طريقة حفظ الخبز

اقرأ في هذا المقال


إذا كنت قد خصصت جزءاً لا بأس به من المال للحصول على رغيف خبز جميل ولكن سيصبح متعفن أو تالف في غضون أيام قليلة فربما حاولت تجربة طرق لجعل الرغيف التالي طازجاً لفترة أطول. والأمر المشهور الذي يقوم به العديد من مشتري الخبز هو تخزين خبزهم في الثلاجة، على أمل أن يطيل عمر الرغيف. ولكن هناك في الواقع طرق أفضل بكثير للحفاظ على الخبز طازجًا لفترة أطول.

تحدثنا إلى بعض خبراء الخبز للحصول على نصائحهم الاحترافية في الحفاظ على الخبز للحصول على أفضل طعم وملمس ونضارة. العجين المخبوز مصنوع من البروتين والنشأ والماء. البروتين الموجود بالدقيق عند خبزه هو ما يعطي الخبز شكله وحجمه، كما أنه يساعد في امتصاص النشأ للماء والاحتفاظ به. هذا هو المكان الذي يأتي منه القوام الطري والناعم من الداخل والهش من الخارج الذي لا يقاوم.

كيف يحدث جفران الخبز؟

إن عملية امتصاص النشأ للماء لا تنتهي بعد الخبز. الماء في الرغيف يتحرك، بينما تتراجع النشويات (تتبلور). بعبارات بسيطة يتحرك من الداخل إلى الخارج في الرغيف. وأوضحت أن هذا هو السبب في أن الخبز المحفوظ في البلاستيك سيصبح أكثر قساوة من الداخل وستفقد قشرته هشاشتها. ولكن على الرغم مما قد تتوقعه فإن التبريد لا يوقف هذه العملية أو يبطئها فهو يساعد على تحريكها.

  • يؤدي التبريد في الواقع إلى تقصير مدة صلاحية الخبز.
  • التبريد يمكن أن يجعل نسيج الخبز يتحلل بشكل أسرع.
  • اقترح الخبراء أن من الأفضل الاحتفاظ بالخبز على المنضدة ولكن لمدة لا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام.

إذا كنت لن تنهي رغيفًا في الأيام القليلة الأولى بعد خبزه أو شرائه، فربما ترغب في تجميده حتى تصبح جاهزًا لتناوله.

تخزين الخبز في أكياس البلاستيك

لف الخبز برقائق البلاستيك أو الألمنيوم. هذه الأنواع من الأغلفة ستحتجز رطوبة الخبز الطبيعية لمنعه من الجفاف والتصلب. إذا جاء الخبز في غلاف ورقي قم برميه ولفه بالبلاستيك أو الألمنيوم للتخزين. إذا كنت قد قمت بتقطيع الخبز إلى شرائح، فيمكنك غلقه في عبوته البلاستيكية الأصلية يوصي صانعو هذا النمط من الخبز بتركه في هذه العبوة للاحتفاظ بالرطوبة.
يقوم البعض بترك الخبز الكامل غير المقسم في غلاف الورق، أو حتى تركه غير مغلف على المنضدة مع قطع الجانب السفلي منه هذا يحافظ على هشاشة القشرة الخارجية للخبز ولكن تركها معرضة للهواء سيتلف الخبز في غضون ساعات قليلة.

احفظ الخبز في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تزيد عن يومين

  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة حوالي 20 درجة مئوية / 68 درجة فهرنهايت. احفظه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة في مكان بارد وجاف مثل مخزن الطعام أو في صندوق الخبز.
  • إذا كان لديك رطوبة عالية في منزلك فقد يتعفن الخبز بسرعة في درجة حرارة الغرفة، إذا كان هذا هو الحال فقد ترغب في تخطيه عن طريق تجميد الخبز مباشرة بعد تناول الطعام بقدر ما تريد بينما يكون طازجًا.

قم بتجميد الخبز الزائد

إذا كان لديك خبزًا أكثر مما يمكنك تناوله قبل أن يتقادم في غضون أيام قليلة فإن أفضل طريقة لتخزينه هي التجميد. الخبز المتجمد يقلل من درجة الحرارة الكافية لمنع النشا في الخبز من التبلور والحصول على جفران الخبز.

  • احرص على تخزينه في أكياس بلاستيكية خاصة للتجميد أو في رقائق القصدر الثقيل، حيث إن رقائق الألومنيوم المنزلية خفيفة الوزن غير مناسبة للتجميد.
  • قم بوضع تاريخ الشراء والإنتاج لمنعه من أن يصبح خبزاً غامضًا.
  • ضع في اعتبارك تقطيع الخبز قبل التجميد بهذه الطريقة لن تضطر إلى تقطيعها وهي مجمدة وغالبًا ما يكون من الصعب تقطيعها بعد الذوبان.

لا تضع الخبز في الثلاجة

لقد أظهرت الدراسات العلمية أن هذا يستخلص الرطوبة ويصبح الخبز تالفًا ثلاث مرات أسرع من درجة حرارة الغرفة. يحدث هذا من خلال عملية تعرف باسم الجفران والتي تعني ببساطة أن جزيئات النشا تتبلور ويصبح الخبز صعبًا.

إذابة الخبز المجمد

إذا جمدت الخبز فاتركه يذوب في درجة حرارة الغرفة قم بإزالة غلاف المجمد واتركه إذا كنت ترغب في خبز هش ضعه في الفرن أو المحمصة لبضع دقائق (لا تزيد عن 5 دقائق) لاستعادة القشرة. اعلم أن الخبز جيد للتسخين مرة واحدة فقط لإعادة القشرة وبعد ذلك تقوم ببساطة بإعادة تسخين الخبز القديم.

المصدر: How to Store BreadRefrigeration actually shortens your bread's shelf-life. Here's the best way to keep your bread fresh for longer.How to Keep Bread Fresh and Fabulous


شارك المقالة: