التقنيةتقنيات متنوعة

حظر رسائل جيميل الواردة في الوضع السري Confidential Mode

اقرأ في هذا المقال
  • حماية رسائل Gmail في الوضع السري
  • حظر الرسائل الواردة في الوضع السري
  • كيف يعالج Gmail الرسائل في الوضع السرّي؟
  • مشاكل رسائل الوضع السري في الجيميل

حماية رسائل Gmail في الوضع السري:

 

يُمكّنك الجيميل (Gmail) من إرسال رسائل البريد الإلكتروني باستخدام الوضع السرّي للمُساعدة في حماية المعلومات الخاصة، حيثُ يُمكنك استخدام الوضع السرّي لوضع وقت محدد لانتهاء صلاحية الرسائل أو تعطيل الوصول إليها في أي وقت، بحيث سيكون لدى مُستلمي الرسالة السرية خيارات مُعطّلة لإعادة التوجيه والنسخ والطباعة والتنزيل.

 

مُلاحظة: على الرغم من أنّ الوضع السري يُساعد في منع المُستلمين من مُشاركة بريدك الإلكتروني عن طريق الخطأ، إلّا أنّه لا يمنع المستلمين من التقاط لقطات شاشة أو صور لرسائلك أو مرفقاتك، قد يظل بإمكان المستلمين الذين لديهم برامج ضارّة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم نسخ رسائلك أو مرفقاتك أو تنزيلها.

 

حظر الرسائل الواردة في الوضع السري:

 

لتتمكن من إنشاء قاعدة لحظر الرسائل الواردة في الوضع السرّي من نطاقك، اتبع التعليمات الواردة في هذا القسم.

 

كيف تقوم الرسائل بتشغيل قواعد الامتثال:

 

تؤثر قواعد الامتثال التي تقوم بتحديدها على رسائل الوضع السرّي (confidential mode) في الجيميل (Gmail) بكل من الطرق التالية:

 

  • تخضع الرسائل الصادرة لأية قواعد امتثال مُحدّدة لموضوع الرسالة ونصها ومرفقاتها.

 

  • لا يتم إرسال الرسائل الصادرة التي تطابق قواعد الامتثال لإزالة المرفقات، يتلقى المرسل رسالة مرتدة.

 

  • يتم فحص الرسائل الواردة، ولكن يتم فحص عنوان الرسالة فقط (بما في ذلك الموضوع).

 

كيف يتم عزل الرسائل في الوضع السري:

 

يقوم الجيميل (Gmail) بعزل رسائل البريد الإلكتروني التي في الوضع السرّي (confidential mode) في بكل من الطرق التالية:

 

  • يتم إرسال الرسائل التي تُرسل في الوضع السرّي إلى وحدة عزل المشرف، ولكن يتم فحص عنوان الرسالة فقط.

 

  • لا يتم إرسال الرسائل الصادرة في الوضع السرّي إلى وحدة عزل المشرف، حيثُ تم رفضها ويتلقى المرسل رسالة مرتدة.

 

طريقة حظر الرسائل الواردة في الوضع السري:

 

1. سجّل الدخول إلى وحدة تحكم المشرف في جيميل، أي قُم بتسجيل الدخول باستخدام حساب مسؤول، وليس حسابك الخاص وذلك عن طريق الرابط التالي: admin.google.com.

 

2. من الصفحة الرئيسية لوحدة تحكم المشرف، انتقل إلى التطبيقات (Apps) ثُمّ مساحة عمل جوجل (Google Workspace) ثُمّ الجيميل (Gmail) ثُمّ الامتثال (Compliance).

 

  • مُلاحظة: قد تجد هذا الإعداد في التطبيقات (Apps) ثُمّ مساحة عمل جوجل (Google Workspace) ثُمّ الجيميل (Gmail) ثُمّ  إعدادات متقدمة (Advanced Settings).

 

3. أشِر إلى إعداد توافق المحتوى وانقر على زر (Configure)، إذا أعددت بالفعل قواعد الامتثال لأنواع البريد الأخرى، فأشر إلى أي قاعدة وانقر على إضافة قاعدة أخرى (Add another rule). ويظهر مربع الحوار إضافة إعداد، حيث ستقوم بإدخال اسم، وتحديد نوع الرسالة التي تريد مطابقتها، وتحديد الإجراء الذي يجب اتخاذه بناءً على الرسالة.

 

4. في مربع حوار إضافة إعداد، أدخل المعلومات التالية:

 

  • أدخل اسمًا للقاعدة.

 

  • في رسائل البريد الإلكتروني التي سيتم التأثير فيها (Email messages to affect)، حدد الصندوق الوارد (Inbound).

 

  • من إضافة تعبيرات، اختر إذا تطابق أي مما يلي مع الرسالة (If any of the following match the message).

 

  • في التعبيرات، انقر على إضافة (Add)، ثم حدد مطابقة البيانات الوصفية (Metadata match).

 

  • من القائمة المنسدلة السمة، اختر الوضع السرّي لجيميل (Gmail confidential mode)، وبالنسبة لنوع المطابقة (Match type)، اختر الرسالة في الوضع السري لجيميل (Message is in Gmail Confidential mode).

 

  • انقر فوق حفظ (Save).

 

5. في القسم التالي، الذي يحدد ما يجب فعله إذا تطابقت التعبيرات، اختر رفض الرسالة (Reject message).

 

6. (اختياري) أدخل رسالة رفض مخصصة يتم إرسالها تلقائيًا إلى مرسل الرسالة المحظورة.

 

7. انقر فوق زر الحفظ (Save).

 

مُلاحظة: قد يستغرق دخول تغييراتك حيز التنفيذ ما يصل إلى 24 ساعة.

 

كيف يعالج Gmail الرسائل في الوضع السري؟

 

يزيل الجيميل (Gmail) نص الرسالة وأي مرفقات من نسخة المستلم للرسالة التي في الوضع السرّي ويستبدل (Gmail) محتوى الرسائل والمرفقات برابط إلى المحتوى.

 

في الجيميل (Gmail)، يبدو المحتوى المُرتبط جزء من الرسالة، حيثُ يعرض عملاء البريد الإلكتروني التابعين لجهات خارجية ارتباطًا بدلاً من محتوى الرسالة.

 

مشاكل رسائل الوضع السري في الجيميل:

 

  • لا يجعل الوضع السرّي في جيميل (Gmail) رسائل البريد الإلكتروني خاصّة؛ لأنّ (Google) يمكنها دائمًا قراءتها. عند إرسال بريد إلكتروني مع تشغيل الوضع السري، تحتفظ جوجل (Google) بمحتويات البريد الإلكتروني على خوادمها. إذا أرسلت بريدًا إلكترونيًا سريًا إلى مستخدمي جيميل (Gmail) الآخرين، فيمكنهم قراءة البريد الإلكتروني في صندوق الوارد الخاص بهم، ولكن رسائل البريد الإلكتروني إلى المستخدمين الخارجيين تحتوي فقط على إشعار بأن المرسل (أرسل إليك بريدًا إلكترونيًا عبر الوضع السري في جيميل) بالإضافة إلى رابط إلى صفحة على (google.com).

 

  • بمُجرّد انتهاء صلاحية البريد الإلكتروني، لم يعد بإمكان المُستلم الوصول إليه، لكن الرسالة تظل في مجلد المرسل، والذي يمكن لجوجل (Google) قراءته أيضًا. هذا ليس بريدًا إلكترونيًا منتهي الصلاحية، لا يزال من الممكن الوصول إليها من قبل (Google) ومن المحتمل أن تتعرض للحكومات أو المتسللين.

 

  • يعد خيار رمز المرور انتهاكًا إضافيًا للخصوصية، إذا اخترت تعيين رمز مرور للمستلم، فيجب عليك تسليم رقم هاتفه الخاص إلى جوجل (Google). إذا كنت ترسل رسالة إلى مستخدم جيميل (Gmail)، فمن المحتمل أن تعرف (Google) بالفعل رقم هاتفه من خلال قراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به أو من منتجات (Google) الأخرى.

 

  • لكن إذا أرسلت بريدًا إلكترونيًا محميًا برمز مرور إلى مستخدم غير تابع لجوجل (Google)، فقد سمحت للشركة للتو بربط رقم هاتف هذا الفرد بعنوان بريده الإلكتروني وأي معلومات حساسة موجودة في رسالتك. هذه طريقة فعالة لجوجل (Google) لجمع معلومات حول الأشخاص، الذين من المُحتمل أن يكونوا قد رفضوا استخدام خدمتهم لتجنب مُجرّد جمع مثل هذه البيانات، هذا يعني أيضًا أن (Google) تعرف القليل عن بريدك الإلكتروني الذي يفترض أنه سري.

 

  • الميزة الأمنية المفترضة الأخرى للوضع السري هي عدم قدرة المستلم على إعادة توجيه البريد الإلكتروني أو نسخه أو تنزيله أو طباعته. يقول جوجل (Google): (يساعد هذا في تقليل مخاطر مشاركة المعلومات السرية بطريق الخطأ مع الأشخاص الخطأ). في حين أنه من الصحيح أن هذا قد يقلل من مخاطر التعرض العرضي للبيانات، إلّا أنّه ليس أمانًا حقيقيًا.

 

  • يمكن للمستلم ببساطة التقاط لقطة شاشة للبريد الإلكتروني. كتب أحد المراجعين لشركة Inc.: (لقد تمكنت بسهولة من عمل لقطة شاشة ولصقها في رسالة بريد إلكتروني جديدة وإرسالها إلى صديق)، يستغرق الأمر حوالي 10 ثوانٍ، يمكن لأي شخص يستخدم (MS Paint) اكتشاف ذلك.

المصدر
Send & open confidential emailsWatch out for Gmail’s new Confidential ModeGmail confidential mode is not secure or privateHow to Send a Confidential Email in Gmail

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى