أكبر ميزة يتمتع بها جوجل كروم (Google Chrome) مُقارنة بأي متصفح ويب آخر هي المكتبة الشاملة من الإضافات المتوفرة في سوق جوجل كروم الإلكتروني. بالطبع، تتوفر الإضافات الشائعة للمتصفحات الأخرى أيضًا، لكن العدد الهائل وجودة الإضافات المتوفرة لمتصفح جوجل كروم لا مثيل لها. يمكنك الآن استخدام ملحقات كروم على أجهزة أندرويد (Android)، وهو أمر رائع للغاية، ومع ذلك نظرًا لأن عدد الإضافات المتاحة في سوق كروم الإلكتروني كبير جدًا، فمن الصعب العثور على أفضل الإضافات المفيدة حقًا للمستخدم.

 

أفضل ملحقات جوجل كروم للخصوصية والأمان

 

1. HTTPS في كل مكان

 

الطريقة الأمثل لمعرفة ما إذا كنت تزور موقعًا آمنًا أم لا هي البحث عن (HTTPS) في نافذة عنوان (URL) لمتصفحك، ومع ذلك هناك أحيانًا عندما تحتاج إلى زيارة موقع ويب غير مؤمن باستخدام بروتوكول (HTTPS)، في مثل هذه الحالات يمكن أن يأتي امتداد (HTTPS Everywhere) لإنقاذك.

 

تم إنشاء الامتداد بواسطة (EFF) و(Tor Project) ويقوم تلقائيًا بتحويل آلاف المواقع من (HTTP) غير الآمن إلى (HTTPS)، وبالتالي فإنّه يحمي خصوصيتك ويزيل أي مخاوف تتعلق بالمراقبة واختطاف الحساب وأي خصوصية أخرى تتعلق بالنشاط.

 

2. uBlock Origin

 

على الرغم من أنك قد تعتقد أن معظم المعلومات المتاحة على الويب متاحة مجانًا، إلّا أنّك تدفع مقابل الحصول عليها من خلال خصوصيتك، تقوم أجهزة التتبع غير المرئية بتتبعك عبر المواقع وتقديم إعلانات مستهدفة لك، تمنع (uBlock Origin) تلك الإعلانات المستمرة من الظهور على مواقع الويب، يسمح لك (uBlock) أيضًا بإدراج مواقع الويب الخاصة بالمبدعين المفضلين لديك في القائمة البيضاء حتّى تتمكّن من تصفح الإنترنت (Internet) بدون إعلانات دون الشعور بالذنب.

 

3. TunnelBear VPN

 

طريقة جيدة لحماية محفوظات الاستعراض الخاصة بك من التعقب ليس فقط من خلال البرامج النصية التلقائية الموجودة على مواقع الويب ولكن أيضًا من مزودي خدمة الإنترنت (موفري خدمة الإنترنت) هي استخدام (VPN)، يسمح لك (VPN) بتصفح الإنترنت باستخدام عنوان (IP) افتراضي أو وكيل ويحفظ بيانات التصفح الخاصة بك من التعقب، أضافت (VPN) أيضًا مزايا إلغاء حظر المحتوى المقفل في المنطقة.

 

على الرغم من وجود عدد كبير من مزودي خدمة (VPN) المجانية الجيدة، إذا كنت تبحث عن واحد يوفر أفضل اتصال وسرعة، فإن (TunnelBear) هو السبيل للذهاب، على الرغم من أنها خدمة (VPN) مدفوعة، الإصدار المجاني يأتي مع 500 ميجابايت من البيانات، فإننا نوصي بها بسبب وقت تشغيلها بنسبة 99٪ وسرعتها العالية، تبلغ تكلفة الخدمة 9.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا (يتم الدفع شهريًا) أو 4.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا (يتم الدفع سنويًا) وتمنحك بيانات غير محدودة.

 

4. أساسيات خصوصية DuckDuckGo

 

أصبح (DuckDuckGo) شائعًا كمحرك بحث بديل لجوجل (Google) لم يكن (Bing) في الصورة مطلقًا حيث وعد المستخدمين بأنه لا يتتبع أيًا من بياناتهم، الآن أطلقت الخدمة أيضًا امتداد كروم (Chrome) الخاص بها والذي يساعد المستخدمين في حماية خصوصيتهم عبر الإنترنت.

 

تمامًا مثل( Web of Trust)، يوفر (DuckDuckGO) درجة خصوصية لكل موقع ويب وحتى لديه القدرة على تحسين درجة خصوصية موقع الويب بالقوة باستخدام التشفير الخاص به، لا تخزن الامتداد نفسه أي بيانات للمستخدم مما يحافظ على تواجدك على الإنترنت آمنًا، ناهيك عن أن الامتداد أدخل مؤخرًا تغييرات لحظر نظام تتبع الإعلانات الجديد من (Google – FLoC).

 

ملحقات جوجل كروم لتجربة قراءة ومقاطع فيديو أفضل

 

1. القارئ المظلم Dark Reader

 

(Dark Reader) هو امتداد يعمل على تفعيل الوضع المظلم إلى الإنترنت بالكامل، عندما تكون على موقع ويب، كل ما تحتاج إليه هو النقر فوق رمز ملحق (Dark Reader) وسيتم تطبيق المظهر الداكن على موقع الويب هذا، كما يوفر لك مزيدًا من التحكم الدقيق في السمة الداكنة المطبقة حيث يمكن للمستخدم التحكم في السطوع والتباين وإجراء ضبط لفلاتر البني الداكن وتغيير إعدادات الخط والمزيد، باستخدام (Dark Reader).

 

2. YouTube Rabbit Hole

 

(YouTube Rabbit Hole) هو امتداد جوجل كروم (Chrome) غير شائع ولكنه أحد أفضل ملحقات كروم في عام 2022م التي يمكنك استخدامها لتحمي نفسك من مشاهدة مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الخوارزميات الذكية حيث يعمل على إزالة جميع مقاطع الفيديو الموصى بها من صفحة اليوتيوب، لاحظ أن الامتداد يسمح لك بتخصيص عناصر اليوتيوب (YouTube).

 

4. Picture-in-Picture Extension

 

يأتي اليوتيوب (YouTube) مع وضع (Picture-in-Picture) مدمج، ولكن إذا كنت تريد استخدام نفس وضع (PiP)، فسيتطلب منك هذا تثبيت ملحق منفصل، بغض النظر عن موقع الويب الذي تشاهد مقاطع الفيديو عليه، يمكنك إنشاء نافذة (PiP) بهذا الامتداد.

 

5. Invideo ليوتيوب

 

(Invideo) هو امتداد صغير أنيق للغاية يمكنه تحسين تجربة تصفح يوتيوب (YouTube)، تذكر عندما تعيد مشاهدة مقطع فيديو وترغب في التخطي إلى الجزء المفضل لديك ولكن لا تعرف من أين يبدأ، حسنًا يُمكن أن يساعدك (Invideo) في مثل هذه المواقف، حيث يمكّنك من البحث داخل مقطع فيديو على اليوتيوب فهو يعتمد بشكل أساسي على الترجمات المستخدمة في مقاطع فيديو اليوتيوب ويجعل النص بأكمله قابلاً للبحث.

 

ملحقات جوجل كروم للإنتاجية العامة

 

1.  StayFocusd

 

يفتح الجميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم ويقسمون أنهم سيكونون منتجين هذه المرة، ومع ذلك فإن الويب هو مكان كبير للإلهاء، هذا هو السبب في أنك بعد بضع ساعات تجد أنك قضيت كل وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وشاهدت بضع ساعات من الفيديو وتحدثت على تويتر (Twitter) وشاهدت حالة صديقك على الفيس بوك (Facebook) وفعلت كل شيء آخر بخلاف كونك منتجًا.

 

إذا كنت كذلك ننصحك بتنزيل (StayFocusd)، الذي يساعدك على التركيز وعدم تضييع الوقت وذلك عن طريق تحديد مقدار الوقت الذي يمكنك أن تقضيه في مواقع الويب التي تضيع الوقت، فبمُجرّد أن تستنفد الوقت المخصص لك لن تتمكن من الوصول إلى المواقع التي قمت بحظرها لبقية اليوم.

 

2. Raindrop.io

 

إذا كنت لا تستخدم مدير إشارات مرجعية، يمكنك الاستفادة من (Raindrop.io) لزيادة إنتاجيتك، فهو مدير إشارات مرجعية شامل يسمح لك بحفظ أي شيء من الصور إلى الروابط ومقاطع المقالات وملفات (PDF) وصفحات الويب والمزيد.

 

3. كامي

 

(Kami) هو امتداد جوجل كروم (Chrome) قوي للطلاب والمعلمين والباحثين والمعلمين، تساعد أداة كامي في إضافة التعليقات التوضيحية بتنسيق (PDF) والمستندات يمكن أن تكون منقذة للحياة للطلاب والمعلمين، يمكنك استيراد أي ملف (PDF) أو صورة أو مستند، علق عليها ثم وصف كل شيء باستخدام كاميرا الويب، يساعدك على إنشاء مقاطع فيديو أثناء التنقل حيث دخلت الشركة في شراكة مع (Google Classroom) لإنشاء ومزامنة سلسة مع جوجل درايف (Google Drive).