التقنيةتقنيات متنوعة

الرد الذكي والكتابة الذكية في الجيميل

يميز الجيميل (Gmail) نفسه بميزات البريد الإلكتروني الذكية، سنتعرّف في هذا المقال على ميّزتي الرد الذكي (Smart Reply) والكتابة الذكية (Smart Compose).

 

ما المقصود بالرد السريع والكتابة الذكية؟

 

ميزة الرد الذكي (Smart Reply) في الجيميل (Gmail) هي ميزة تعمل على إظهار ثلاثة ردود سريعة في أسفل رسالة البريد الإلكتروني. على سبيل المثال، إذا وصلتك رسالة إلكترونية تسألك “هل ترغب في الذهاب لتناول العشاء في الساعة 7 الليلة؟”، فقد يقترح عليك الجيميل (Gmail) ضمن أحد الردود السريعة “يبدو رائعًا!” كرد بنقرة واحدة.

 

تعرض الميزة اقتراحات لبعض محادثات البريد الإلكتروني فقط وليس كل المحادثات، ويبدو أنها تعمل بشكل أفضل مع رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن أسئلة وتكون الردود المقترحة قصيرة. أمثلة أُخرى: “سأكون هناك” أو “آسف، لا يمكنني الحضور” أو “شكرًا، سأقدم لك جوابا قريبا “. لن يؤدي النقر على هذه الردود إلى إرسال البريد الإلكتروني على الفور، بل يمكنك إضافة المزيد من النص إلى الإجابة المقترحة قبل اختيار إرسالها.

 

وهي تعمل عن طريق استخدام الخوارزميات والتعلم الآلي وفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك فور تلقيها، ثُمّ تقترح ردود مسبقة الصياغة قد تكون مفيدة لمستخدمي الخدمة.

 

بينما تمنحك ميزة الكتابة الذكية (Smart Compose) اقتراحات نصية تنبؤية مباشرةً أثناء كتابة رسالة بريد إلكتروني، حيثُ تحلل الميزة النص أثناء الكتابة وتعرض اقتراحات الإكمال التلقائي.

 

الفكرة الرئيسية وراء ذلك هي تسريع الوقت المستغرق للرد على رسالة بريد إلكتروني عن طريق تحديد إحدى الإجابات المقترحة حتى لا تضطر إلى كتابتها، ما عليك سوى البدء في الكتابة، وسيبدأ الجيميل (Gmail) في اقتراح الكلمات التي قد تتناسب مع الجملة التي تكتبها.

 

لكن هناك سلبيتين عندما يتعلق الأمر بالرد الذكي (Smart Reply)، الأولى هو أنّ الإجابات التي يقدمها قصيرة بحيث لا توفّر الكثير من الوقت عند استخدام الميزة، فقد تحتاج إلى إضافة المزيد من النص إلى الرسالة في كثير من الحالات وبالتالي لا يؤدي الرد السريع إلى تسريع الأمور كثيرًا في معظم الحالات.

 

الثانية تتعلق بالخصوصية؛ حيثُ انه ليتمكن الجيميل من تقديم إجابات، تحتاج خوارزميات جوجل (Google) إلى مسح البريد الإلكتروني لفك تشفير الموضوعات وإنشاء ردود بناءً على ما تتم مناقشته، حيثُ أنّ الرد الذكي يعتمد على محتوى البريد الإلكتروني لتقديم اقتراحات.

 

فإذا لم تعجبك اقتراحات الإكمال التلقائي أو الرد السريع من الجيميل (Gmail) أو إذا لم تكن مرتاحًا لفحص جوجل (Google) للكلمات الواردة في كل بريد إلكتروني تتلقاه، فيُمكنك إيقاف تشغيلها في أي وقت تريده، حيثُ يُمكنك تعطيل كلتا الميزتين في إعدادات الجيميل (Gmail) على أساس كل حساب وكل جهاز في عميل الويب للجيميل (Gmail) أو في تطبيقات الجيميل للجوال لأجهزة الآيفون (iPhone) والأندرويد (Android).

 

ومع ذلك، يجدر بنا أن نتذكر أنّ جوجل (Google) تفحص رسائلك الإلكترونية على أي حال للقيام بأشياء مهمه مثل البحث عن رسائل البريد العشوائي وتصفية الرسائل المزعجة (spam) وتنبيهك إلى الفيروسات المحتملة ومحاولات التصيد الاحتيالي وما إلى ذلك.

 

بالطبع، على الجانب الآخر، فإنّه يعرض لك أيضًا إعلانات بناءً على ما هو موجود في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، ولكن هذه هي المقايضة التي نجريها للخدمات المجانية مع جوجل مثل الجيميل (Gmail) والفيس بوك (Facebook) وغيرها، بحيث نحصل على شيء مفيد، ويحصلون على البيانات لدعم أعمالهم الإعلانية الضخمة.

 

رغم أنّه من المُسلّم به أنّ عمليات المسح هذه رُبّما لا تقرأ رسائل البريد الإلكتروني كلمة بكلمة بنفس الطريقة التي تقرأ بها خوارزمية الرد الذكي.

 

كيفية تشغيل أو إيقاف تشغيل الرد الذكي والكتابة الذكية في الجيميل للويب

 

إذا كنت تستخدم عميل الويب للجيميل (Gmail)، فيمكن تمكين أو تعطيل ميزتي الرد السريع والكتابة الذكية في إعدادات الجيميل. وللقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

 

  • على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

  • قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال ادراج رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني ثم كلمة المرور الخاصة بك في المكان المخصص لذلك، ليتم بعد ذلك فتح بريدك، ستظهر أمامك شاشة البريد الوارد (Inbox).

 

  • قُم بالنقر على رمز ترس الإعدادات (settings) الذي يظهر في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة لتظهر لك قائمة من الخيارات، ثُم انقر على خيار عرض جميع الإعدادات (See all settings).

 

  • سينقلك هذا إلى علامة التبويب عام (General) حيثُ يُمكنك تغيير الإعدادات العامة.

 

  • مرر إلى الأسفل لتصل إلى موقع قسم الكتابة الذكية (Smart Compose)، حدد زر الاختيار بجوار تشغيل اقتراحات الكتابة (Writing Suggestions On) أو إيقاف اقتراحات الكتابة (Writing Suggestions Off) لتشغيل الميزة أو تعطيلها حسب رغبتك. كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • بعد ذلك، قم بالتمرير إلى الأسفل قليلاً لتصل إلى موقع قسم الرد الذكي (Smart Reply)، انقر فوق زر الاختيار بجوار تشغيل الرد الذكي (Smart Reply On) أو إيقاف الرد الذكي (Smart Reply Off) لتشغيل الميزة أو تعطيلها حسب رغبتك. كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • بعد ذلك، قم بالتمرير على طول الطريق إلى أسفل الصفحة وانقر فوق الزر حفظ التغييرات (Save Changes). كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

سيعيدك هذا إلى البريد الوارد في الجيميل (Gmail)، في المرة التالية التي تحاول فيها الرد على رسالة بريد إلكتروني، ستجد أن مربع الرد السريع قد اختفى، كما لن تتم مقاطعتك بواسطة اقتراحات الإكمال التلقائي.

 

كيفية تشغيل أو إيقاف تشغيل الرد الذكي والكتابة الذكية في الجيميل لأجهزة الهاتف

 

إذا كنت تستخدم الجيميل (Gmail) على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي المزوّد بأحد أنظمة التشغيل الآيفون (iPhone) أو الأندرويد (Android)، فسيتعين عليك تعطيل ميزة الرد السريع والكتابة الذكية على جهازك الجوّال بشكل منفصل لكل حساب جيميل لديل، وتكون العملية هي نفسها لكل من أجهزة الآيفون (iPhone) والأندرويد (Android). كما في الخطوات التالية:

 

  • أولاً، افتح تطبيق الجيميل (Gmail) على هاتفك الذكي المزوّد بنظام الآيفون (iPhone) أو الأندرويد (Android) وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك المطلوب عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك.

 

  • اضغط على زر القائمة الذي يظهر على شكل ثلاثة خطوط متوازية في شريط الأدوات العلوي الأيسر في الشاشة الرئيسية، كما في الصورة التالية:

 

 

  • مرر إلى الأسفل وانقر على خيار الإعدادات (Settings) من القائمة المنسدلة.

 

  • حدد حساب البريد الإلكتروني الذي تريد تعطيل أو تشغيل ميزتي الرد السريع (Smart Reply) والكتابة الذكية (Smart Compose) فيه.

 

  • قم بالتمرير إلى الأسفل وإلغاء تحديد إشارة الصح في مربع التحديد الموجود بجانب أي من ميزتي الرد السريع (Smart Reply) والكتابة الذكية (Smart Compose). كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • بعد ذلك، انقر فوق زر الرجوع الموجود في الزاوية اليسرى في أعلى الشاشة لتعود إلى شاشة الجيميل (Gmail) الرئيسية.

 

إذا كنت تستخدم حسابات متعددة في تطبيق الجيميل (Gmail) وتود تعطيل أحد هذه الميزات فيه، فكرر العملية لتعطيل الميزة في جميع حساباتك.

المصدر
How To Turn Off Gmail's New 'Smart Reply' FeatureHow to Turn Off Smart Replies in the New GmailHow to turn off Gmail's Smart Reply featureGmail users will be able to opt out of Smart Replies on desktop

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى