OCCUPATIONAL SAFETY AND HEALTH PROFESSIONALS, Martin R. Horowit,37-48.GENERAL CONTROL PRACTICES, Richard j.Nill, HOW TO SELECT AND USE PERSONAL PROTECTIVE EQUIPMENT,494-512.MANAGEMENT APPROACHES, Thea Dunmire, SAFETY AND HEALTH MANAGEMENT OF INTERNATIONAL OPERATIONS,691-70

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى