التربية المهنيةالحرف اليدوية

حشوات الدمى

اقرأ في هذا المقال
  • الحشو بألياف البوليستر
  • حشوة الصوف الممشط
  • الحشو بالزغب المعاد تدويره
  • الحشو بالقطن العضوي
  • حشوة الكابوك
  • حشوة هياكل الحنطة السوداء
  • الحشو بقشور الجوز المطحون
  • حشو اللاتكس الطبيعي
  • الحشو ببذور الدخن
  • الحشو بشعر الخيل

مع وجود العديد من المشاريع الحرفية المثيرة لألعاب الأطفال والوسائد المعاد تدويرها والحيوانات المحنطة، فقد حان الوقت للابتعاد عن الحشوات البترولية والعثور على بدائل عضوية صديقة للبيئة وغير سامة.

الحشو بألياف البوليستر:

(Polyfill) أو ألياف البوليستر: هي عبارة عن مورد بترولي غير متجدد ويستهلك الكثير من الطاقة، ويحتوي على مواد كيميائية سامة، كما أن البوليستر رخيص ومتعدد الاستخدامات فقد أصبح خياراً شائعاً لمجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك الصناعة اليدوية، ويتم استخدام أكثر من 70 مليار برميل من النفط في صناعة البوليستر كل عام، ويستغرق تحللها أكثر من 200 عام، ويُعتقد أن الألياف الاصطناعية مثل البوليسترهي أكبر مصدر لتلوث البلاستيك الدقيق في المحيطات.

المادة الكيميائية الرئيسية في البوليستر هي جلايكول الإيثيلين، الذي يمتصه الجسم عن طريق الاستنشاق وملامسة الجلد ويرتبط بمشاكل الكلى والجهاز العصبي المركزي، كما يطلق البوليستر أيضاً المركبات العضوية المتطايرة ويخرج إنتاجه الفورمالديهايد والبنزين في الغلاف الجوي.

الميزة الوحيدة للبوليستر هي أنه يمكن تصنيعه من البلاستيك المعاد تدويره أو البوليستر المعاد تدويره، مما يحد من التأثير على المحيطات ويقلل من المنتجات الثانوية للتصنيع، ومع ذلك لا تزال بدائل (polyfill) هي أفضل قرار يمكنك اتخاذه لحماية البيئة.

حشوة الصوف الممشط:

حشو الصوف المموج مصنوع من صوف الأغنام الخالص بنسبة 100٪، وهو بديل ممتاز للحشو المتعدد، ويتم تسريح صوف الأغنام أو تمشيطه لتنظيم الألياف وبمجرد تمشيط الصوف يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من المشاريع الحرفية بما في ذلك التلبيد بالإبرة وإبر الثقب واللحف والقرع وملء الدمى أو الحيوانات المحنطة، ويحتفظ الصوف المموج بشكله جيداً فهو اختيار شائع للدمى المتعددة.

الحشو بالزغب المعاد تدويره:

الزغب المعاد تدويره هو أقرب ما يمكن إلى حشو (polyfill)، ولكن بدون المواد الكيميائية الضارة، فحشوة القطن الصديقة للبيئة بنسبة 100٪ يتم إنتاجها من نفايات المنسوجات المعاد تدويرها، فيمكن غسلها في الغسالة في درجات حرارة منخفضة، مما يجعلها مثالية لألعاب الأطفال مثل الدمى المحشوة والدمى المصنوعة من القماش، ويمكن استخدام الزغب المعاد تدويره للأجزاء الخارجية من المشاريع أيضاً؛ لأنه رقيق وضخم ويأتي في مجموعة متنوعة من الألوان.

الحشو بالقطن العضوي:

يمثل القطن التقليدي 25 في المائة من استخدام مبيدات الآفات في العالم، وله تأثير صحي وبيئي كبير ومع ذلك يُزرع القطن العضوي بدون استخدام مبيدات الآفات والأسمدة السامة، كما أنه خالي من المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية فضلاً عن كونه تجارةً عادلةً نظراً لكونه قطناً بشكل أساسي، ويمكن استبدال القطن العضوي بالقطن التقليدي في أي مشروع.

حشوة الكابوك:

(Kapok) هي واحدة من أشهر الحشوات الصديقة للبيئة في السوق، فهي عبارة عن ألياف نباتية مصنوعة من قرون بذور شجرة الكابوك، ونظراً لكونه برياً فإن الكابوك خالي من الآفات بشكل طبيعي ولا يتطلب أي مبيدات حشرية للنمو، كما أنه مضاد للحساسية ومقاوم للعفن فيعتبر (Kapok) مناسباً للدمى وللوسائد ولأي مشاريع أخرى تستخدم عادةً القطن أو البولي للحشو.

حشوة هياكل الحنطة السوداء:

تعد قشور الحنطة السوداء منتجاً ثانوياً لطحن الحنطة السوداء، وهي بطبيعتها غير مسببة للحساسية ومقاومة للماء وخالية من المبيدات، وكانت هذه الهياكل خياراً شائعاً لحشو الوسائد في آسيا لعدة قرون، وغالباً ما تستخدم لتخفيف آلام الرأس والرقبة والكتفين، وتتميز أجسام الحنطة السوداء بالمرونة أيضاً لذا فهي تحافظ على شكلها جيداً، وتتناسب مع الألعاب الثابتة والوسائد وغيرها من المشاريع الحرفية القوية المحشوة.

الحشو بقشور الجوز المطحون:

يتم حصاد قشور الجوز المطحون من إنتاج الجوز، وهي بديل اقتصادي ومستدام للحشو مثل غيرها من خيارات الجوز والبذور، فإن قشور الجوز المطحونة مناسبة لدمى القطيفة الموزونة، كما يمكن أيضاً استخدام قشور الجوز المطحون كبديل للرمل في بعض المشاريع.

حشو اللاتكس الطبيعي:

يتم حصاد اللاتكس الطبيعي من حليب شجرة المطاط فهو مورد سريع التجدد وتأثيره ضئيل على البيئة، ويعتبر اللاتكس الطبيعي بديلاً ممتازاً للمواد الأخرى؛ بسبب مرونته ونعومته فضلاً عن قدرته على التحلل البيولوجي، وهذا الحشو البديل رائع للدمى والدببة.

الحشو ببذور الدخن:

يعد الدخن خياراً آخر للبذور الصغيرة، فهو حشواً مستداماً ورائعاً في شكله، كما أنه أكثر هدوءاً من بعض حشوات البذور الأخرى، ويعد الدخن خيارا رائعاً للألعاب المحشوة التي تتطلب شكلاً معيناً.

الحشو بشعر الخيل:

يعتبر شعر الخيل بديلاً عضوياً وخالياً من القسوة، ويخلط شعر الخيول أحياناً بشعر الماشية، يتميز بأنه خشن وله ملمس جاف وثابت مما يجعله خياراً رائعاً للدمى ذات الشكل الصلب.

المصدر
احتراف الدمى الحرفية. تأليف: جاين بول.كروشيه الدمى. تأليف: المصممة ندى.حشوات الكروشيه. تأليف: المصممة ندى.صناعة الدمى. تأليف جيس براون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى