التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية التخلص من الوزغ وإخراجه من المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • علامات وجود أبو بريص في المنزل.
  • كيفية التخلص من أبو بريص بطرق بسيطة.

الوزغ أو ما يُسمى أبو بريص هو من أنواع السحالي المنتشرة في عالمنا وهو صغير الحجم ويتغذى على البعوض والحشرات والفَراش، وهو مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص، حيث يمكن أن تُسبب لك هذه السحالي الصغيرة خوفاً وفوضى كبيرة إذا دخلت منزلك وقررت جعله مُلكاً لها. وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من أبو بريص بطرق بسيطة.

 

علامات وجود أبو بريص في المنزل:

 

قبل أن نتعلم كيفية التخلص من الوزغ/ أبو بريص يجب أن نفهم أولاً كيفية اكتشاف مشكلة وجود الوزغ في المنزل وما هي العلامات الدالة على وجودها:

أصوات غريبة في الليل:

 

أبو بريص مثل العديد من السحالي يخرج في حلول الليل، وإذا بدأتَ في سماع أصوات صرير أو نقيق فقد تكون لديك مشكلة وجود الوزغ في منزلك.

 

طعام مبعثر:

 

إذا كان عندك في المنزل أبو بريص سوف يدخل المطبخ ويبحث في المؤن والطعام عن طعام له، وقد ترى آثار أقدام غريبة أو آثاراً من الحطام والطعام المبعثر، والأكل المنسكب.

 

أثر ذيول:

 

تماماً مثل العديد من السحالي يمكن لأبو بريص أن يتخلص من ذيله وقد تجد القليل منه موجوداً حول منزلك، وفي الأماكن التي ينتشر فيها.

 

رؤية شيء يمر بسرعة:

 

يمكن أن يتحرك أبو بريص بسرعة كبيرة لذا يمكنك أن تخمن ما إذا كنت ترى أشياء أم لا، ونظراً لأنّ أبو بريص ينجذب للحرارة؛ لذا يمكنك أن تبحث عنها في أكثر منطقة دافئة في منزلك، ويحب أبو بريص أيضاً الوقوف على الجدران.

 

وجود نباتات في المنزل:

 

يمكن أن تجذب نباتات الزينة المنزلية الحشرات المختلفة والتي يتغذى عليها الوزغ ويأكلها؛ لذا فإنّ الأواني الزراعية المليئة بالأوساخ والمساحات الخضراء والنباتات هي عامل جذب كبير للوزغ، وتوفر النباتات أيضاً أماكن مناسبة جداً للأبراص للاختباء عنك.

 

كيفية التخلص من أبو بريص بطرق بسيطة:

 

إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر بها أبو بريص فإنك إما قد تعلمت العيش معهم أو أنك تواجه مشاكل في بعض الأحيان، فيما يلي بعض الطرق لتقليل مشكلة وجود الوزغ وكيفية التخلص منها من دون قتله:

إغلاق الباب:

 

قد يبدو هذا بسيطاً جداً لكن السحالي وخاصةً أبو بريص تحب الركض ودخول المنزل عندما ترى فرصة، وإبقاء الأبواب مغلقة إلا في حالة الاستخدام يمنع السحالي من دخول المنزل.

 

إصلاح فجوات الأبواب:

 

قد تحتوي بعض الأبواب على فجوات كبيرة جداً في الختم وقد يتمزق الباب أيضاً، هذا شيء يجب عليك فحصه بانتظام لأنه يمكن أن يسمح بدخول الكثير من الآفات الأخرى إلى جانب السحالي، ويحب الأبراص أكل الحشرات؛ لذلك إذا كان هناك مجال لدخول الحشرات للمنزل فقد يجذب هذا الأبراص بحثاً عن منطقة تغذية رائعة.

 

استخدام المكنسة الكهربائية:

 

قم بتشغيل المكنسة الكهربائية على الفور إذا رأيت الوزغة فمن المهم السرعة في العمل حيث تقوم بسحبها داخل المكنسة ثمّ التخلص منها وتنظيف المكنسة الكهربائية في الخارج.

 

إحضار قطة للمنزل:

 

إنّ القطط تصطاد الوزغ وتبدأ في الاستمتاع بمطاردة الأبراص، ثمّ قد تقتلها ولا تقوم بأكلها، وقد يهرب الوزع بسبب وجود القط، وفي كلتا الحالتين تتخلص منه.

 

استخدام الماء البارد جداً:

 

استخدم زجاجة بخاخ من الماء البارد أو المثلج ورش بها أبو بريص، وكلما كان الماء أكثر برودة كان ذلك أفضل لأنّ الأبراص تنجذب للحرارة وتفر من البرودة، فقد ينجذبون إلى مصادر الضوء أو السخانات التي تعطي الدفء، ثمّ قم برشهم بالماء البارد وسوف يهربون.

 

رذاذ الفلفل:

 

بخاخات الفلفل التي تصنعها في المنزل فعالة للغاية في التخلص من أبو بريص. ببساطة قم برش المناطق برذاذ الفلفل، ويمكنك صنعها بنفسك باستخدام أي صلصة حارة.

 

استخدم ضغط خرطوم الماء:

 

قم بتشغيل الخرطوم والرشاشات نظراً لأنّ أبو بريص خفيف جداً فقد يقع من مكانه، وكذلك هو لا يحب الماء، ويمكنك استخدام خرطوم حديقتك لإبعادها عن الشرفة والفناء والأماكن الأخرى.

 

التخلص من الفوضى والكراكيب:

 

كلما زاد عدد الأماكن التي تختبئ فيها الوزغات سوف ينجذب المزيد منها، ولدى الكثير منا كراكيب لم نعد نستخدمها بعد الآن، والحد من الفوضى والتقليل منها هو هدف نسعى جاهدين لتحقيقه، وتعتبر أماكن الاختباء أمراً بالغ الأهمية لبقاء السحالي في منزلك، حيث يمكنهم الاختباء بسهولة.

 

التخلص من أبو بريص خارج المنزل:

 

  • يمكن أن تكون الأبراص مشكلة في الهواء الطلق، حيث قد يعاني بعض الأشخاص من كثرة تواجد الوزغ خارج المنزل وفي الحديقة، وإذا كنت لا تحب السحالي وأبو بريص ضع في اعتبارك أنّ الأبراص تقوم بعمل ممتاز في التحكم في أعداد الحشرات حول منزلك وهذه إحدى حسناتها ويمكن استغلال هذه الميزة للتخلص منها.

 

  • يمكنك أن تقوم في تخصيص منطقة لهم لتكون مكان تجمعهم، على سبيل المثال قد يكون لديك منطقة رطبة أو وعاء ماء تتركه بالخارج وتضع فيه سكر أو أي شيء حلو، حيث أنّ الماء المُحلّى والنكتار يجذبان الحشرات التي يحبها الأبراص، وبالتالي إذا وجدوا أنهم سوف يحصلون على وجبة سهلة من دون جهد، فسوف يلتزمون بتلك المنطقة ويتجمعون فيها، وفي هذه الحالة تعرف مكان تجمعهم وتتخلص منهم.

 

المصدر
How to Get Rid of Geckos: All You Need to KnowHow to Get Rid of Common House GeckosGecko Control: How to Get Rid of a House Gecko7 Effective Ways to Get Rid of House Lizards

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى