التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

التسويق عبر اليوتيوب

اقرأ في هذا المقال
  • تطوير إستراتيجية تسويق يوتيوب (YouTube)

على اعتبار (YouTube) ثاني أكبر موقع من محركات البحث في العالم (بعد Google)، فإنه يمثّل فرصة ثمينة وأداة تسويقية قوية بشكل لا يصدق للمسوقين لاكتشاف علاماتهم التجارية ومؤسساتهم والاتصال عبر الفيديو.

إذا أردت أن تكون ناجحًا على(YouTube)، فعليك التأكد من أن لديك الوقت والموارد لنشر محتوى عالي الجودة على أساس ثابت بمعنى آخر ، ستحتاج إلى خطة تسويق جيدة على (YouTube) حيث أن هناك الكثير من المنافسة عليه كما وأن هناك سبب كبير آخر لكون (YouTube) خيارًا جذابًا لأغراض التسويق وهو أن الأمر كله يتعلّق بالفيديو وتسويق الفيديو، إن مقاطع الفيديو هذه مفيدة لملفات التعريف الاجتماعية الأخرى وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وموقع الويب والصفحات المقصودة وأي منصات أو قنوات أخرى قد تستخدمها.

بالنسبة إلى مسألة إنتاج الفيديو، فليس من الصعب إنشاء مقاطع فيديو للتسويق. لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة ولا تحتاج حتى إلى إجراء استثمارات كبيرة في المعدات، إذا كنت تبيع المنتجات فهذه طريقة رائعة لعرضها وترويجها وجميع استخداماتها. إذا كنت شركة B2B، فهي منصة رائعة لتوسيع نطاق وصولك وتوليد المزيد من العملاء المحتملين.

تطوير استراتيجية تسويق يوتيوب (YouTube)

يشبه التسويق على (YouTube) التسويق على منصات التواصل الإجتماعي الأخرى:

الخطوة الأولى: هي إنشاء استراتيجيتك:

لإنشاء استراتيجية التسويق الخاصة بك على(YouTube)، ستحتاج إلى البدء بتحديد أهدافك، اكتب الأهداف المحددة التي تريد تحقيقها، مثل:

  • نقرات / المرور.
  • الارتباط.
  • الوصول / أرقام المشترك.

    استخدم نموذج SMART لمساعدتك في وضع أهداف جيدة: محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، ومحددة زمنياً. سيساعد هذا في التأكد من أن أهدافك محددة، ولها موعد نهائي، وقابلة للتنفيذ. حدد ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية لمساعدتك في قياس نتائجك.

ثانياً: الالتزام بجدول زمني

الاتساق مهم للغاية على (YouTube) إذا كنت ترغب في مواصلة نمو قناتك كما هو الحال مع التدوين، فكلما زاد المحتوى الذي طرحته، زادت فرص وصولك إلى جمهور أوسع.


أثناء قيامك بإعداد استراتيجية تسويق على (YouTube) لعملك، فكّر في عدد المرات التي يمكنك فيها الالتزام بشكل واقعي بنشر محتوى جديد وتأكد من الالتزام به، إن أغلب الناجحين على منصة يوتيوب لديهم جدول نشر صارم للغاية يتمسكون به.


بالإضافة إلى ذلك في هذه المرحلة، قم بتدوين جميع أيام العطل والفعاليات القادمة ذات الصلة بجمهورك، حتى تعرف مسبقًا أي فرص لإنشاء أي محتوى خاص.

ثالثاً: أنواع مقاطع الفيديو التسويقية

من المهم الحفاظ على تنوّع الأشياء من أجل الحفاظ على جمهورك مستمتعًا، لذلك يجدر الاختبار مبكرًا مع أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو حتى تتمكّن من فهم مقاطع الفيديو التي تعمل بشكل أفضل وتلك التي لا تعمل.


أمثلة على بعض مقاطع الفيديو :

  • مقاطع الفيديو الإرشادية:

    تميل مقاطع الفيديو الإرشادية إلى الأداء الجيد جدًا؛ لأنها توفّر الكثير من القيمة للمشاهد. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع برامج وسائط اجتماعية، فيمكنك إنشاء مقاطع فيديو إرشادية توضح للمشاهدين كيفية البدء في التسويق عبر Twitter أو كيفية تنمية متابعتكم على Facebook.

  • قاطع الفيديو من وراء الكواليس:

    يوتيوب عبارة عن شبكة اجتماعية والكلمة الرئيسية هنا هي “اجتماعية”. تتمثّل إحدى الطرق لإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وإظهار أنك أكثر من مجرد منتج أو خدمة في مشاركة بعض مقاطع الفيديو التي تعمل خلف الكواليس.

  • فيديو المنتجات:

    الفيديو هو وسيلة رائعة لعرض المنتجات أو الخدمات الخاصة بك. يمكن لمقاطع فيديو المنتج هذه أن تُطلِع المشاهدين على كيفية استخدام ميزات معينة، أو تسليط الضوء على تحديثات المنتجات الجديدة، أو الإعلان عن عروض جديدة لعملك.

رابعاً: إدارة قناتك على YouTube

من الطرق الجيدة لإدارة حسابك هي استخدام أداة للمساعدة في أتمتة العملية يتيح لك (Agorapulse) ضبط تعليقاتك مسبقًا والتحقق من الردود الواردة من البريد الوارد في لوحة المعلومات الاجتماعية (والتي يمكنك القيام بها كجزء من فريق + يمكنك تعيين المهام)، بالإضافة إلى مراقبة (YouTube)، للتعرّف على علاماتك التجارية في مقاطع الفيديو والتعليقات، تتضمّن ميّزات الإدارة المفيدة الأخرى الردود المحفوظة (للرد على التعليقات ببضع نقرات) وأداة CRM اجتماعية للمساعدة في تتبع المشتركين والاتصال.

خامساً: YouTube SEO

ما يعنيه هذا هو بكل بساطة، أنه إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك وتنتج محتوى فيديو عالي الجودة على أساس منتظم، فيمكنك زيادة فرصك في الوصول إلى جمهور واسع ومستهدف بشكل كبير.

بعض أهم عوامل ترتيب الفيديو التي تحتاج إلى معرفتها:

  • الكلمات الرئيسية لقناتك

    استخدم العلامات الصحيحة للتأكد من أن YouTube يعرف محتوى قناتك.

  • عناوين وأوصاف الفيديو

    ابحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة ما يبحث عنه جمهورك واستخدم هذه الكلمات الرئيسية في عناوين الفيديو وأوصافك.

  • علامات الفيديو

    بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية، تحتاج إلى إضافة علامات إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك (علامات بحث لمعرفة أيها أفضل أداء).

  • نسخة الفيديو

    يُعدّ تضمين نسخة فيديو، طريقة رائعة لجعل الفيديو الخاص بك أكثر قابلية للتعريف عن طريق روبوتات البحث. إنه مفيد أيضًا للمشاهدين إذا احتاجوا إلى التدقيق الإملائي للكلمة أو لم يتمكنوا من زيادة مستوى الصوت لسماع الفيديو، فلا يزال بإمكانهم الوصول إلى المحتوى.

  • وقت المشاهدة

    إجمالي وقت مشاهدة الفيديو الخاص بك (عدد الدقائق / الساعات / إلخ. الأشخاص الذين شاهدوا مقاطع الفيديو الخاصة بك) يحسب أيضًا ترتيبك. كلما زاد وقت المشاهدة، كان ذلك أفضل.


  • صورة مصغرة

    ستكون الصورة المصغّرة مرئية عندما تتم فهرسة مقطع الفيديو الخاص بك، لذلك يجب أن يكون هذا ملفًا مقنعًا وملائمًا.

إذا تم استخدام يوتيوب بشكل صحيح، يمكن أن يكون موقع (YouTube) وسيلة رائعة لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين. يمكنك التأكد من أن استراتيجية التسويق الخاصة بك على (YouTube) مرتبطة بالنجاح من خلال البدء بالخطوات الرئيسية التالية:

  • قم بتخطيط تواجدك على (YouTube) مقدمًا وتخطيط مقاطع الفيديو الخاصة بك مسبقًا؛ للتأكد من نشر محتوى جديد بانتظام.

  • أنشئ أنواعًا مختلفة من مقاطع الفيديو لجذب جمهور أوسع.

  • خذ الوقت الكافي للتفاعل مع المشتركين والمشاهدين، وكذلك حاول زيادة المشاركة مع كل مقطع فيديو.

  • حسّن قناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك لمحرك بحث YouTube لزيادة وصولك.

المصدر
wordstreamhubspothootsuiteadespressoimpactbnd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى