التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية ازالة الدهون من المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إزالة الدهون من المطبخ.
  • إزالة الدهون عن الأسطح الخشبية.
  • إزالة الدهون عن الجدران المطلية.

المطبخ هو المكان الذي تلقتي فيه العائلة وأحياناً الأصدقاء، حيث يجتمعون لتناول الطعام وعمل الحلويات وغيرها، لكن المطبخ بسبب استخدامه الزائد يتّسخ كثيراً وتتراكم فيه الشحوم والدوهون والغبار أيضاً.


والكثير من الأشخاص لا يقومون بتنظيف المطبخ كاملاً بعد الانتهاء من الطبخ، فقد يقوموا بتنظيف الأمور الأساسية كالأواني وبعض المناطق الظاهرة كفرن الغاز وغيرها. وهذا الأمر لا يكفي لإزالة الدهون التي تطايرت وتجمّعت فوق الميكرويف والخزائن ومعظم الأماكن في المطبخ؛ لذلك يجب القيام بتنظيف المطبخ بشكل أعمق؛ حتى تتأكد من إزالة الدهون والشحوم التي إذا تراكمت يصبح تنظيفها أصعب.

طرق إزالة الدهون من المطبخ:

لكل مشكلة حلّ حتى لو تراكمت الدهون والشحوم وأصبح من الصعب تنظيفها، فإن هنالك الكثير من الطرق التي تساعد على التخلّص منها وإزالتها. وبالطبع الماء وحده لا ينفع حيث أن الماء لا يلتصق بالدهون حتى تتم إزالتها. وبعض المنظفات كذلك قد لا تكون كافيه لإزالة الدهون، لذلك سوف نشرح في هذا المقال بعض المواد التي قد تكون متواجده في كل مطبخ ولها أهمية كبيرة في تنظيف الدهون والشحوم.

الخل:

يُستخدم الخل بالكثير من الأمور وهو من المواد البالغة الأهمية في وجوده بكل مطبخ. ويتم تنظيف الدهون بالخل بوضع خل مُركَّز داخل زجاجة رش بالرذاذ، من ثم نقوم برشّه بشكل مُكثّف على الأماكن التي تتراكم فيها الدهون. وبعد ذلك نتركه فترة زمنية تقريباً من خمس إلى عشر دقائق، من ثم نقوم بمسحه بقطعة من القماش. ويمكن أن نفركه بتروّي بقطعة من الإسفنج الناعم.

الزيت النباتي:

نقوم بوضع كمية قليلة من أحد أنواع الزيوت النباتية المستخدمه في المنزل فوق منديل، من ثم نقوم بمسح بقعة الدهون بسهولة. وكذلك يمكن أن نُضيف قليل من صودا الخبز إلى الزيت النباتي ونقوم بمسح الدهون. وممكن أن تكون الدهون متراكمة ويوجد صعوبة في إزالتها؛ لذلك يجب أن نكرر العملية ونُكثّف جهدنا أثناء التنظيف. ومن ثم نقوم بمسح المكان بالماء والصابون ومن ثم بقطعة من القماش مبلله بالماء، بعد ذلك نجفف المنطقة.

صودا الخبز:

صودا الخبز لها تأثير قوي على الدهون والشحوم، بدون ما تُحدِث أي خدوش في مكان التنظيف، أيضاً لا تؤثر على أيدي الإنسان. ويُمكننا أن نقوم برش بعض من صودا الخبز، على قطعة من الإسفنج نظيفة وناعمة ونرطّبها بالماء قبل وضع الصودا، من ثم نقوم بمسح بقعة الدهون الموجودة حتى تختفي. وبعد ذلك نمسح المكان بقطعة مبللة ونظيفة من القماش.


وكذلك يمكن أن نقوم بخلط كوب من الماء مع ثلاثة معالق كبيرة من الصودا. وبعد ذلك نغمس قطعة من الإسفنج بالخليط الذي نتج معنا ونقوم بتنظيف كل بقع الدهون الموجودة.

الملح والكحول:

يمكن أن نستخدم الملح والكحول (السبيرتو) عندما تتراكم الدهون على مكان فيه قماش، مثل مناطق الجلوس في المطبخ ككرسي أو غيره، حيث نقوم بوضع مزيج من الملح والكحول (النسبة الأكبر للكحول)، كما نُحضر قطعة من القماش النظيف ونضعها داخل المحلول. وبعد ذلك نقوم بمسح المنطقة التي تتراكم فيها الدهون، من ثم نحضر قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء ونمسح الملح إذا تبقى منه على المنطقة.

الطحين:

لا يمكن استخدام الطحين إذا كانت الدهون قديمة، لكن نستطيع استخدام الطحين للتخلّص من الدهون عند حدوث البقعة مباشرة، حيث نقوم برشّ القليل من الطحين فوق المنطقة التي وقعت عليها الدهون ومن ثم يمتصها الطحين، بعد ذلك نقوم بمسح المنطقة بقطعة قماش ونزيل آثار الطحين.

سائل غسيل الأطباق:

يمكن أن نستخدم سائل الجلي؛ لأنه يُعتبر من المُنظّفات الأساسية التي تزيل الدهون، حيث نقوم بوضع القليل منه على أسفنجة رطبه بالماء الدافئ ومن ثم نمسح بقع الدهون المتراكمة. وبعد ذلك نشطف المكان بالماء ونُجففها بقطعة من القماش.


ويجب الحذر عند استخدام أي نوع من المُنظّفات وقراءة التعليمات المكتوبة على المنتج قبل استعماله، خاصةً إذا كان يحتوي على مواد كيمائية، كذلك يجب أن نقوم بلبس قفّازات مناسبة قبل البدء بعملية التنظيف.

إزالة الدهون عن الأسطح الخشبية:

حتى نزيل الدهون عن سطح خشبي، يجب أن نستخدم الكحول البيضاء المتواجدة في الأسواق. ويجب الحذر عند استخدامها والابتعاد عن أي مصدر حرارة عند عملية التنظيف؛ لأنها مادة قابلة للاشتعال. ويجب أن نقوم بتهوية مكان العمل قبل البدء بعملية التنظيف وبعد الانتهاء منها.

إزالة الدهون عن الجدران المطلية:

قبل البدء بتنظيف الجدران المطلية سواء الملوّنة أو السادة، علينا أن نقوم بعمل اختبار على منطقة صغير وتجربة المحلول الذي سوف نستخدمه؛ حتى نتأكد من أنه لا يُسبب أي أضرار أو إزالة الألوان. وهذه بعض الطرق لإزالة الدهون عن الجدران المطلية:

  • أولاً نقوم بمسح المنطقة التي نريد أن نُنظّفها بقطعة من القماش النظيف، أو بمناديل ورقية ونقوم بإزالة الدهون المتراكمه قدر ما نستطيع.

  • نقوم باستخدام أي مُنظّف للدهون من السابق ذكره. وإذا كان في الخليط الذي تُريد اختياره ماء يُفضّل أن يكون ساخناً؛ لأنه يُسهّل من عملية التنظيف وتذويب الدهون المتراكمة.

  • نقوم بمسح المنطقة باستعمال قطعة من القماش الناعم، كما يُفضّل الابتعاد عن أدوات التنظيف خشنة الملمس حتى لا يُتلف الدهان المطلي.

  • نقوم بمسح المكان بعد التخلّص من آثار الدهون بقطعة من القماش وتكون نظيفة ومبللة. وبعد ذلك نُجفف المكان بقماش جاف ونفتح النوافذ ليتعرّض للهواء حتى يجفّ بسرعة.

المصدر
How To Clean Greasy Kitchen Walls, Backsplashes, and CupboardsHow To: Remove Grease From Kitchen CabinetsHow to Clean Old Grease Stains Off Kitchen CabinetsHow To Clean Painted Kitchen Walls

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى