التربية المهنيةالسلامة العامة

كيفية التحكم بالمخاطر والتخلص منها

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول أهمية التحكم بالمخاطر والتخلص منها
  • تنفيذ الضوابط المتعلقة بالمخاطر
  • كيفية التأكد من أن الضوابط تبقى فعالة

مقدمة حول أهمية التحكم بالمخاطر والتخلص منها:

 

تتضمن الخطوة الأكثر أهمية في إدارة المخاطر التخلص منها بقدر ما هو ممكن عملياً أو إذا لم يكن ذلك ممكناً؛ فالتقليل من المخاطر إلى أقصى حد ممكن عملياً؛ لذلك عند تحديد كيفية التحكم في المخاطر يجب عليك استشارة العاملين لديك وممثليهم الذين سيتأثرون بشكل مباشر بهذا القرار.

 

كما ستساعدك خبرتهم في اختيار تدابير الرقابة المناسبة وستزيد مشاركتهم من مستوى قبول أي تغييرات قد تكون مطلوبة في الطريقة التي يؤدون بها عملهم، حيث أن هناك طرق عديدة للتحكم في المخاطر، كما أن بعض تدابير التحكم أكثر فعالية من غيرها.

 

تنفيذ الضوابط المتعلقة بالمخاطر:

 

عادةً ما تتطلب إجراءات التحكم التي تنفذها تغييرات في طريقة تنفيذ العمل بسبب المعدات أو العمليات الجديدة أو المعدلة أو المواد الكيميائية الجديدة أو المختلفة أو معدات الحماية الشخصية الجديدة، وفي هذه الحالات؛ من الضروري عادةً دعم تدابير المكافحة بما يلي:

 

إجراءات العمل: قم بتطوير إجراء عمل آمن يصف المهمة ويحدد المخاطر ويوثق كيفية أداء المهمة لتقليل المخاطر.

 

التدريب والتعليم والمعلومات: قم بتدريب العاملين لديك في إجراءات العمل؛ للتأكد من أنهم قادرون على أداء المهمة بأمان، كما يجب أن يتطلب التدريب من العمال إثبات كفاءتهم في أداء المهمة وفقاً للإجراء، لذلك لا يكفي مجرد إعطاء عامل.

 

كما أن الإجراء يجب أن يكون طلب الاعتراف بأنهم يفهمون ذلك وقادرون على تنفيذه. يجب توفير التدريب والتعليم والمعلومات في شكل يمكن لجميع العمال فهمه، لذلك قد يلزم أيضاً توفير المعلومات والتعليمات للآخرين الذين يدخلون مكان العمل، مثل العملاء أو الزوار.

 

الإشراف المناسب: حيث سيعتمد مستوى الإشراف المطلوب على مستوى المخاطر وخبرة العمال المعنيين، كما أن  مستويات عالية من الإشراف ضرورية، حيث من المتوقع أن يتبع العمال عديمي الخبرة إجراءات جديدة أو القيام بمهام صعبة وحاسمة، لذلك يمكنك إعداد سجل يحدد المخاطر والإجراء الذي يجب اتخاذه ومن سيكون مسؤولاً عن اتخاذ الإجراء.

 

تكلفة إجراء ضوابط التحكم بالمخاطر:

 

يمكن التحكم في جميع المخاطر، ومن الممكن دائماً القيام بشيء ما، مثل إيقاف النشاط أو تقديم التعليمات لأولئك المعرضين للخطر، لذلك عادة ما يكون هناك عدد من الخيارات المختلفة بين هذين النقيضين، كما أن التكلفة (من حيث الوقت والجهد بالإضافة إلى المال) هي مجرد عامل واحد يجب مراعاته عند تحديد خيار التحكم الأفضل.

 

أيضاً يمكن أن تؤخذ تكلفة السيطرة على المخاطر في الاعتبار عند تحديد ما هو معقول عملياً، ولكن لا يمكن استخدامها كسبب لعدم القيام بأي شيء، وذلك كلما زاد احتمال حدوث خطر أو زاد الضرر الذي قد ينتج في حالة حدوث الخطر، بحيث يجب إعطاء وزن أقل لتكلفة التحكم في الخطر.

 

لذلك إذا كان اثنان من تدابير التحكم يوفران نفس مستويات الحماية وكانا موثوقين بشكل متساوٍ؛ فيمكنك اعتماد الخيار الأقل تكلفة، كما لا يمكن استخدام التكلفة كسبب لتبني ضوابط تعتمد حصرياً على تغيير سلوك الأشخاص أو أفعالهم، فعندما تكون هناك ضوابط أكثر فاعلية متاحة، يمكنها تغيير المخاطر من خلال الاستبدال أو الهندسة أو العزلة.

 

كيفية التأكد من أن الضوابط تبقى فعالة:

 

قد تساعدك الإجراءات التالية في مراقبة إجراءات التحكم التي نفذتها والتأكد من بقائها فعالة:

 

المساءلة عن الصحة والسلامة: حيث يجب تخصيص المساءلة بوضوح لضمان اتباع الإجراءات والحفاظ عليها، كما يجب تزويد المديرين والمشرفين بالسلطة والموارد لتنفيذ تدابير الرقابة والحفاظ عليها.

 

كما سيشمل ذلك الفحص والاختبار المنتظمين أو إصلاح واستبدال المصانع والمعدات التالفة أو البالية، حيث يتضمن التحقق من أن أي تدابير تحكم مناسبة لطبيعة ومدة العمل، التي تم إعدادها واستخدامها.

 

تدريب وكفاءة مُحدَّثين: حيث تعتمد إجراءات التحكم؛ ولا سيما ضوابط المستوى الأدنى على جميع العمال والمشرفين الذين لديهم الكفاءات المناسبة للقيام بالمهمة، كما يجب توفير التدريب للحفاظ على الكفاءات ولضمان قدرة العمال الجدد على العمل بأمان.

 

معلومات حديثة عن المخاطر: قد يتم تحديث المعلومات حول المخاطر، مثل المصنع والمواد من قبل الشركات المصنعة والموردين ويجب التحقق منها للتأكد من أن الضوابط لا تزال ذات صلة، كما قد توفر التكنولوجيا الجديدة حلولًا أكثر فاعلية كانت متوفرة سابقاً؛ لذلك قد تعني التغييرات في ظروف التشغيل أو الطريقة التي يتم بها تنفيذ الأنشطة أيضاً أن تدابير التحكم يجب أن تكون كذلك.

 

المراجعة والتشاور المنتظمان: تكون تدابير الرقابة أكثر فعالية عندما تكون هناك مراجعة منتظمة لإجراءات العمل والتشاور مع العاملين لديك وممثليهم.

المصدر
Saghee M, Sandle T, Tidswell E (editors) (2011). Microbiology and Sterility Assurance in Pharmaceuticals and Medical Devices (1st ed.). Business Horizons.Lev Virine and Michael Trumper. Project Decisions: The Art and Science. (2007). Management Concepts. Vienna. VA. ISBN 978-1-56726-217-9 State of Florida, Witt v. La Gorce Country Club, Third District Court of Appeal, 10 June 2009, accessed 6 January 2021 Berman, Alan. Constructing a Successful Business Continuity Plan. Business Insurance Magazine, March 9, 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى