التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل غرزة على طول محدد

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية عمل غرزة على طول محدد
  • طريقة عمل غرزة على طول محدد

يهمنا هنا معرفة طريقة عمل غرزة على طول محدد على القماش بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية الغرزة عند عملها على طول واحد وبشكل متقن.

 

أهمية عمل غرزة على طول محدد:

 

عند عمل غرزة على طول محدد نعملها بشكل ثابت حتى تبقى على القماش لمدة طويلة تتجاوز الأشهر ويمكن أن تدوم لمدة سنة كاملة وفي كل مرة نعمل على ضبط الغرزة ونحدد طولها عند إضافتها على قماش التطريز، حيث في كل خطوة تكون طريقة العمل مختلفة ويجب أن نحدد إذا كانت هذه الغرزة تصلح للخياطة حتى نعمل على تحرير الشكل الخاص بها وفي حالة أن الغرزة لم تصلح لعملية الخياطة فأننا نتركها كما هي ونثبتها على قماش التطريز بالطريقة الصحيحة.

 

طريقة عمل غرزة على طول محدد:

 

في الطريقة الأولى التي نعمل فيها على تحديد طول الغرزة فأننا نقوم بتحرير الغرزة بطريقة مباشرة وخاصاً عندما يكون لدينا شكل واحد فقط من الغرزة والعديد من الموديلات المختلفة المشابهة لطول الغرزة فقط، حيث لا تحتوي هذه الغرزة على أشكال متعددة عن إضافتها على قماش التطريز ويجب أن تكون الغرزة على نفس النمط المحدد لها على القماش؛ وذلك ليظهر طول الغرزة الذي قمنا بتحديده لها على القماش ويجب أن يبرز بطريقة كاملة ودون وجود أخطاء على الغرزة.

 

حيث يوجد أنواع متعددة ومختلفة عن بعضها البعض تكون مرتبطة بنفس الغرزة ونعمل على جمعهما بشكل كامل وخياطة الغرز تكون واحدة تلو الأخرى لتظهر بطريقة صحيحة عند عملية اكتمال خياطة كافة الغرز، كما نقوم بربط هذه الغرز مع الخيوط المتقاطعة لتحصل على شكل جديد على قماش التطريز ونضع مسافة بين الخيوط والغرز حتى نستطيع أن نتحكم في طريقة إظهار شكل الغرز مع ضرورة وضع طول مناسب لكل غرزة نريد تثبيتها على القماش بالطريقة المناسبة لكل غرزة.

 

ونقوم بعمل الغرز أيضاً على مناطق مخصصة لها التي تكون مختلفة عن مناطق وضع الغرز الأخرى ويوجد بعض الغرز تكون طريقة عملها معقدة وتعمل من خلال إضافة أجزاء بسيطة من الأنماط التابعة لها دون عملية ضبطها ونكمل خياطتها بشكل كامل على نفس النمط المحدد على الغرز، حيث نحصل بعدها على قطعة كاملة من الغرز لنعرضها على الموديل الخاص بها وسوف نجد المتعة في هذه الغرزة وخاصاً عند إضافة عليها شكل بسيط يكون تابع لها.

 

ولا نستطيع أن نرى شكل الغرزة إلا عند عملية تجهيزها بشكل كامل على القماش وفي حالة أردنا عرض أسلوب خاص نقوم بتصميمه بطريقة معقدة مع مرور الغرزة على كافة حواف القماش، كما يجب أن نتأكد بأن هذه الطريقة تصلح لهذه الغرزة وإلا سيتلف لدينا قطع القماش والغرز التي وضعناها بشكل كامل ونستطيع أن نضيف اللون الذي نريده وبإمكاننا أن نعمل كل غرزة بلون خاص بها حتى تظهر الغرز بشكل مفلت للنظر وتكون طريقة عرضه جميلة.

 

ونستعمل إبرة التطريز بطريقة المتقنة وتتميز إبرة التطريز بسهولة وسرعة خياطتها على الأقمشة وتظهر أنماط وأشكال مختلفة على القماش ويعود ذلك حسب طريقة استعمال الإبرة وطريقة عمل الأشكال من خلالها، حيث نستطيع أن نعمل غرزة جديدة عن طريق أخذ نماذج من أكثر  من غرزة ودمجها في غرزة واحدة فقط حتى نظهر بغرزة جديدة على القماش ونضيفها على موديل جديد لتبرز بطريقة فخمة عليه مع إضافة لون بارز لإعطائها الجمالية عند عرضها وإضافتها على أي قطعة من الملابس المناسبة لها.

 

بعدها نختار أكثر من غرزة تكون نفس الحجم والطول لنعمل منها موديل جديد خاص بأطوال الغرز فقط وتكون طريقة عمله على قماش أبيض سادة ونبدأ بعدها بتجهيز كافة الغرز والخيوط بشكل صحيح، ثم مبدأ بوضع أول غرزة من الأعلى وصولاً إلى نهاية قطعة القماش ونضع لها لون جديد ونضيف باقي الغرز نفس الطريقة مع ضرورة الانتباه أن تكون كافة الغرز نفس الطول والحجم وكل غرزة لها لون خاص بها؛ وذلك لتظهر بطريقة فخمة على قماش التطريز.

 

ونستطيع أيضاً أن نعمل غرزة طويلة باستعمال إبرتين تكون واحدة في أعلى القماش والأخرى في وسط القماش وطريقة عملها تكون متتابعة ونفس الاتجاه ونضع في كل إبرة خيط ملون، حيث يجب أن تكون المسافة بينهما 5 سم؛ وذلك لإكمال عمل الغرزة بشكل صحيح مع ضرورة أن تكون طريقة عملهما متقنة ولا يوجد بها أي خطأ على القماش.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى