التقنيةهواتف ذكية

إعادة ضبط الهاتف المحمول

اقرأ في هذا المقال
  • متى نلجأ إلى خيار اعادة ضبط الهاتف أو ضبط المصنع؟
  • التحضير لعملية اعادة ضبط الهاتف

مع الاستخدام طويل الأمد للهاتف المحمول تتراكم البرامج الضارّة وغير الضرورية عليه؛ ممّا يُضعف الأداء، وهذا بالطبع يزعج المستخدم ويجعله يلجأ إلى خيار إعادة ضبط الهاتف المحمول ليتخطّى هذه المشكلات.

يُعتبر هذا الإجراء مناسباً وفعّالاً لتصحيح معظم الأخطاء، فهو يقوم بمسح كل شيء من هاتفك ويترك نظام التشغيل مع تحديثاته التي سبق وثبتّها على هاتفك.

بالتالي، إذا أردت حذف كل ملفاتك عن هاتفك فخيار إعادة ضبط الهاتف بشكل عام يسهّل ذلك أيضاً. لكن، ماذا عليك أن تفعل قبل إعادة ضبط الهاتف الخاصّ بك؟ و كيف تقوم بإعادة ضبط هاتفك؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عليها في المقال التالي.

متى نلجأ إلى خيار إعادة ضبط الهاتف أو ضبط المصنع؟

  • إنّ السبب الرئيسي في إعادة ضبط الهاتف هو مسح البيانات الشخصية عن الهاتف في حال أراد المستخدم بيعه أو لأي سبب كان، فهو خيار فعّال وبسيط لإتمام عملية المسح.

  • عند شرائك هاتف مستعمل من شخص ما، يجب عليك في البداية القيام بإجراء إعادة ضبط المصنع قبل الشروع باستخدامه، فقد يحوي برامج تجسس تُعرّض خصوصيتك للخطر.

  • ضعف الأداء متمثّلاً ببطء عملية تشغيل الجهاز وجمود الشاشة المتكرر، وإنّ إعادة ضبط الهاتف في هذه الحالة تعيد التحكّم السلس.

  • بعض البرامج الضارّة التي يتعذّر عليك إزالتها بالطريقة التقليدية، لذا فقد تضطر إلى إعادة ضبط الهاتف خاصتك للتخلّص منها.

  • وبشكل عام، فإنّ بعض المشكلات قد تكون بسبب برنامج ضار على الهاتف وإزالته كفيلة بحل المشكلة، وأحيانًا يكون تلف بطاقة (sd) سبباً لمشاكل مختلفة تضعف الأداء واستبدال البطاقة أو إصلاحها كاف لحل هذه المشكلة، لذا يجب أن تكون إعادة الضبط هي الطريقة الأخيرة التي نلجأ إليها.

التحضير لعملية إعادة ضبط الهاتف:

قبل البدء في إعادة ضبط الهاتف المحمول، عليك أن تضع في حسبانك أنك ستفقد جميع البيانات المخزّنة على هاتفك، وتداركًا لهذا الأمر عليك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك.

بالنسبة للرسائل وجهات الاتصال تستطيع عمل نسخة احتياطية لها على حساب جوجل، إن لم تكن قد أنشأت حساب جوجل على الجهاز مسبقًا، فعليك بدايةً إنشاء الحساب ثم القيام بعملية النسخ.

أما بالنسبة للملفات الأخرى مثل مقاطع الفيديو والصور فلا يشملها النسخ الإحتياطي لهذا عليك القيام بتخزينها على وحدات التخزين المختلفة غير جهازك.

وكذلك، تأكد من أنك تعرف كلمات المرور وأسماء المستخدمين لجميع الحسابات التي سجّلت الدخول إليها من خلال هاتفك كي لا تفقدها.

خطوات إعادة الضبط في الهاتف المحمول:

في حال كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام تشغيل أندرويد فاتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات (setting).

  2. مرر للأسفل بحثًا عن خيار النسخ الإحتياطي وإعادة الضبط (Backup & reset).

  3. اضغط على خيار إعادة ضبط الهاتف أو المصنع (Factory data reset).

  4. اضغط على إعادة ضبط الجهاز (Reset Phone) من القائمة المنبثقة.

  5. إن كان الهاتف محمياً بكلمة مرور سيطلّب منك عندئذ كتابتها.

  6. اختر مسح الكل (delete all).

أما إن كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل آيفون (iOS) فاتبع التالي:

  1. قم بالذهاب إلى الإعدادات (setting).

  2. اختر عام (general).

  3. مرر للأسفل وابحث عن خيار إعادة الضبط (reset).

  4. أكد العملية لتبدأ عملية إعادة الضبط.

إعادة الضبط من وضع الاسترداد:

في حالات معينة من أخطاء في التشغيل أو حالة نسيان كلمة المرور أو لأي سبب يمنعك من الوصول إلى الإعدادات على هاتفك فإنك سوف تحتاج إلى الدخول إلى وضع الاسترداد (recovery mode) للقيام بعملية إعادة ضبط الهاتف.

لكن للأسف فإن طريقة الدخول إلى هذا الوضع قد تختلف من جهاز لآخر، حيث تحتاج لمجموعة أزرار تقوم بالضغط عليها في الوقت نفسه.

فيما يلي قائمة بأوامر الأزرار لبعض العلامات التجارية المشهورة، إذا كنت لا ترى الشركة المصنّعة لجهازك في القائمة، فإن أسهل طريقة للعثور على الطريقة الخاصة به هي البحث في (google) عن (master reset) واسم جهازك.

  • أجهزة (Samsung): زر رفع الصوت، زر القائمة وزر الطاقة معاً.

  • أجهزة (Sony Xperia \ Asus \ Google Nexus / Pixel): زر خفض الصوت والطاقة معاً.

  • أجهزة (HTC): كل من زر خفض مستوى الصوت وزر الطاقة، في بعض أنواع أجهزة (HTC)  قد تحتاج إلى الضغط المستمر على زر خفض الصوت عند تحرير زر الطاقة.

  • أجهزة (LG): كل من زر خفض الصوت وزر الطاقة، عندما يظهر شعار (LG) حرر زر الطاقة، ثم قُم بالضغط عليه مرة أخرى على الفور، مع الاستمرار بالضغط على زر خفض مستوى الصوت خلال هذا الوقت.

إذا كنت تتساءل عن سبب وجود العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى وضع الاسترداد، أو إعادة ضبط الهاتف، فذلك ليس بغرض إحباطك بل لأن الشركات المصنّعة ترغب في التأكد من أنه من الصعب تشغيل وضع الاسترداد بطريق الخطأ، نظراً لأن وضع الاسترداد هذا يجعل من السهل مسح كل شيء عن جهازك، فهم يعتقدون أنه من الأفضل أن يكون الأمر أعقد من أن يحدث صدفة.

بعد الوصول إلى وضع الاسترداد استخدم زري خفض ورفع الصوت للانتقال أعلى وأسفل وعند تحديدك خيار إعادة ضبط الهاتف اضغط زر الطاقة لإجراء العملية، قد تختلف الصياغة من جهاز لآخر فقد يكون الأمر المطلوب (delete) أو (wipe) وقد يكون ببساطة (perform factory reset) لكن مع جميع الأجهزة، فإنّ زر الطاقة يستخدم لتأكيد الأمر، فانتظر عدة دقائق لتتم إعادة الضبط.

المصدر
Here's why you would want to factory reset your deviceHow to Wipe and Reset an Android Tablet or PhoneHow to factory reset your Android phone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى